਀㰀䠀䔀䄀䐀㸀 ماركسي: النقابات في عصر الانحطاط الإمبريالي਀㰀洀攀琀愀 栀琀琀瀀ⴀ攀焀甀椀瘀㴀∀䌀漀渀琀攀渀琀ⴀ琀礀瀀攀∀ 䌀伀一吀䔀一吀㴀∀琀攀砀琀⼀栀琀洀氀㬀挀栀愀爀猀攀琀㴀眀椀渀搀漀眀猀ⴀ㄀㈀㔀㘀∀㸀 ਀ ਀㰀琀愀戀氀攀 戀漀爀搀攀爀㴀∀ ∀ 挀攀氀氀瀀愀搀搀椀渀最㴀∀㔀∀ 挀攀氀氀猀瀀愀挀椀渀最㴀∀㔀∀ 眀椀搀琀栀㴀∀㄀  ─∀㸀 ਀㰀琀搀㸀 ਀㰀瀀 搀椀爀㴀∀爀琀氀∀ 愀氀椀最渀㴀∀挀攀渀琀攀爀∀㸀 ਀㰀昀漀渀琀 猀椀稀攀㴀∀㘀∀ 昀愀挀攀㴀∀䴀椀挀爀漀猀漀昀琀 匀愀渀猀 匀攀爀椀昀∀㸀✀䐆䘆䈆✆⠆✆⨆ 䄀䨆 㤀㔆ㄆ ✀䐆✆䘆ⴆ㜆✆㜆 ✀䐆┆䔆⠆ㄆ䨆✆䐆䨆  ਀㰀⼀戀㸀㰀⼀瀀㸀㰀瀀 搀椀爀㴀∀爀琀氀∀ 愀氀椀最渀㴀∀挀攀渀琀攀爀∀㸀眀眀眀⸀洀愀爀砀礀⸀挀漀洀㰀⼀瀀㸀㰀䠀刀 眀椀搀琀栀㴀∀㔀 ─∀㸀 ਀㰀瀀 搀椀爀㴀∀爀琀氀∀ 愀氀椀最渀㴀∀氀攀昀琀∀㸀 ليون تروتسكي
غشت 1940
ترجمة واعداد: www.marxy.com਀

਀㰀昀漀渀琀 猀椀稀攀㴀∀㌀∀㸀

਀☀渀戀猀瀀㬀☀渀戀猀瀀㬀㰀⼀昀漀渀琀㸀㰀昀漀渀琀 猀椀稀攀㴀∀㐀∀ 挀漀氀漀爀㴀∀⌀䌀䌀    ∀㸀㰀戀㸀✀䘆⼆䔆✆Ⰶ ✀䐆䔆䘆㠆䔆✆⨆ ✀䐆䘆䈆✆⠆䨆⤆ ⠀㌆䐆㜆⤆ ✀䐆⼆䠆䐆⤆㰆⼀戀㸀㰀⼀瀀㸀㰀⼀昀漀渀琀㸀 ਀              㰀瀀 搀椀爀㴀∀爀琀氀∀ 愀氀椀最渀㴀∀樀甀猀琀椀昀礀∀㸀   هناك ميزة مشتركة لتطور، أو بالأصح، لانحطاط المنظمات النقابية الحديثة في العالم بأسره: إنها ميزة تقاربها واندماجها بسلطة الدولة.

਀☀渀戀猀瀀㬀☀渀戀猀瀀㬀䠀䨆⸆㔆 䜀〆✆ ✀䐆䔆㌆䐆㌆䐆 䌀䐆✆ 䔀䘆 ✀䐆䘆䈆✆⠆✆⨆ ✀䐆䔆ⴆ✆䨆⼆⤆ఆ ✀䐆䘆䈆✆⠆✆⨆ ✀䐆✆㐆⨆ㄆ✆䌆䨆⤆ ✀䐆⼆䨆䔆䠆䈆ㄆ✆㜆䨆⤆ఆ ✀䐆㐆䨆䠆㤆䨆⤆ 䠀✆䐆䄆䠆㘆䠆䨆⤆⸆ 䜀〆✆ ✀䐆䠆✆䈆㤆 䐀䠆ⴆ⼆䜆 䨀⠆䨆䘆 ⌀䘆 䜀〆✆ ✀䐆䔆䨆䐆 䘀ⴆ䠆 ✀䐆✆䘆⼆䔆✆Ⰶ ⠀✆䐆⼆䠆䐆⤆ 䐀䨆㌆ 䔀ㄆ⨆⠆㜆✆ ⠀䜆〆✆ ✀䐆䔆〆䜆⠆ ⌀䠆  ✆䌆ఆ 䐀䌆䘆䜆 䘀⨆✆Ⰶ 䐀䐆㐆ㄆ䠆㜆 ✀䐆✆Ⰶ⨆䔆✆㤆䨆⤆ ✀䐆䔆㐆⨆ㄆ䌆⤆ 䐀Ⰶ䔆䨆㤆 ✀䐆䘆䈆✆⠆✆⨆⸆㰀⼀瀀㸀㰀瀀 搀椀爀㴀∀爀琀氀∀ 愀氀椀最渀㴀∀樀甀猀琀椀昀礀∀㸀   إن الرأسمالية الاحتكارية ليست قائمة على المنافسة الحرة والمبادرة الخاصة، بل على التسيير المركزي.

਀☀渀戀猀瀀㬀☀渀戀猀瀀㬀⨀⨆ⴆ䌆䔆 ✀䐆㜆儆伆㨆䔆 ✀䐆ㄆ⌆㌆䔆✆䐆䨆⤆ఆ ✀䐆䔆䠆Ⰶ䠆⼆⤆ 㤀䐆䤆 ㄀⌆㌆ ✀䐆⨆ㄆ䠆㌆⨆✆⨆ ✀䐆䈆䠆䨆⤆ 䠀✆䐆㌆䘆⼆䨆䌆✆⨆ 䠀✆䐆✆⨆ⴆ✆⼆✆⨆ ✀䐆䔆✆䐆䨆⤆ ⠀䌀漀渀猀漀爀琀椀甀洀猀⤀ఀ ✀䐆⸆⸆ 䄀䨆 ✀䐆ⴆ䨆✆⤆ ✀䐆✆䈆⨆㔆✆⼆䨆⤆ ⠀䘆䄆㌆ ⼀ㄆⰆ⤆ ⨀ⴆ䌆䔆 Ⰰ䜆✆㈆ ✀䐆⼆䠆䐆⤆ఆ 䠀䨆㤆䔆䐆䠆䘆 䄀䨆 䌀䐆 ⴀ䨆䘆 㤀䐆䤆 ✀䐆⨆㤆✆䠆䘆 䔀㤆 䜀✆⨆䜆 ✀䐆⌆⸆䨆ㄆ⤆⸆ 䠀䔆䘆 Ⰰ䜆⨆䜆✆ ⨀Ⰶ⼆ ✀䐆䘆䈆✆⠆✆⨆ 䘀䄆㌆䜆✆ఆ 䄀䨆 ✀䐆䈆㜆✆㤆✆⨆ ✀䐆㔆䘆✆㤆䨆⤆ ✀䐆⌆䌆⬆ㄆ ⌀䜆䔆䨆⤆ఆ 䔀ⴆㄆ䠆䔆⤆ 䔀䘆 ─䔆䌆✆䘆䨆⤆ ✀䐆✆㌆⨆䄆✆⼆⤆ 䔀䘆 ✀䐆䔆䘆✆䄆㌆⤆ ⠀䨆䘆 䔀⸆⨆䐆䄆 ✀䐆䔆䈆✆䠆䐆✆⨆⸆ ─〆 䨀⨆䠆Ⰶ⠆ 㤀䐆䨆䜆✆ 䔀䠆✆Ⰶ䜆⤆ 㤀⼆䠆 ㄀⌆㌆䔆✆䐆䨆 䔀䔆ㄆ䌆㈆ఆ 䨀䔆䐆䌆 ㄀䠆✆⠆㜆 䈀䠆䨆⤆ ⠀Ⰶ䜆✆㈆ ✀䐆⼆䠆䐆⤆⸆ 䠀䔆䘆 䜀䘆✆ 䨀䘆⠆㤆 ⠀✆䐆䘆㌆⠆⤆ 䐀䐆䘆䈆✆⠆✆⨆ఆ 䔀✆ ⼀✆䔆⨆ 䠀✆䈆䄆⤆ 㤀䐆䤆 ⌀ㄆ㘆䨆⤆ ─㔆䐆✆ⴆ䨆⤆ ጀ†⌀䨆 㤀䐆䤆 ⌀ㄆ㘆䨆⤆ ✀䐆⨆䌆䨆䄆 䔀㤆 ✀䐆䔆䐆䌆䨆⤆ ✀䐆⸆✆㔆⤆ ጀ†㘀ㄆ䠆ㄆ⤆ ✀䐆⨆㤆✆䨆㐆 䔀㤆 ✀䐆⼆䠆䐆⤆ ✀䐆ㄆ⌆㌆䔆✆䐆䨆⤆ 䠀䔆ⴆ✆䠆䐆⤆ ✀䐆⨆㤆✆䠆䘆 䔀㤆䜆✆⸆㰀⼀瀀㸀㰀瀀 搀椀爀㴀∀爀琀氀∀ 愀氀椀最渀㴀∀樀甀猀琀椀昀礀∀㸀   إن المهمة الأساسية، من وجهة نظر بيروقراطية الحركة النقابية، تتمثل في "تحرير" الدولة من سيطرة الرأسماليين، عبر إضعاف تبعيتها اتجاه التروستات وجذبها [الدولة] إليها [البيروقراطية]. ويتوافق هذا الموقف تماما مع الوضع الاجتماعي للأرستقراطية وللبيروقراطية العماليتين اللتان تناضلان من أجل الحصول على بعض الفتات عند اقتسام فوائض أرباح (Surprofits) الرأسمالية الإمبريالية.

