਀㰀䠀䔀䄀䐀㸀 ماركسي: المغرب: أحداث فاس، ماي 2001 - بعض الدروس਀㰀洀攀琀愀 栀琀琀瀀ⴀ攀焀甀椀瘀㴀∀䌀漀渀琀攀渀琀ⴀ琀礀瀀攀∀ 䌀伀一吀䔀一吀㴀∀琀攀砀琀⼀栀琀洀氀㬀挀栀愀爀猀攀琀㴀眀椀渀搀漀眀猀ⴀ㄀㈀㔀㘀∀㸀 ਀ ਀㰀琀愀戀氀攀 戀漀爀搀攀爀㴀∀ ∀ 挀攀氀氀瀀愀搀搀椀渀最㴀∀㔀∀ 挀攀氀氀猀瀀愀挀椀渀最㴀∀㔀∀ 眀椀搀琀栀㴀∀㄀  ─∀㸀 ਀㰀琀搀㸀 ਀㰀瀀 搀椀爀㴀∀爀琀氀∀ 愀氀椀最渀㴀∀挀攀渀琀攀爀∀㸀 ਀㰀昀漀渀琀 猀椀稀攀㴀∀㘀∀ 昀愀挀攀㴀∀䴀椀挀爀漀猀漀昀琀 匀愀渀猀 匀攀爀椀昀∀㸀✀䐆䔆㨆ㄆ⠆㨆 ⌀ⴆ⼆✆⬆ 䄀✆㌆ఆ 䔀✆䨆 ㈀  ㄀ ⴀ ⠀㤆㘆 ✀䐆⼆ㄆ䠆㌆ ਀㰀⼀戀㸀㰀⼀瀀㸀㰀䠀刀 眀椀搀琀栀㴀∀㔀 ─∀㸀 ਀㰀瀀 搀椀爀㴀∀爀琀氀∀ 愀氀椀最渀㴀∀氀攀昀琀∀㸀 طالب ماركسي (المغرب)
਀㰀戀爀㸀㄀㌀ 䔀✆䨆 ㈀  㘀

਀㰀昀漀渀琀 猀椀稀攀㴀∀㌀∀㸀

਀☀渀戀猀瀀㬀☀渀戀猀瀀㬀⸀䐆✆䐆 㐀䜆ㄆ 䔀✆䨆 䔀䘆 䜀〆䜆 ✀䐆㌆䘆⤆ఆ 䠀⠆✆䐆㘆⠆㜆 䨀䠆䔆 ㄀㐀 䔀✆䨆 ㈀  㘀ఀ ⨀⸆䐆⼆ ✀䐆ⴆㄆ䌆⤆ ✀䐆㜆䐆✆⠆䨆⤆ ✀䐆䔆㨆ㄆ⠆䨆⤆ 㤀䔆䠆䔆✆ 䠀✆䐆ⴆㄆ䌆⤆ ✀䐆㜆䐆✆⠆䨆⤆ ⠀Ⰶ✆䔆㤆⤆ 䔀ⴆ䔆⼆ ⠀䘆 㤀⠆⼆ ✀䐆䐆䜆 ⠀䄆✆㌆ ⸀㔆䠆㔆✆ఆ ✀䐆〆䌆ㄆ䤆 ✀䐆⸆✆䔆㌆⤆ 䐀䐆䜆Ⰶ䠆䔆 ✀䐆䠆ⴆ㐆䨆 ✀䐆〆䨆 䘀䄆〆⨆䜆 䈀䠆✆⨆ ✀䐆䈆䔆㤆 ⠀䔆⸆⨆䐆䄆 ⌀䘆䠆✆㤆䜆✆ 㘀⼆ ✀䐆㜆䐆⠆⤆ ✀䐆㤆㈆䐆 䠀✆䐆䔆䘆✆㘆䐆䨆䘆ⴆ ㄀㐀 䔀✆䨆 ㈀  ㄀ⴀ 䔀䔆✆ ⸀䐆䄆 ㌀䈆䠆㜆 ⌀ㄆ⠆㤆⤆ 䈀⨆䐆䤆 㤀䐆䤆 ✀䐆⌆䈆䐆ఆ 䐀䔆 ⨀㤆ㄆ䄆 ⌀㌆䔆✆℆ ㌀䠆䤆 ⬀䐆✆⬆⤆ 䔀䘆䜆䔆㨆 ⴀ䄆䨆㠆 ⠀䠆㤆⠆䨆⼆ఆ ⴀ䄆䨆㠆 ⴀ䔆䨆䔆⼆ఆ 䠀䜆㐆✆䔆 ✀䐆⠆䠆㈆䨆⼆䨆 䠀㤆㐆ㄆ✆⨆ ✀䐆Ⰶㄆⴆ䤆 䠀⸆㌆✆☆ㄆ 䔀✆⼆䨆⤆ 䔀Ⰶ䜆䠆䐆⤆ ✀䐆䔆䈆⼆✆ㄆ⸆㰀⼀瀀㸀㰀瀀 搀椀爀㴀∀爀琀氀∀ 愀氀椀最渀㴀∀樀甀猀琀椀昀礀∀㸀   صرح شهود عيان أن هذا الهجوم نظمته قوات مسلحة بالغازات المسيلة للدموع والهراوات وجرافة استعملت