਀☀渀戀猀瀀㬀☀渀戀猀瀀㬀䔀䘆 ⸀䐆✆䐆 ⸀㜆✆⠆✆⨆䜆䔆ఆ 䨀㤆䔆䐆 ✀䐆⠆䨆ㄆ䠆䈆ㄆ✆㜆䨆䠆䘆 ✀䐆㤆䔆✆䐆䨆䠆䘆 䌀䐆 䔀✆ 䄀䨆 䠀㌆㤆䜆䔆 䔀䘆 ⌀Ⰶ䐆 ✀䐆⠆ㄆ䜆䘆⤆ 䐀䐆⼆䠆䐆⤆ ∀✀䐆⼆䨆䔆䠆䈆ㄆ✆㜆䨆⤆∆ 䌀䔆 䜀䔆 Ⰰ⼆䨆ㄆ䠆䘆 ⠀✆䐆⬆䈆⤆ 䠀䌆䔆 䜀䔆 㘀ㄆ䠆ㄆ䨆䠆䘆 ㈀䔆䘆 ✀䐆㌆䐆䔆ఆ 䠀⠆䠆Ⰶ䜆 ⸀✆㔆 ㈀䔆䘆 ✀䐆ⴆㄆ⠆⸆ ─䘆 ✀䐆䄆✆㐆䨆⤆ 䐀✆ ⨀⸆⨆ㄆ㤆 㐀䨆☆✆ Ⰰ⼆䨆⼆✆ ⠀⨆ⴆ䠆䨆䐆䜆✆ ✀䐆䘆䈆✆⠆✆⨆ ─䐆䤆 ⌀Ⰶ䜆㈆⤆ 䐀䐆⼆䠆䐆⤆ఆ ─〆 ⌀䘆䜆✆ 䐀✆ ⨀㤆䔆䐆 ㌀䠆䤆 㤀䐆䤆 ⼀䄆㤆 Ⰰ䔆䨆㤆 ✀䐆䔆䨆䠆䐆✆⨆ ✀䐆䔆䐆✆㈆䔆⤆ 䐀䐆ㄆ⌆㌆䔆✆䐆䨆⤆ ─䐆䤆 䘀⨆✆☆Ⰶ䜆✆ ✀䐆䘆䜆✆☆䨆⤆⸆㰀⼀瀀㸀㰀瀀 搀椀爀㴀∀爀琀氀∀ 愀氀椀最渀㴀∀樀甀猀琀椀昀礀∀㸀   ليست البلدان المستعمرة والنصف مستعمرة خاضعة لسيطرة رأسمالية محلية، بل هي خاضعة لسيطرة الإمبريالية الأجنبية. إلا أن هذا لا يلغي، بل على العكس يقوي من، الحاجة إلى وجود روابط مباشرة، يومية وعملية بين أقطاب الرأسمالية وبين الحكومات في هذه البلدان المستعمَرة والنصف مستعمَرة، التي هي في الواقع تابعة لهم. وبقدر ما تعمل الرأسمالية الإمبريالية على خلق شريحة من الأرستقراطية العمالية والبيروقراطية داخل البلدان المستعمَرة والنصف مستعمَرة، بقدر ما يميل هؤلاء إلى طلب الدعم من حكوماتهم باعتبارها حامية وداعمة لهم وأحيانا باعتبارها حكما.

਀☀渀戀猀瀀㬀☀渀戀猀瀀㬀 䨀㐆䌆䐆 䜀〆✆ ✀䐆䈆✆㤆⼆⤆ ✀䐆✆Ⰶ⨆䔆✆㤆䨆⤆ ✀䐆⌆䌆⬆ㄆ ⌀䜆䔆䨆⤆ 䐀䐆䔆䨆䠆䐆✆⨆ ✀䐆⠆䠆䘆✆⠆✆ㄆ⨆䨆⤆ 䠀✆䐆㐆⠆䜆 ⠀䠆䘆✆⠆✆ㄆ⨆䨆⤆ 䐀⼆䤆 ✀䐆ⴆ䌆䠆䔆✆⨆ 䄀䨆 ✀䐆䔆㌆⨆㤆䔆ㄆ✆⨆ఆ 䠀䄆䨆 ✀䐆⠆䐆⼆✆䘆 ∀✀䐆䔆⨆⸆䐆䄆⤆∆ 㤀䔆䠆䔆✆⸆ 䠀䜆〆✆ 䔀✆ 䨀㐆䌆䐆 ⌀䨆㘆✆ ⌀㌆✆㌆ ⨀⠆㤆䨆⤆ ✀䐆䘆䈆✆⠆✆⨆ ✀䐆┆㔆䐆✆ⴆ䨆⤆ 䐀䐆⼆䠆䐆⤆⸆㰀⼀瀀㸀㰀瀀 搀椀爀㴀∀爀琀氀∀ 愀氀椀最渀㴀∀樀甀猀琀椀昀礀∀㸀   في المكسيك، تحولت النقابات طبقا للقانون إلى مؤسسات شبه رسمية واكتسبت، نتيجة لذلك، خاصية شبه توتاليتارية. إن إلحاق النقابات بالدولة، حسب منظور المشرِّعين، تم تطبيقه لصالح العمال بهدف تمكينهم من ممارسة تأثيرهم على الحياة السياسية أو الاقتصادية. لكنه، وبقدر ما تهيمن الرأسمالية الإمبريالية على الدولة الوطنية، وحيث يمكنها قلب الديموقراطية الهشة واستبدالها فورا بديكتاتورية فاشية واضحة، يمكن للتشريع المتعلق بالنقابات أن يتحول آنذاك إلى سلاح في يد الدكتاتورية الإمبريالية.