لهدم جزء من سور الحي الجامعي ولم يتم التمييز بين طالب وآخر بل كان الجميع مستهدفا بدون استثناء. وقد ضرب حصار محكم على الجامعة منعت خلاله قوات القمع دخول الأكل إلى المطعم الجامعي، كما مورس التعذيب والضرب على الرأس والأطراف على جميع من أوقعه سوء حظه في يد الهمج. اقتحمت الغرف ونهبت وحطمت محتوياتها، وشوهدت حالات قامت خلالها قوى القمع برمي بعض الطلاب من النوافذ واستهدفوا بسيارات الشرطة لدهسهم !

਀㰀瀀 搀椀爀㴀∀爀琀氀∀ 愀氀椀最渀㴀∀樀甀猀琀椀昀礀∀㸀   كانت بضعة ساعات كافية لآلة القمع لكي تحول ساحة محمد بن عبد الله ومرافقها إلى خراب.

਀☀渀戀猀瀀㬀☀渀戀猀瀀㬀Ⰰ✆℆ 䜀〆✆ ✀䐆⨆⼆⸆䐆 ✀䐆㤆䘆䨆䄆 ⠀䔆⠆ㄆㄆ ∀─㜆䐆✆䈆 ㌀ㄆ✆ⴆ 䔀䠆㠆䄆䨆䘆 ㄀䜆✆☆䘆 䐀⼆䤆 ✀䐆㜆䐆⠆⤆∆ ⠀⨀⠆䨆䘆 䄀䨆䔆✆ ⠀㤆⼆ ⌀䘆䜆䔆 䌀✆䘆䠆✆ 䔀⸆⨆⠆☆䨆䘆 ⸀䠆䄆✆ 䔀䘆 ✀䐆䔆䠆✆Ⰶ䜆✆⨆⤆ 䠀∆─㤆✆⼆⤆ ✀䐆䘆㠆✆䔆∆ ─䐆䤆 ✀䐆Ⰶ✆䔆㤆⤆ ⠀㤆⼆ ✀䐆䔆䠆✆Ⰶ䜆✆⨆ ✀䐆⼆✆䔆䨆⤆ ✀䐆⨆䨆 ✀䘆䄆Ⰶㄆ⨆ ⠀䨆䘆 㜀䐆✆⠆ 䠀㐆⠆✆⠆ ✀䐆ⴆ䨆 ✀䐆㔆䄆䨆ⴆ䨆 ✀䐆䔆Ⰶ✆䠆ㄆ 䐀䐆Ⰶ✆䔆㤆⤆ఆ ✀䐆䐆䨆⼆䠆ఆ ⌀䨆✆䔆 ㄀㈀ఀ ㄀㌀ఀ ㄀㐀 䔀✆䨆 䐀⌆㌆⠆✆⠆ ⨀⨆㘆✆ㄆ⠆ ✀䐆ㄆ䠆✆䨆✆⨆ ⴀ䠆䐆䜆✆ఆ 䐀䌆䘆 䄀䨆 ✀䐆㨆✆䐆⠆ ⨀ㄆⰆ㤆 ─䐆䤆 ⨀䌆ㄆ✆ㄆ ─䘆⨆䜆✆䌆 ⠀㤆㘆 㐀⠆✆⠆ ✀䐆ⴆ䨆 䐀䐆ⴆㄆ䔆 ✀䐆Ⰶ✆䔆㤆䨆 ⴀ䨆⬆ 䨀⼆⸆䐆䠆䘆 ㌀䌆✆ㄆ䤆 䠀䨆㤆⨆⼆䠆䘆 㤀䐆䤆 ✀䐆㜆䐆✆⠆ 䠀䨆⨆ⴆㄆ㐆䠆䘆 ⠀✆䐆㜆✆䐆⠆✆⨆ 䠀䈆䨆✆䔆 ⠀㤆㘆 ✀䐆䔆Ⰶ䔆䠆㤆✆⨆ ✀䐆㜆䐆✆⠆䨆⤆ ⠀䔆䠆✆Ⰶ䜆⨆䜆䔆ఆ ⠀䐆 䘀㠆䔆⨆ ─ⴆ⼆✆䜆✆ 䜀Ⰶ䠆䔆✆ 㤀䐆䤆 ✀䐆ⴆ䨆 ✀䐆㔆䄆䨆ⴆ䨆 䨀䠆䔆 ㄀㈀ 䔀✆䨆⸆⸀⸀ 䐀䨆⸆䐆䈆 䜀〆✆ ㄀⼆ 䄀㤆䐆 䄀䠆ㄆ䨆 䐀⼆䤆 Ⰰ䐆 㐀⠆✆⠆ ✀䐆⌆ⴆ䨆✆℆ ✀䐆㔆䄆䨆ⴆ䨆⤆ ✀䐆䔆Ⰶ✆䠆ㄆ⤆ఆ ✀䐆〆䨆䘆 䈀✆䔆䠆✆ ⠀⨆䘆㠆䨆䔆 䜀Ⰶ䠆䔆 䌀⠆䨆ㄆ 㤀䐆䤆 ✀䐆Ⰶ✆䔆㤆⤆ 䠀䔆ⴆ✆㔆ㄆ⤆ ✀䐆⌆ⴆ䨆✆℆ ✀䐆Ⰶ✆䔆㤆䨆⤆ఆ ⨀ⴆ⨆ ㌀䔆㤆 䠀⠆㔆ㄆ 䈀䠆䤆 ✀䐆䈆䔆㤆 ✀䐆䔆ㄆ✆⠆㜆⤆ 䄀䨆 ✀䐆䔆䌆✆䘆 䐀䨆䐆 䘀䜆✆ㄆఆ 䔀䔆儆✆ 䨀ㄆⰆⴆ 䄀ㄆ㘆䨆⤆ ✀䐆㤆䔆䐆 ✀䐆䔆⼆⠆ㄆ 䔀䘆 㜀ㄆ䄆 ✀䐆䘆㠆✆䔆 ጀ†㤀⠆ㄆ 㤀䔆䐆✆℆ ✀㌆⨆䄆㈆✆㈆䨆䨆䘆 䔀䘆⼆㌆䨆䘆 䄀䨆 䜀〆✆ ✀䐆㜆ㄆ䄆 䠀⼆ ⌀䠆  ✆䌆 ጀ†䐀⨆䄆Ⰶ䨆ㄆ ✀䐆䔆䠆䈆䄆 䠀⨆⠆ㄆ䨆ㄆ ✀䐆⨆⼆⸆䐆 ✀䐆⼆䔆䠆䨆⸆㰀⼀瀀㸀㰀瀀 搀椀爀㴀∀爀琀氀∀ 愀氀椀最渀㴀∀樀甀猀琀椀昀礀∀㸀   تاريخيا كان حي الليدو الصفيحي يشكل امتدادا للحركة الطلابية بموقع فاس، كما كانت هذه الأخيرة تشكل امتدادا له. حيث لم يكن بالنسبة للطلاب مجرد حي يكترون بيوته ويأكلون في مطاعمه، بل كان حصنا لهم يلجأون إليه فرارا من القمع إذ يعمل سكانه الفقراء على إخفائهم من البوليس... كما أن طلاب جامعة محمد بن عبد الله لم يكونوا بالنسبة لسكان حي الليدو مجرد زبائن يتعاملون معهم ليكسبوا بعض الدراهم، بل إن نضالية الحركة الطلابية وحساسية الجماهير الطلابية اتجاه أي قمع قد يتعرض له سكان الحي من طرف الدولة، التي تخطط منذ وقت طويل لتشريدهم، يشكل ضمانة هامة لسكان الحي وخزان للدعم لا ينضب.