਀☀渀戀猀瀀㬀☀渀戀猀瀀㬀㰀⼀昀漀渀琀㸀㰀戀㸀㰀昀漀渀琀 挀漀氀漀爀㴀∀⌀䌀䌀    ∀ 猀椀稀攀㴀∀㐀∀㸀㐀㤆✆ㄆ✆⨆ 䔀䘆 ⌀Ⰶ䐆 ✀㌆⨆䈆䐆✆䐆䨆⤆ ✀䐆䘆䈆✆⠆✆⨆㰆⼀昀漀渀琀㸀㰀⼀戀㸀㰀⼀瀀㸀 ਀              㰀瀀 搀椀爀㴀∀爀琀氀∀ 愀氀椀最渀㴀∀樀甀猀琀椀昀礀∀㸀   مما سبق، يمكن بسهولة على ما يبدو ومن النظرة الأولى استخلاص أن النقابات قد توقفت عن أن تكون هي ذاتها في عصر الإمبريالية، وبأنها لم تعد تترك أي مجال تقريبا للديموقراطية العمالية، التي شكلت خلال الأزمنة السعيدة الماضية، عندما كانت المبادرة الحرة مهيمنة في ميدان الاقتصاد، جوهر الحياة الداخلية ذاته للمنظمات العمالية. ويمكن كذلك الاعتقاد بأنه مع غياب الديموقراطية العمالية، لا يمكن القيام بنضال مفتوح من أجل ممارسة التأثير على أعضاء النقابات، وبالتالي تختفي الحلبة الرئيسية للعمل الثوري في صفوف النقابات. إن اتخاذ موقف كهذا سيكون خاطئا كليا. إننا لا نستطيع اختيار حقل نشاطنا وظروفه بناء فقط على مشاعر الرغبة أو النفور. إنه من الصعب جدا النضال من أجل التأثير في الطبقة العاملة في ظل دولة توتاليتارية ونصف توتاليتارية منه في ظل دولة ديموقراطية. وتنطبق هذه الملاحظة أيضا على النقابات التي ينعكس فيها تطور الدول الرأسمالية. لكن لا يمكننا أن نمتنع عن العمل بجانب العمال في ألمانيا فقط لأن النظام التوتاليتاري هناك يجعل عملا كهذا مسألة جد صعبة. ولنفس السبب، لا يمكننا أن نمتنع عن النضال في منظمات العمل الإجباري التي خلقها الفاشيون. وبالأحرى لا يمكننا أن نمتنع عن القيام بعمل منهجي في صفوف نقابات نظام توتاليتاري أو نصف توتاليتاري فقط لأنها نقابات تابعة، بشكل مباشر أو غير مباشر، للدولة العمالية، أو لأن البيروقراطية تمنع الثوريين من إمكانية العمل بحرية داخل هذه النقابات. من الضروري قيادة النضال في جميع هذه الظروف الملموسة التي خلقها التطور السابق، بما فيها أخطاء الطبقة العاملة وجرائم قادتها.

਀☀渀戀猀瀀㬀☀渀戀猀瀀㬀䐀✆ 䨀䔆䌆䘆 䐀Ⰶ䔆䨆㤆 ⌀㐆䌆✆䐆 ✀䐆㤆䔆䐆 ✀䐆⬆䠆ㄆ䨆ఆ ⼀✆⸆䐆 ✀䐆⠆䐆⼆✆䘆 ✀䐆䄆✆㐆䨆⤆ ⌀䠆 ✀䐆㐆⠆䜆 䄀✆㐆䨆⤆ఆ ─䐆✆ ⌀䘆 䨀䌆䠆䘆 㤀䔆䐆✆ 㨀䨆ㄆ 㐀ㄆ㤆䨆 䠀㌆ㄆ䨆⸆ 䔀䘆 ✀䐆㘆ㄆ䠆ㄆ䨆 㤀䐆䨆䘆✆ ⌀䘆 䘀⌆䈆䐆䔆 ⌀䘆䄆㌆䘆✆ 䔀㤆 ✀䐆㠆ㄆ䠆䄆 ✀䐆䔆䐆䔆䠆㌆⤆ ✀䐆䔆䠆Ⰶ䠆⼆⤆ ⼀✆⸆䐆 䘀䈆✆⠆✆⨆ 䌀䐆 ⠀䐆⼆ 䔀䘆 ⌀Ⰶ䐆 ⨀ⴆㄆ䨆䌆 ✀䐆Ⰶ䔆✆䜆䨆ㄆఆ 䐀䨆㌆ 䄀䈆㜆 㘀⼆ ✀䐆⠆ㄆⰆ䠆✆㈆䨆⤆ఆ 䐀䌆䘆 ⌀䨆㘆✆ 㘀⼆ ✀䐆䘆㠆✆䔆 ✀䐆⨆䠆⨆✆䐆䨆⨆✆ㄆ䨆 ✀䐆㌆✆☆⼆ ⼀✆⸆䐆 ✀䐆䘆䈆✆⠆✆⨆  ✆⨆䜆✆ 䠀㘆⼆ ✀䐆䈆✆⼆⤆ ✀䐆〆䨆䘆 䨀ㄆ㌆⸆䠆䘆 䜀〆✆ ✀䐆䘆㠆✆䔆⸆㰀⼀瀀㸀㰀瀀 搀椀爀㴀∀爀琀氀∀ 愀氀椀最渀㴀∀樀甀猀琀椀昀礀∀㸀   إن الشعار الأساسي في نضالنا هذا هو: الاستقلالية التامة والغير مشروطة للنقابات اتجاه الدولة الرأسمالية. وهذا يعني: النضال من أجل تحويل النقابات إلى أجهزة للجماهير المستغَلّة وليس إلى أجهزة للأرستقراطية العمالية.

਀☀渀戀猀瀀㬀☀渀戀猀瀀㬀䠀✆䐆㐆㤆✆ㄆ ✀䐆⬆✆䘆䨆 䜀䠆㨆  㰀⼀昀漀渀琀㸀㰀戀㸀㰀昀漀渀琀 挀漀氀漀爀㴀∀⌀䌀䌀    ∀ 猀椀稀攀㴀∀㐀∀㸀✀䐆⼆䨆䔆䠆䈆ㄆ✆㜆䨆⤆ ⼀✆⸆䐆 ✀䐆䘆䈆✆⠆✆⨆㰆⼀昀漀渀琀㸀㰀⼀戀㸀㰀昀漀渀琀 猀椀稀攀㴀∀㌀∀㸀⸀㰀⼀瀀㸀㰀瀀 搀椀爀㴀∀爀琀氀∀ 愀氀椀最渀㴀∀樀甀猀琀椀昀礀∀㸀   إن هذا الشعار ينبع مباشرة من الأول ويفترض مسبقا من أجل تحققه الحرية التامة للنقابات اتجاه الدولة الإمبريالية أو المستعمَرة.

਀☀渀戀猀瀀㬀☀渀戀猀瀀㬀⠀㤆⠆✆ㄆ⤆ ⌀⸆ㄆ䤆ఆ 䄀䨆 㤀㔆ㄆ䘆✆ ✀䐆ⴆ✆䐆䨆ఆ 䐀✆ 䨀䔆䌆䘆 䐀䐆䘆䈆✆⠆✆⨆ ⌀䘆 ⨀䌆䠆䘆 䔀Ⰶㄆ⼆ ⌀Ⰶ䜆㈆⤆ ⠀㌆䨆㜆⤆ 䐀䐆⼆䨆䔆䠆䈆ㄆ✆㜆䨆⤆ 䌀䔆✆ 䌀✆䘆⨆ 㤀䐆䨆䜆 ⸀䐆✆䐆 㤀㔆ㄆ ㄀⌆㌆䔆✆䐆䨆⤆ ✀䐆⨆⠆✆⼆䐆 ✀䐆ⴆㄆఆ 䠀䐆✆ 䨀䔆䌆䘆䜆✆ ⌀䘆 ⨀㠆䐆 䐀䄆⨆ㄆ⤆ 㜀䠆䨆䐆⤆ 䔀ⴆ✆䨆⼆⤆ ㌀䨆✆㌆䨆✆ఆ ⌀䨆 ⌀䘆 ⨀䌆⨆䄆䨆 ⠀✆䐆⼆䄆✆㤆 㤀䘆 ✀䐆䔆㔆✆䐆ⴆ ✀䐆䨆䠆䔆䨆⤆ 䐀䐆㜆⠆䈆⤆ ✀䐆㤆✆䔆䐆⤆⸆ 䐀✆ 䨀䔆䌆䘆䜆✆ ⌀䘆 ⨀㠆䐆 䐀䄆⨆ㄆ⤆ 㜀䠆䨆䐆⤆ 䄀䠆㘆䠆䨆⤆ఆ ⌀䨆 ⌀䘆 ⨀⨆Ⰶ✆䜆䐆 ✀䐆⨆⌆⬆䨆ㄆ ✀䐆ⴆ✆㌆䔆 䐀䐆⼆䠆䐆⤆ 㤀䐆䤆 ⴀ䨆✆⤆ ✀䐆㐆㤆䠆⠆ 䠀✆䐆㜆⠆䈆✆⨆⸆㰀⼀瀀㸀㰀瀀 搀椀爀㴀∀爀琀氀∀ 愀氀椀最渀㴀∀樀甀猀琀椀昀礀∀㸀   لا يمكنها أن تظل لفترة طويلة إصلاحية، لأن الشروط الموضوعية لا تسمح بإصلاحات جدية ودائمة. إن النقابات في عصرنا، لا يمكنها إلا أن تخدم كأدوات ثانوية في يد الرأسمالية الإمبريالية لإخضاع وتطويع العمال وإعاقة الثورة، أو أن تصبح، على العكس من ذلك، أدوات في يد الحركة الثورية للبروليتاريا

਀☀渀戀猀瀀㬀☀渀戀猀瀀㬀䐀䈆⼆ ⌀㔆⠆ⴆ⨆ ⴀ䨆✆⼆䨆⤆ ✀䐆䘆䈆✆⠆✆⨆ 㐀䨆☆✆ 䔀⨆Ⰶ✆䠆㈆✆ ⠀㐆䌆䐆 䌀䐆䨆 䠀䘆䜆✆☆䨆ఆ 䠀䔆✆⨆⨆ 䔀㤆 䔀䠆⨆ ✀䐆⼆䨆䔆䠆䈆ㄆ✆㜆䨆⤆ ✀䐆ⴆㄆ⤆ ✀䐆⠆ㄆⰆ䠆✆㈆䨆⤆⸆㰀⼀瀀㸀㰀瀀 搀椀爀㴀∀爀琀氀∀ 愀氀椀最渀㴀∀樀甀猀琀椀昀礀∀㸀   ضرورة العمل داخل النقابات

਀㰀昀漀渀琀 猀椀稀攀㴀∀㌀∀㸀

਀☀渀戀猀瀀㬀☀渀戀猀瀀㬀䠀⠆䘆✆℆ 㤀䐆䤆 䔀✆ ㌀⠆䈆ఆ 䨀㌆⨆⸆䐆㔆 ⠀䠆㘆䠆ⴆఆ ⌀䘆䜆 䠀⠆✆䐆ㄆ㨆䔆 䔀䘆 ✀䐆✆䘆ⴆ㜆✆㜆 ✀䐆䔆⨆䠆✆㔆䐆 䐀䐆䘆䈆✆⠆✆⨆ 䠀✆䘆⼆䔆✆Ⰶ䜆✆ ✀䐆䔆⨆㔆✆㤆⼆ ⠀Ⰶ䜆✆㈆ ✀䐆⼆䠆䐆⤆ ✀䐆┆䔆⠆ㄆ䨆✆䐆䨆⤆ఆ 䄀┆䘆 ✀䐆㤆䔆䐆 䄀䨆 㔀䄆䠆䄆䜆✆ 䐀䨆㌆ 䄀䈆㜆 䐀䔆 䨀䄆䈆⼆ 㐀䨆☆✆ 䔀䘆 ⌀䜆䔆䨆⨆䜆ఆ ⠀䐆 䐀✆ ㈀✆䐆 䌀䔆✆ 䌀✆䘆 㤀䐆䨆䜆 䄀䨆 ✀䐆㌆✆⠆䈆ఆ 䠀㔆✆ㄆ ─䐆䤆 ⴀ⼆ 䔀✆ ⌀䨆㘆✆ఆ 㤀䔆䐆✆ ⬀䠆ㄆ䨆✆⸆ 䐀✆ 䨀㈆✆䐆 ㄀䜆✆䘆 䜀〆✆ ✀䐆㤆䔆䐆 䄀䨆 ✀䐆Ⰶ䠆䜆ㄆ 䜀䠆 ✀䐆䘆㘆✆䐆 䔀䘆 ⌀Ⰶ䐆 ✀䐆⨆⌆⬆䨆ㄆ 䄀䨆 ✀䐆㜆⠆䈆⤆ ✀䐆㤆✆䔆䐆⤆⸆ ─䘆 ⌀䨆 䔀䘆㠆䔆⤆ఆ ⌀䨆 ⴀ㈆⠆ఆ ⌀䨆 Ⰰ䔆✆㤆⤆ ⨀⨆⸆〆 䔀䠆䈆䄆✆ 㤀⼆䔆䨆✆ 䔀䘆 ✀䐆䘆䈆✆⠆✆⨆ఆ ⌀䨆 ⨀㤆䔆䐆 䄀䨆 ✀䐆䠆✆䈆㤆 㤀䐆䤆 ─⼆✆ㄆ⤆ 㠀䜆ㄆ䜆✆ 䐀䐆㜆⠆䈆⤆ ✀䐆㤆✆䔆䐆⤆ఆ ⠀䌆䐆 ⠀㌆✆㜆⤆ 䐀⌆䘆 䜀〆䜆 ✀䐆䔆䘆㠆䔆✆⨆ 䐀✆ ⨀㤆Ⰶ⠆䜆✆ఆ 䔀ⴆ䌆䠆䔆 㤀䐆䨆䜆✆ ⠀✆䐆䄆䘆✆℆ 䠀䨆Ⰶ⠆ ✀䐆䈆䠆䐆 ⠀⌆䘆䜆✆ ⨀㌆⨆ⴆ䈆 䔀㔆䨆ㄆ䜆✆ 䜀〆✆⸆㰀⼀瀀㸀㰀瀀 搀椀爀㴀∀爀琀氀∀ 愀氀椀最渀㴀∀樀甀猀琀椀昀礀∀㸀   في البلدان "المتخلفة"

਀㰀昀漀渀琀 猀椀稀攀㴀∀㌀∀㸀

਀☀渀戀猀瀀㬀☀渀戀猀瀀㬀✀㤆⨆⠆✆ㄆ✆ 䐀䠆✆䈆㤆 ⌀䘆 ✀䐆⼆䠆ㄆ ✀䐆ㄆ☆䨆㌆䨆 䄀䨆 ✀䐆⠆䐆⼆✆䘆 ✀䐆䔆⨆⸆䐆䄆⤆ 䐀✆ ⨀䐆㤆⠆䜆 ✀䐆ㄆ⌆㌆䔆✆䐆䨆⤆ ✀䐆䠆㜆䘆䨆⤆ ⠀䐆 ✀䐆ㄆ⌆㌆䔆✆䐆䨆⤆ ✀䐆⌆Ⰶ䘆⠆䨆⤆ఆ 䄀┆䘆 ✀䐆⠆ㄆⰆ䠆✆㈆䨆⤆ ✀䐆䠆㜆䘆䨆⤆ ⨀ⴆ⨆䐆 䔀䠆䈆㤆✆ ✀Ⰶ⨆䔆✆㤆䨆✆ ⌀⼆䘆䤆 䔀䔆✆ 䨀䄆⨆ㄆ㘆䜆 ⨀㜆䠆ㄆ ✀䐆㔆䘆✆㤆⤆⸆㰀⼀瀀㸀㰀瀀 搀椀爀㴀∀爀琀氀∀ 愀氀椀最渀㴀∀樀甀猀琀椀昀礀∀㸀   وبقدر ما لا يقوم الرأسمال الأجنبي باستيراد العمال بل يعمل على بلترة الأهالي، فإن البروليتاريا الوطنية سرعان ما تصبح صاحبة الدور الأكثر أهمية في حياة البلد. في ظل هذه الظروف، تصبح الحكومة الوطنية، عندما تحاول مقاومة الرأسمال الأجنبي، مجبرة على الاستناد، إلى هذا الحد أو ذاك، على البروليتاريا.

਀☀渀戀猀瀀㬀☀渀戀猀瀀㬀䔀䘆 Ⰰ䜆⤆ ⌀⸆ㄆ䤆ఆ ⨀㤆䔆䐆 ⴀ䌆䠆䔆✆⨆ ✀䐆⠆䐆⼆✆䘆 ✀䐆⨆䨆 ⨀㤆⨆⠆ㄆ ⌀䘆䜆 䔀䘆 ✀䐆䔆ⴆ⨆䔆 䠀✆䐆⌆䌆⬆ㄆ 䄀✆☆⼆⤆ ⠀✆䐆䘆㌆⠆⤆ ─䐆䨆䜆✆ ✀䐆㌆䨆ㄆ 䨀⼆✆ 䄀䨆 䨀⼆ 䔀㤆 ✀䐆ㄆ⌆㌆䔆✆䐆 ✀䐆⌆Ⰶ䘆⠆䨆ఆ 㤀䐆䤆 ⨀⼆䔆䨆ㄆ ✀䐆䔆䘆㠆䔆✆⨆ ✀䐆㤆䔆✆䐆䨆⤆ 䠀⨆⌆㌆㌆ 䐀䘆㠆✆䔆 ⨀䠆⨆✆䐆䨆⨆✆ㄆ䨆 ─䐆䤆 䜀〆✆ ✀䐆ⴆ⼆ ⌀䠆  ✆䌆⸆㰀⼀瀀㸀㰀瀀 搀椀爀㴀∀爀琀氀∀ 愀氀椀最渀㴀∀樀甀猀琀椀昀礀∀㸀   وهكذا، فإن ضعف البرجوازية الوطنية، وغياب تقاليد حكومية ديموقراطية، وضغط الإمبريالية الأجنبية والتطور السريع نسبيا للبروليتاريا، يزيل كل أساس لقيام نظام ديموقراطي ثابت. إن حكومات البلدان المتخلفة، أي المستعمرة والنصف مستعمرة، تأخذ في مجملها خصائص أنظمة بونابارتية أو شبه بونابارتية. ولا تختلف عن بعضها البعض إلا بكون إحداها تحاول السير في اتجاه ديموقراطي باحثة عن سند لها بين العمال والفلاحين، بينما الأخريات تقيم أشكالا لدكتاتورية عسكرية وبوليسية. وهذا يحدد أيضا مصير النقابات: فإما أن يتم وضعها تحت وصاية الدولة، وإما يتم إخضاعها لقمع رهيب. وترتبط هذه الوصاية بالمهمتين المتناقضتين اللتان على الدولة مواجهتهما: إما التقرب من الطبقة العاملة بأكملها والتمكن هكذا من إيجاد سند لمقاومة الأطماع الإمبريالية المجاوزة للحد، وإما تطويع العمال عبر وضعهم تحت سيطرة البيروقراطية.