਀㰀瀀 搀椀爀㴀∀爀琀氀∀ 愀氀椀最渀㴀∀樀甀猀琀椀昀礀∀㸀   وهذا ما كان النظام دائما يحاول القضاء عليه. وحتى مع استبعاد الفرضية التي أشرنا إليها باحتمال تورط النظام مباشرة في تفجير الأحداث فإن الأكيد أنه استغلها لكي يضرب عصفورين بحجر واحد. فمن جهة يوقف المد النضالي الذي كانت الحركة الطلابية تعرفه آنذاك والذي ظهر من خلال العديد من المعارك الكفاحية والمشاركة الوازنة للاتحاد الوطني لطلبة المغرب في العيد الأممي للطبقة العاملة، فاتح ماي 2001 ويدخلها في صراعات هامشية مع شباب الحي الصفيحي، لعزلها عن امتدادها الحيوي. ثم من جهة ثانية استهداف سكان الحي بعد أن يكون قد صفى حساب حلفائهم الطلاب. وهكذا لم ينتهي سوى شهر واحد على الأحداث الدامية، حتى وجه النظام وجهه نحو سكان الحي الصفيحي بإعلانه عن مخطط "لمحاربة دور الصفيح" كان في الواقع مخططا لمحاربة سكان دور الصفيح أنفسهم.

਀☀渀戀猀瀀㬀☀渀戀猀瀀㬀䌀✆䘆 ✀䐆䈆䔆㤆 䜀䔆Ⰶ䨆✆ ⴀ✆⼆✆ 䠀䔆䘆䄆䐆⨆✆ 䔀䘆 䌀䐆 㤀䈆✆䐆 䠀䈆⼆ Ⰰ✆℆ఆ 䌀䔆✆ 䨀Ⰶ⠆ ⌀䐆✆ 䘀䘆㌆䤆ఆ 䠀✆䐆⌆⠆䠆✆䈆 ✀䐆䔆⌆Ⰶ䠆ㄆ⤆ 䌀✆䘆⨆ 䄀䨆 㤀㈆儆 ✀䐆⼆㤆✆䨆⤆ 䐀䐆䔆䐆䌆 ✀䐆Ⰶ⼆䨆⼆㨆 ∀䔀䐆䌆 ✀䐆䄆䈆ㄆ✆℆∆ఀ ∀✀䐆ⴆ⼆✆⬆䨆∆ఀ ∀✀䐆⼆䨆䔆䠆䈆ㄆ✆㜆䨆∆ 䠀㤆䜆⼆䜆 ∀✀䐆Ⰶ⼆䨆⼆∆⸀ Ⰰ✆℆ 䠀✆䐆䔆䐆䌆 ✀䐆㐆✆⠆ 䐀✆ 䨀㈆✆䐆 䨀䠆㈆㤆 䠀㤆䠆⼆䜆 ⠀䀆 ∀✀䐆㤆⼆✆䐆⤆∆ 䠀∆ⴀ䈆䠆䈆 ✀䐆┆䘆㌆✆䘆∆ 䠀✆䐆䔆䘆 䠀✆䐆㌆䐆䠆䤆⸆⸀⸀ 䄀Ⰶ✆℆⨆ 䜀〆䜆 ✀䐆⌆ⴆ⼆✆⬆ 䐀⨆␆䌆⼆ ⌀䘆 ✀䐆⬆✆⠆⨆ 䜀䠆 ✀䐆⼆䨆䌆⨆✆⨆䠆ㄆ䨆⤆⸆㰀⼀瀀㸀㰀瀀 搀椀爀㴀∀爀琀氀∀ 愀氀椀最渀㴀∀樀甀猀琀椀昀礀∀㸀   كان الهدف هو سحق الحركة الطلابية في هذا الموقع التاريخي المناضل، الذي شكل دائما بكفاحيته شوكة في حلق السائدين ومخططاتهم، وتعبيد الطريق أمام تطبيق ما يسمى "الميثاق الوطني للتربية والتكوين"، حتى أن الدولة استجمعت كل قواها لشن هذا الهجوم فاستقدمت قوات إضافية من مدينة مكناس لتعزيز الصفوف.