਀☀渀戀猀瀀㬀㰀⼀昀漀渀琀㸀㰀戀㸀㰀昀漀渀琀 挀漀氀漀爀㴀∀⌀䌀䌀    ∀ 猀椀稀攀㴀∀㐀∀㸀☀渀戀猀瀀㬀✀䐆ㄆ⌆㌆䔆✆䐆䨆⤆ ✀䐆✆ⴆ⨆䌆✆ㄆ䨆⤆ 䠀✆䐆䘆䈆✆⠆✆⨆㰆⼀昀漀渀琀㸀㰀⼀戀㸀㰀⼀瀀㸀 ਀              㰀瀀 搀椀爀㴀∀爀琀氀∀ 愀氀椀最渀㴀∀樀甀猀琀椀昀礀∀㸀   لقد صارت الرأسمالية الاحتكارية أقل فأقل استعدادا لأن تتقبل مجددا استقلالية النقابات. إنها تطالب البيروقراطية الإصلاحية والأرستقراطية العمالية، اللتان تلتقطان فتات مائدتها، بأن تتحولا هما الاثنتان إلى بوليس سياسي لها في نظر الطبقة العاملة. فإذا لم يتحقق هذا المطلب، يتم التخلص من البيروقراطية العمالية واستبدالها بالفاشيين. وهكذا لا تستطيع جميع المجهودات التي تبذلها الأرستقراطية العمالية في خدمة الإمبريالية، إنقاذها [الأرستقراطية] من الدمار.

਀☀渀戀猀瀀㬀☀渀戀猀瀀㬀㤀䘆⼆ ⼀ㄆⰆ⤆ 䔀㤆䨆䘆⤆ 䔀䘆 ✀ⴆ⨆⼆✆⼆ ✀䐆⨆䘆✆䈆㘆✆⨆ ✀䐆㜆⠆䈆䨆⤆ ⼀✆⸆䐆 䌀䐆 ⠀䐆⼆ 㤀䐆䤆 ⴀ⼆⤆ 䠀✆䐆⨆䘆✆䈆㘆✆⨆ ⠀䨆䘆 ✀䐆⠆䐆⼆✆䘆ఆ 䐀✆ ⨀㤆䠆⼆ ✀䐆ㄆ⌆㌆䔆✆䐆䨆⤆ ✀䐆┆䔆⠆ㄆ䨆✆䐆䨆⤆ 䈀✆⼆ㄆ⤆ 㤀䐆䤆 ⨀ⴆ䔆䐆 ✀䐆⠆䨆ㄆ䠆䈆ㄆ✆㜆䨆⤆ ✀䐆┆㔆䐆✆ⴆ䨆⤆ ⠀䠀䐆䠆 ─䐆䤆 ⴀ⼆ 䔀✆⤆ ─䐆✆ ─〆✆ ⨀ⴆ䠆䐆⨆ 䜀〆䜆 ✀䐆⌆⸆䨆ㄆ⤆ఆ ⠀㐆䌆䐆 䔀⠆✆㐆ㄆ ─䐆䤆 䔀㌆✆䜆䔆ఆ 㔀㨆䨆ㄆ 䐀䌆䘆䜆 䘀㐆䨆㜆ఆ 䄀䨆 ✀䐆䔆䈆✆䠆䐆✆⨆ ✀䐆┆䔆⠆ㄆ䨆✆䐆䨆⤆ఆ 䄀䨆 䔀⸆㜆㜆✆⨆䜆✆ 䠀⠆ㄆ✆䔆Ⰶ䜆✆ఆ ⼀✆⸆䐆 ✀䐆⠆䐆⼆ 䘀䄆㌆䜆 䠀䌆〆✆ 㤀䐆䤆 ✀䐆㔆㤆䨆⼆ ✀䐆㤆✆䐆䔆䨆⸆ 䠀䜆䌆〆✆ 䨀⨆䠆Ⰶ⠆ 㤀䐆䤆 ✀䐆✆㐆⨆ㄆ✆䌆䨆⤆ ✀䐆┆㔆䐆✆ⴆ䨆⤆ ⌀䘆 ⨀⨆ⴆ䠆䐆 ─䐆䤆 ✀㐆⨆ㄆ✆䌆䨆⤆ ─䔆⠆ㄆ䨆✆䐆䨆⤆ 㤀㌆✆䜆✆ ⨀⨆䔆䌆䘆 䔀䘆 ✀䐆ⴆ䄆✆㠆 㤀䐆䤆 䠀Ⰶ䠆⼆䜆✆ 䐀✆ ⌀䌆⬆ㄆఆ 䐀⌆䘆䜆 䐀✆ 䨀䠆Ⰶ⼆ 㤀䐆䤆 ✀䐆㤆䔆䠆䔆 ⌀䨆 䔀⸆ㄆⰆ 䄀䨆 䜀〆✆ ✀䐆✆⨆Ⰶ✆䜆⸆㰀⼀瀀㸀㰀瀀 搀椀爀㴀∀爀琀氀∀ 愀氀椀最渀㴀∀樀甀猀琀椀昀礀∀㸀   هل يعني هذا أنه في عصر الإمبريالية لا يمكن، أن توجد عموما، أية نقابة مستقلة؟ إن طرح السؤال بهذه الطريقة سيكون خاطئا من حيث الجوهر. ففي الواقع، من المستحيل وجود نقابات إصلاحية مستقلة أو شبه مستقلة. بينما من الممكن جدا وجود نقابة ثورية، ليست فقط لا تقوم بدور المساند للبوليس الإمبريالي، بل تحمل على عاتقها مهمة قلب النظام الرأسمالي. في عصر الإمبريالية المنحطة، لا تستطيع النقابات إن تكون مستقلة حقا، إلا بقدر ما تنخرط بوعي في نضال منظمات الثورة البروليتارية. وبهذا المعنى، لا يشكل البرنامج الانتقالي المصادق عليه من طرف المؤتمر الأخير للأممية الرابعة برنامجا لنشاط الحزب فقط بل، يشكل أيضا، في خطوطه الأساسية برنامجا لنشاط النقابات.

਀☀渀戀猀瀀㬀☀渀戀猀瀀㬀㰀⼀昀漀渀琀㸀㰀昀漀渀琀 猀椀稀攀㴀∀㐀∀ 挀漀氀漀爀㴀∀⌀䌀䌀    ∀㸀㰀戀㸀䄀䨆 ✀䐆⠆䐆⼆✆䘆 ✀䐆䔆㌆⨆㤆䔆ㄆ⤆ 䠀✆䐆㐆⠆䜆 䔀㌆⨆㤆䔆ㄆ⤆㰆⼀戀㸀㰀⼀瀀㸀㰀⼀昀漀渀琀㸀 ਀              㰀瀀 搀椀爀㴀∀爀琀氀∀ 愀氀椀最渀㴀∀樀甀猀琀椀昀礀∀㸀   يقدم تطور البلدان المتخلفة صورة مركبة. بعبارة أخرى، إن آخر صيحات التكنولوجيا والاقتصاد والسياسية الإمبريالية تتداخل في هذه البلدان مع الحالة المتخلفة والبدائية التقليدية. ويمكن ملاحظة هذا القانون في الميادين الأكثر اختلافا لتطور البلدان المستعمرة والشبه مستعمرة، بما فيها ميدان الحركة النقابية. إذ تنشط الرأسمالية هنا في شكلها الأكثر كلبية والأكثر وضوحا. فتحمل إلى أرضية عذراء أكثر طرق سيطرتها الاستبدادية فعالية.

਀☀渀戀猀瀀㬀☀渀戀猀瀀㬀㰀⼀昀漀渀琀㸀㰀戀㸀㰀昀漀渀琀 挀漀氀漀爀㴀∀⌀䌀䌀    ∀ 猀椀稀攀㴀∀㐀∀㸀䄀䨆 ✀䘆Ⰶ䐆⨆ㄆ✆㰆⼀昀漀渀琀㸀㰀⼀戀㸀㰀⼀瀀㸀 ਀              㰀瀀 搀椀爀㴀∀爀琀氀∀ 愀氀椀最渀㴀∀樀甀猀琀椀昀礀∀㸀   في كل الحركة النقابية العالمية، يمكن خلال الفترة الأخيرة ملاحظة انزلاق نحو اليمين وإلغاء للديموقراطية الداخلية. وفي انجلترا، تم سحق حركة الأقلية داخل النقابات (ليس بدون تدخل من موسكو)، ويعتبر القادة النقابيون اليوم، خاصة على صعيد السياسة الخارجية، عملاء مخلصين لحزب المحافظين.

਀㰀戀㸀㰀昀漀渀琀 挀漀氀漀爀㴀∀⌀䌀䌀    ∀ 猀椀稀攀㴀∀㐀∀㸀☀渀戀猀瀀㬀☀渀戀猀瀀㬀䄀䨆 䄀ㄆ䘆㌆✆㰆⼀昀漀渀琀㸀㰀⼀戀㸀㰀⼀瀀㸀 ਀              㰀瀀 搀椀爀㴀∀爀琀氀∀ 愀氀椀最渀㴀∀樀甀猀琀椀昀礀∀㸀   لم يكن هناك في فرنسا، مكان للوجود المستقل للنقابات الستالينية. إذ تتوحد مع ما يسمى النقابية الفوضوية بقيادة جوهو (Jouhaux)، وكنتيجة لهذه الوحدة، شهدنا انتقالا عاما للحركة النقابية، ليس نحو اليسار بل نحو اليمين.

਀☀渀戀猀瀀㬀☀渀戀猀瀀㬀─䘆 䈀䨆✆⼆⤆ ✀䐆䌆䘆䄆⼆ㄆ✆䐆䨆⤆ ✀䐆㤆✆䔆⤆ 䐀䐆㐆㨆䐆 䜀䨆 ✀䐆䔆䔆⬆䐆 ✀䐆䔆⠆✆㐆ㄆ 䠀✆䐆⌆䌆⬆ㄆ 䠀㘆䠆ⴆ✆ 䐀䐆ㄆ⌆㌆䔆✆䐆䨆⤆ ✀䐆┆䔆⠆ㄆ䨆✆䐆䨆⤆ ✀䐆䄆ㄆ䘆㌆䨆⤆⸆㰀⼀瀀㸀㰀瀀 搀椀爀㴀∀爀琀氀∀ 愀氀椀最渀㴀∀樀甀猀琀椀昀礀∀㸀   في الولايات المتحدة الأمريكية

਀㰀昀漀渀琀 猀椀稀攀㴀∀㌀∀㸀

਀☀渀戀猀瀀㬀☀渀戀猀瀀㬀䄀䨆 ✀䐆䠆䐆✆䨆✆⨆ ✀䐆䔆⨆ⴆ⼆⤆ఆ 䔀ㄆ⨆ ✀䐆ⴆㄆ䌆⤆ ✀䐆䘆䈆✆⠆䨆⤆ ⸀䐆✆䐆 䜀〆䜆 ✀䐆㌆䘆䠆✆⨆ ✀䐆⌆⸆䨆ㄆ⤆ ⠀䄆⨆ㄆ⤆ Ⰰ⼆ 䔀㘆㜆ㄆ⠆⤆⸆ 䄀㔆㤆䠆⼆ 䘀䈆✆⠆⤆ 䌀䤀伀 䨀␆䌆⼆ ✀䐆䔆䨆䠆䐆✆⨆ ✀䐆⬆䠆ㄆ䨆⤆ ✀䐆⨆䨆 ⠀⼆⌆⨆ ⨀㠆䜆ㄆ ⠀䨆䘆 Ⰰ䔆✆䜆䨆ㄆ ✀䐆㐆㨆䨆䐆⤆⸆ ─䐆✆ ⌀䘆䜆 䔀䘆 ✀䐆䐆✆䄆⨆ 䐀䐆䘆㠆ㄆ 䠀䔆䘆 ✀䐆䔆㤆⠆ㄆ Ⰰ⼆✆ 䠀✆䈆㤆 ㌀䈆䠆㜆 ✀䐆䔆䘆㠆䔆⤆ ✀䐆䘆䈆✆⠆䨆⤆ ✀䐆䨆㌆✆ㄆ䨆⤆ఆ ✀䐆⨆䨆 䐀䔆 ⨀⨆⌆㌆㌆ ─䐆✆ ⴀ⼆䨆⬆✆ఆ ⨀ⴆ⨆ 㘀ㄆ⠆✆⨆ ✀䐆⼆䠆䐆⤆ ✀䐆┆䔆⠆ㄆ䨆✆䐆䨆⤆⸆ 䠀䨆⨆䐆⸆㔆 ✀䐆㔆ㄆ✆㤆 ⠀䨆䘆 䈀䨆✆⼆䨆䨆 ✀䐆䄆⼆ㄆ✆䐆䨆⤆ ✀䐆䈆⼆䨆䔆⤆ 䠀䈆䨆✆⼆䨆䨆 ✀䐆䔆䘆㠆䔆⤆ ✀䐆Ⰶ⼆䨆⼆⤆ఆ 䄀䨆 Ⰰ㈆℆ 䌀⠆䨆ㄆ 䔀䘆䜆ఆ 䄀䨆 ✀䐆㔆ㄆ✆㤆 䔀䘆 ⌀Ⰶ䐆 ✀䐆䠆㔆䠆䐆 ─䐆䤆 ✀䐆⨆㤆✆䠆䘆 䔀㤆 ㄀䠆㈆䄆䐆⨆ 䠀ⴆ䌆䠆䔆⨆䜆 䔀䘆 ⌀Ⰶ䐆 ✀䐆ⴆ㔆䠆䐆 㤀䐆䤆 ⼀㤆䔆䜆⸆㰀⼀瀀㸀㰀瀀 搀椀爀㴀∀爀琀氀∀ 愀氀椀最渀㴀∀樀甀猀琀椀昀礀∀㸀   في إسبانيا

਀㰀昀漀渀琀 猀椀稀攀㴀∀㌀∀㸀

਀☀渀戀猀瀀㬀☀渀戀猀瀀㬀䠀䐆䨆㌆ ⌀䈆䐆 ⨀㤆⠆䨆ㄆ✆ఆ 䠀┆䘆 䄀䨆 ✀⨆Ⰶ✆䜆 䔀⸆⨆䐆䄆ఆ ⨀㜆䠆ㄆ ⌀䠆 ✀䘆ⴆ㜆✆㜆 ✀䐆䘆䈆✆⠆✆⨆ ✀䐆⌆㌆⠆✆䘆䨆⤆⸆㰀⼀瀀㸀㰀瀀 搀椀爀㴀∀爀琀氀∀ 愀氀椀最渀㴀∀樀甀猀琀椀昀礀∀㸀    ففي النقابات الاشتراكية، تم عزل جميع العناصر القيادية التي كانت تمثل، إلى حد ما، استقلالية الحركة النقابية. بينما تحولت نقابات النقابيين الفوضويين، إلى أدوات في يد البرجوازية الجمهورية.

਀☀渀戀猀瀀㬀☀渀戀猀瀀㬀䐀䈆⼆ ⨀ⴆ䠆䐆 䈀✆⼆⨆䜆䔆 ─䐆䤆 䠀㈆ㄆ✆℆ ⠀ㄆⰆ䠆✆㈆䨆䨆䘆 䔀ⴆ✆䄆㠆䨆䘆⸆ 䠀䠆✆䈆㤆 ⌀䘆 䜀〆✆ ✀䐆⨆ⴆ䠆䐆 䈀⼆ ⨀䔆 ⸀䐆✆䐆 ✀䐆ⴆㄆ⠆ ✀䐆⌆䜆䐆䨆⤆ 䐀✆ 䨀䘆䈆㔆 䄀䨆 㐀䨆℆ 䔀䘆 ⼀䐆✆䐆⨆䜆⸆ 䄀✆䐆ⴆㄆ⠆ ✀㌆⨆䔆ㄆ✆ㄆ䨆⤆ 䐀䐆㌆䨆✆㌆⤆⸆ ─〆 ⨀㌆䜆䐆 ⴀ⼆䠆⬆ ✀䐆⨆㜆䠆ㄆ✆⨆ఆ 䠀⨆㤆ㄆ䨆 ⸀㔆✆☆㔆䜆✆ ✀䐆Ⰶ䠆䜆ㄆ䨆⤆ఆ ⨀⼆䔆ㄆ 䌀䐆 䔀✆ 䜀䠆 䔀⨆㤆䄆䘆ఆ ⸀✆㜆☆ఆ 䔀䐆⨆⠆㌆ఆ 䠀⨆ⴆ䄆㠆 䄀䈆㜆 䔀✆ 䜀䠆 Ⰰ䠆䜆ㄆ䨆⸆ ─䘆 ✀䘆㈆䐆✆䈆 ✀䐆䘆䈆✆⠆✆⨆ 䘀ⴆ䠆 ✀䐆䨆䔆䨆䘆 ㄀✆Ⰶ㤆 ─䐆䤆 ✀ⴆ⨆⼆✆⼆ ✀䐆⨆䘆✆䈆㘆✆⨆ ✀䐆✆Ⰶ⨆䔆✆㤆䨆⤆ 䠀✆䐆⼆䠆䐆䨆⤆⸆ 䄀䐆䈆⼆ ⌀ⴆ㌆ 䈀✆⼆⤆ ✀䐆ⴆㄆ䌆⤆ ✀䐆䘆䈆✆⠆䨆⤆ఆ 䠀䄆䜆䔆䠆✆ఆ ⌀䠆 ⨀䔆 ─䄆䜆✆䔆䜆䔆 ⌀䘆 ✀䐆䠆䈆⨆ 䐀䨆㌆ 䠀䈆⨆ 䐀㤆⠆ ⼀䠆ㄆ ✀䐆䔆㤆✆ㄆ㘆⤆⸆ 䄀⌆䨆 ⴀㄆ䌆⤆ 䐀䐆䔆㤆✆ㄆ㘆⤆ ⼀✆⸆䐆 ✀䐆ⴆㄆ䌆⤆ ✀䐆䘆䈆✆⠆䨆⤆ 䠀⸆✆㔆⤆ 䄀䨆 ✀䐆䈆䔆⤆ఆ ⨀䜆⼆⼆ ⠀⨆ⴆㄆ䨆㘆 ⴀㄆ䌆⤆ Ⰰ䔆✆䜆䨆ㄆ䨆⤆ ㄀✆☆㤆⤆ 䠀⠆✆䐆⨆✆䐆䨆 ⸀䐆䈆 㔀㤆䠆⠆✆⨆ 䐀䐆┆䔆⠆ㄆ䨆✆䐆䨆⤆ ✀䐆䠆㜆䘆䨆⤆⸆ 䠀䜆〆✆ 䔀✆ 䨀␆⼆䨆 ─䐆䤆 ✀䘆Ⰶㄆ✆䄆 ✀䐆䘆䈆✆⠆✆⨆ 䘀ⴆ䠆 ✀䐆䨆䔆䨆䘆 䠀✆䐆䈆㘆✆℆ 㤀䐆䤆 ✀䐆⼆䨆䔆䠆䈆ㄆ✆㜆䨆⤆ ✀䐆㤆䔆✆䐆䨆⤆ ⼀✆⸆䐆 ✀䐆䘆䈆✆⠆✆⨆⸆ 䠀✆䐆⨆㜆䠆ㄆ 䘀ⴆ䠆 䘀㠆✆䔆 ⨀䠆⨆✆䐆䨆⨆✆ㄆ䨆ఆ ✀䐆〆䨆 䨀㤆⨆⠆ㄆ ✀䐆⸆✆㔆䨆⤆ ✀䐆Ⰶ䠆䜆ㄆ䨆⤆ 䐀䜆〆䜆 ✀䐆䔆ㄆⴆ䐆⤆⸆㰀⼀瀀㸀㰀瀀 搀椀爀㴀∀爀琀氀∀ 愀氀椀最渀㴀∀樀甀猀琀椀昀礀∀㸀   في هولندا

਀㰀昀漀渀琀 猀椀稀攀㴀∀㌀∀㸀

਀☀渀戀猀瀀㬀☀渀戀猀瀀㬀䨀Ⰶ⠆ 㤀䐆䨆䘆✆ ⌀䘆 䘀㌆⨆ⴆ㘆ㄆ ⌀䨆㘆✆ 䔀⬆✆䐆 䜀䠆䐆䘆⼆✆ ⴀ䨆⬆ 䐀䔆 ⨀㐆䌆䐆 ✀䐆ⴆㄆ䌆⤆ ✀䐆䘆䈆✆⠆䨆⤆ ✀䐆┆㔆䐆✆ⴆ䨆⤆ ㌀䘆⼆✆ 䐀䐆┆䔆⠆ㄆ䨆✆䐆䨆⤆ 䄀䈆㜆ఆ ⠀䐆 ✀䘆⨆䈆䐆⨆ 䔀✆ ⨀㌆䔆䤆 ⠀✆䐆䔆䘆㠆䔆⤆ ✀䐆䘆䈆✆⠆䨆⤆ ✀䐆䄆䠆㘆䠆䨆⤆ ⠀⼆䠆ㄆ䜆✆ ─䐆䤆 ㌀䨆㜆ㄆ⤆ ✀䐆ⴆ䌆䠆䔆⤆ ✀䐆┆䔆⠆ㄆ䨆✆䐆䨆⤆⸆ 䠀⠆✆䐆ㄆ㨆䔆 䔀䘆 ⨀㤆✆㜆䄆䜆 ✀䐆✆䄆䐆✆㜆䠆䘆䨆 䔀㤆 ✀䐆⌆䔆䔆䨆⤆ ✀䐆ㄆ✆⠆㤆⤆ఆ 䠀㘆㤆 匀渀攀攀瘀氀椀攀琀ఀ ㌀䌆ㄆ⨆䨆ㄆ 䜀〆䜆 ✀䐆䔆䘆㠆䔆⤆ఆ 㤀䐆䤆 ㄀⌆㌆ 䔀䜆✆䔆䜆ఆ ⠀✆㤆⨆⠆✆ㄆ䜆 㤀㘆䠆✆ 䄀䨆 ✀䐆⠆ㄆ䐆䔆✆䘆 ✀䐆䜆䠆䐆䘆⼆䨆ఆ ⨀䐆✆䄆䨆 㔀䠆✆㤆䈆 ✀䐆ⴆ䌆䠆䔆⤆ 㘀⼆ 䔀䘆㠆䔆⨆䜆 ✀䐆䘆䈆✆⠆䨆⤆⸆㰀⼀瀀㸀㰀瀀 搀椀爀㴀∀爀琀氀∀ 愀氀椀最渀㴀∀樀甀猀琀椀昀礀∀㸀   في المكسيك

਀㰀昀漀渀琀 猀椀稀攀㴀∀㌀∀㸀

਀☀渀戀猀瀀㬀☀渀戀猀瀀㬀䐀䨆㌆ 䐀㤆䔆䐆䨆✆⨆ ⨀⌆䔆䨆䔆 ✀䐆㌆䌆䌆 ✀䐆ⴆ⼆䨆⼆䨆⤆ 䠀ⴆ䈆䠆䐆 ✀䐆䘆䄆㜆 䄀䨆 ✀䐆䔆䌆㌆䨆䌆ఆ ⠀✆䐆⨆⌆䌆䨆⼆ఆ ⌀䨆 㤀䐆✆䈆⤆ 䔀㤆 ✀䐆✆㐆⨆ㄆ✆䌆䨆⤆⸆㰀⼀瀀㸀㰀瀀 搀椀爀㴀∀爀琀氀∀ 愀氀椀最渀㴀∀樀甀猀琀椀昀礀∀㸀   إنها إجراء لرأسمالية الدولة في بلد متخلف يبحث عن الدفاع عن نفسه، بهذه الطريقة، في وجه الإمبريالية الأجنبية من جهة، ومن جهة أخرى في وجه بروليتاريته. ليس لإدارة السكك الحديدية وحقول النفط تحت رقابة المنظمات العمالية أي علاقة بالرقابة العمالية على الصناعة، لأن التسيير في آخر المطاف، يوجد في يد البيروقراطية العمالية، المستقلة عن العمال، لكنها المعتمدة كليا على الدولة البرجوازية. يهدف هذا الإجراء من طرف الطبقة السائدة إلى تطويع الطبقة العاملة. وجعلها تشتغل أكثر في خدمة "المصالح المشتركة" للدولة التي تبدو متداخلة مع مصالح الطبقة العاملة نفسها. وفي الواقع تتلخص كل مهمة البرجوازية في تصفية النقابات بما هي منظمات للنضالات الطبقية واستبدالها بالبيروقراطية النقابية بما هي أداة لسيطرة الدولة البرجوازية على العمال. وفي ظل هذه الظروف، تتمثل مهمة الطليعة الثورية، في قيادة النضال من أجل الاستقلالية التامة للنقابات ومن أجل فرض رقابة عمالية حقيقية على البيروقراطية النقابية التي تحولت إلى إدارة للسكك الحديدية ومقاولات البترول، الخ.

਀☀渀戀猀瀀㬀☀渀戀猀瀀㬀㰀⼀昀漀渀琀㸀㰀戀㸀㰀昀漀渀琀 挀漀氀漀爀㴀∀⌀䌀䌀    ∀ 猀椀稀攀㴀∀㐀∀㸀✀䐆䄆䠆㘆䠆䨆⤆㰆⼀昀漀渀琀㸀㰀⼀戀㸀㰀⼀瀀㸀 ਀              㰀瀀 搀椀爀㴀∀爀琀氀∀ 愀氀椀最渀㴀∀樀甀猀琀椀昀礀∀㸀   لقد بينت الأحداث التي سبقت الحرب، بجلاء تام، أن الفوضوية، التي ليست من الناحية النظرية، سوى نزعة ليبرالية متطرفة، ليست في الممارسة سوى حركة مسالمة للدعاية في إطار الجمهورية الديموقراطية التي تبحث في ظلها عن الحماية.

਀☀渀戀猀瀀㬀☀渀戀猀瀀㬀─〆✆ 䔀✆ 䘀ⴆ䘆 㨀㘆㘆䘆✆ ✀䐆䘆㠆ㄆ 㤀䘆 䔀䔆✆ㄆ㌆✆⨆ ✀䐆┆ㄆ䜆✆⠆ ✀䐆䄆ㄆ⼆䨆ఆ ✀䐆⸆⸆ 䐀䔆 ⨀䈆䔆 ✀䐆䄆䠆㘆䠆䨆⤆ ⠀✆㤆⨆⠆✆ㄆ䜆✆ ⴀㄆ䌆⤆ Ⰰ䔆✆䜆䨆ㄆ䨆⤆ 䠀ⴆㄆ䌆⤆ 䄀㤆䐆 ㌀䨆✆㌆䨆ఆ ─䐆✆ ⠀䘆㐆✆㜆 ⼀㤆✆☆䨆 ⨀ⴆ⨆ ✀䐆ⴆ䔆✆䨆⤆ ✀䐆㌆䐆䔆䨆⤆ 䐀䐆㐆ㄆ㤆䨆⤆⸆㰀⼀瀀㸀㰀瀀 搀椀爀㴀∀爀琀氀∀ 愀氀椀最渀㴀∀樀甀猀琀椀昀礀∀㸀   في فترات الأزمة، يقوم الفوضويون دائما بعكس ما ادعوه خلال فترات الهدوء.

਀☀渀戀猀瀀㬀☀渀戀猀瀀㬀䠀䐆䈆⼆ ㌀⠆䈆 䐀䔆✆ㄆ䌆㌆ ⌀䘆 ⌀㐆✆ㄆ ─䐆䤆 䜀〆✆ఆ 䄀䨆䔆✆ 䨀⨆㤆䐆䈆 ⠀⌆ⴆ⼆✆⬆ 䌀䔆䠆䘆⤆ ⠀✆ㄆ䨆㌆ఆ 䐀䨆⨆⌆䌆⼆ 㤀䐆䤆 䔀㌆⨆䠆䤆 㤀✆䐆 ⸀䐆✆䐆 ⨀Ⰶㄆ⠆⤆ ✀䐆⬆䠆ㄆ⤆ ✀䐆┆㌆⠆✆䘆䨆⤆⸆㰀⼀瀀㸀㰀瀀 搀椀爀㴀∀爀琀氀∀ 愀氀椀最渀㴀∀樀甀猀琀椀昀礀∀㸀   لا يمكن لنقابات ديموقراطية بالمعنى القديم للكلمة، أي بمعنى منظمات تتواجه داخلها تيارات مختلفة بنوع من الحرية، أن تستمر في الوجود طويلا.

਀☀渀戀猀瀀㬀☀渀戀猀瀀㬀䠀䌆䔆✆ 䜀䠆 䔀㌆⨆ⴆ䨆䐆 ✀䐆㤆䠆⼆⤆ ─䐆䤆 ✀䐆⼆䠆䐆⤆ ✀䐆⼆䨆䔆䠆䈆ㄆ✆㜆䨆⤆ ✀䐆⠆ㄆⰆ䠆✆㈆䨆⤆ఆ 䔀䘆 ✀䐆䔆㌆⨆ⴆ䨆䐆 ✀䐆㤆䠆⼆⤆ ─䐆䤆 ✀䐆⼆䨆䔆䠆䈆ㄆ✆㜆䨆⤆ ✀䐆㤆䔆✆䐆䨆⤆ ✀䐆䈆⼆䨆䔆⤆⸆ 䄀䔆㔆䨆ㄆ ✀䐆䠆✆ⴆ⼆⤆ 䔀䘆䜆䔆✆ 䨀㤆䌆㌆ 䔀㔆䨆ㄆ ✀䐆⌆⸆ㄆ䤆⸆ ─䘆䜆 䐀䠆✆䈆㤆 䔀␆䌆⼆ ⌀䘆 ✀㌆⨆䈆䐆✆䐆䨆⤆ ✀䐆䘆䈆✆⠆✆⨆ఆ ⠀䔆㤆䘆䤆 㜀⠆䈆䨆ఆ 䄀䨆 㤀䐆✆䈆⨆䜆✆ 䔀㤆 ✀䐆⼆䠆䐆⤆ ✀䐆⠆ㄆⰆ䠆✆㈆䨆⤆ఆ 䐀✆ 䨀䔆䌆䘆 㘀䔆✆䘆䜆 䄀䨆 ✀䐆㐆ㄆ䠆㜆 ✀䐆ⴆ✆䐆䨆⤆ఆ ─䐆✆ 䔀䘆 㜀ㄆ䄆 䈀䨆✆⼆⤆ ⬀䠆ㄆ䨆⤆ ⴀ䈆✆ 䠀✆䐆⨆䨆 䜀䨆 䈀䨆✆⼆⤆ ✀䐆⌆䔆䔆䨆⤆ ✀䐆ㄆ✆⠆㤆⤆⸆ ─䘆 䜀〆䜆 ✀䐆䈆䨆✆⼆⤆ఆ 㜀⠆㤆✆ఆ 䨀䔆䌆䘆䜆✆ 䠀䨆Ⰶ⠆ 㤀䐆䨆䜆✆ ⌀䘆 ⨀䌆䠆䘆 㤀䈆䐆✆䘆䨆⤆ ⠀刀愀琀椀漀渀渀攀氀氀攀⤀ 䠀⌆䘆 ⨀㘆䔆䘆 䐀䐆䘆䈆✆⠆✆⨆ ⌀䈆㔆䤆 ⼀ㄆⰆ✆⨆ ✀䐆⼆䨆䔆䠆䈆ㄆ✆㜆䨆⤆ ✀䐆䔆䔆䌆䘆 ─⼆ㄆ✆䌆䜆✆ 䄀䨆 㠀䐆 ✀䐆㠆ㄆ䠆䄆 ✀䐆䔆䐆䔆䠆㌆⤆ ✀䐆ⴆ✆䐆䨆⤆⸆  لكن وبدون القيادة السياسية للأممية الرابعة، تعتبر استقلالية النقابات مستحيلة.

਀㰀瀀 搀椀爀㴀∀爀琀氀∀ 愀氀椀最渀㴀∀氀攀昀琀∀㸀㤀䘆㨆 眀眀眀⸀洀愀爀砀椀猀琀猀⸀漀爀最㰀⼀瀀㸀 ਀㰀⼀昀漀渀琀㸀    㰀䠀刀㸀 ਀㰀⼀戀漀搀礀㸀