਀㰀瀀 搀椀爀㴀∀爀琀氀∀ 愀氀椀最渀㴀∀樀甀猀琀椀昀礀∀㸀   لكن وبالرغم من أن الضربة كانت قاسية فإن الحركة الطلابية في موقع فاس قد بدأت تدريجيا تسترجع أنفاسها وتداوي جراحها وبدأت تتضح خيوط المؤامرة، حيث إتضح جليا أن المستفيد الأوحد من تلك الأحداث هو النظام القائم. وتدريجيا كذلك بدأ سكان الحي الصفيحي يفهمون من هو عدوهم الحقيقي ونحو من يتوجب أن توجه السهام.

਀☀渀戀猀瀀㬀☀渀戀猀瀀㬀䠀䜆䌆〆✆ ⠀⼆⌆⨆ 䘀㘆✆䐆䨆⤆ ✀䐆ⴆㄆ䌆⤆ ✀䐆㜆䐆✆⠆䨆⤆ఆ 䄀䨆 ─㜆✆ㄆ ✀䠆㜆䔆ఆ ⨀㤆䠆⼆ ─䐆䤆 ㌀✆⠆䈆 㤀䜆⼆䜆✆ 䔀䘆 ✀䐆䌆䄆✆ⴆ䨆⤆ 䠀䐆䔆 䨀䘆䐆 䔀䘆䜆✆ ✀䐆䈆䔆㤆 䠀䐆✆ ✀䐆✆㤆⨆䈆✆䐆✆⨆ 䠀✆䐆䔆⨆✆⠆㤆✆⨆ఆ ⠀䐆 䐀䈆⼆ ⨀䔆 ✀䐆䈆䨆✆䔆 ⠀⸆ㄆⰆ✆⨆ ─䐆䤆 ✀䐆⌆㌆䠆✆䈆 ✀䐆㐆㤆⠆䨆⤆ 䐀䐆⨆ⴆㄆ䨆㘆 㘀⼆ ✀䐆㈆䨆✆⼆✆⨆ 䄀䨆 ✀䐆⌆㌆㤆✆ㄆ 䠀㘆⼆ ─䐆㨆✆℆ 㔀䘆⼆䠆䈆 ✀䐆䔆䠆✆㈆䘆⤆ 䠀✆䐆⨆㠆✆䜆ㄆ 㘀⼆ ✀䐆㈆䨆✆⼆✆⨆ 䄀䨆 ⌀㌆㤆✆ㄆ ⨀〆✆䌆ㄆ ✀䐆䘆䈆䐆ఆ 䔀䔆✆ ⌀⼆䤆 ─䐆䤆 䔀䠆✆Ⰶ䜆✆⨆ 䔀㤆 䈀䠆✆⨆ ✀䐆䈆䔆㤆 䠀ⴆ⼆䠆⬆ ─㤆⨆䈆✆䐆✆⨆ 㤀⼆䨆⼆⤆⸆㰀⼀瀀㸀㰀瀀 搀椀爀㴀∀爀琀氀∀ 愀氀椀最渀㴀∀樀甀猀琀椀昀礀∀㸀   ومن جهتهم نظم سكان الحي الصفيحي، خلال هذه السنة، العديد من التحركات الاحتجاجية ضد التهميش، الذي يعانونه منذ 40 سنة، شارك فيها النساء والرجال، من جميع الفئات العمرية، وصلت إلى حد منع وزير الإسكان (حجيرة) من إستكمال إحدى مسرحيات التدشين والدخول في مواجهات عنيفة مع قوى القمع أسفرت عن العديد من الإعتقلات والجروح، ليضرب حصار على الحي لا يزال قائما لحد الآن (13 ماي 2006) أي لأزيد من شهرين. وتتلخص مطالب السكان في ضرورة التعويض عن السكن الأصلي وتمكينهم من قروض بدون فوائد، محاكمة المسؤولين عن سرقة مواد البناء، تمكين جميع الأسر من حق السكن اللائق. وبما أن اغلب سكان الحي هم من الجنود المتقاعدين فإن هناك مطلب آخر هو تمكينهم من مستحقات التقاعد،.. الخ. وكلها كما هو واضح مطالب عادلة وحيوية يتوجب على الحركة الطلابية أن تساندها وتدعم نضالات أصحابها بجميع الطرق الممكنة وتجتهد لكي تعيد مد الجسور من جديد. من الضروري على الحركة الطلابية المشاركة الفعلية إلى جانبهم في معاركهم، في التظاهر والاعتصام والتضحية والبحث عن نقاط مطلبية مشتركة توحد الحركتين (وما أكثرها).

਀㰀瀀 搀椀爀㴀∀爀琀氀∀ 愀氀椀最渀㴀∀樀甀猀琀椀昀礀∀㸀   للحركة الطلابية المغربية وإطارها العتيد أوطم خزان من التقاليد الرائعة، راكمتها طيلة تاريخ طويل من الصراع ضد الديكتاتورية، تراثا من الأعراف والأشكال التنظيمية الديموقراطية لاتخاذ القرار والنضال، من الواجب، ليس فقط إعادة إحياءه، بل إيصاله إلى الجماهير الشعبية في كل مناسبة ممكنة. وهذه مناسبة رائعة للقيام بذلك.

਀☀渀戀猀瀀㬀☀渀戀猀瀀㬀─䘆 ✀䐆ⴆㄆ䌆⤆ ✀䐆㜆䐆✆⠆䨆⤆ ⠀✆䘆⸆ㄆ✆㜆䜆✆ 䄀䨆 䘀㘆✆䐆✆⨆ 䔀䠆ⴆ⼆⤆ ─䐆䤆 Ⰰ✆䘆⠆ ✀䐆ⴆㄆ䌆⤆ ✀䐆Ⰶ䔆✆䜆䨆ㄆ䨆⤆ ㌀䠆䄆 ⨀ⴆ䔆䐆 ─䐆䨆䜆✆ 䈀䨆䔆⤆ 䔀㘆✆䄆⤆ 㤀✆䐆䨆⤆ఆ ⠀⼆䠆䘆 㐀䌆ఆ 䐀䌆䘆䜆✆ ⌀䨆㘆✆ ㌀䠆䄆 ⨀⨆㤆䐆䔆 䔀䘆䜆✆ ✀䐆㐆䨆℆ ✀䐆䌆⬆䨆ㄆ㨆 ㌀䠆䄆 ⨀⨆㤆䐆䔆ఆ 䈀⠆䐆 䌀䐆 㐀䨆℆ఆ ⌀䘆䜆 䐀䨆㌆ 䐀䐆Ⰶ䔆✆䜆䨆ㄆ 䔀䘆 ⴀ✆Ⰶ⤆ ─䐆䤆 ∀✀䐆䔆⸆䐆㔆䨆䘆∆ 䠀䐆✆ ∀䐀䐆⌆⠆㜆✆䐆∆ ✀䐆〆䨆䘆 䨀ㄆ㐆ⴆ䠆䘆 ⌀䘆䄆㌆䜆䔆 䐀䐆䘆㘆✆䐆 ⠀⼆䐆✆ 㤀䘆䜆✆⸆ ㌀䠆䄆 ⨀⨆㤆䐆䔆 䔀䘆䜆✆ ✀䐆䈆⼆ㄆ⤆ 㤀䐆䤆 ─ⴆ⨆ㄆ✆䔆 ✀䐆✆⸆⨆䐆✆䄆ఆ ✀䐆䔆䠆Ⰶ䠆⼆ ⠀㐆䌆䐆 ⴀ⨆䔆䨆 ⼀✆⸆䐆 ✀䐆ⴆㄆ䌆⤆ఆ 䠀⨆䘆㠆䨆䔆 ✀䐆✆⸆⨆䐆✆䄆 䠀⨆⼆⠆䨆ㄆ䜆 ⠀㐆䌆䐆 ⼀䨆䔆䈆ㄆ✆㜆䨆⸆ 䌀䔆✆ ㌀⨆⨆㤆䐆䔆 䔀䘆䜆✆ ✀㌆⨆㤆䔆✆䐆 䐀㨆⤆ 䔀䐆䔆䠆㌆⤆ఆ 䠀✆㘆ⴆ⤆ఆ ⠀㌆䨆㜆⤆ 䠀䔆⠆✆㐆ㄆ⤆⸆ ⌀䨆 ㌀⨆⨆㤆䐆䔆 䔀䘆䜆✆ 䌀䐆 䔀✆ 䜀䠆 㘀ㄆ䠆ㄆ䨆 䐀ⴆㄆ䌆⤆ 㜀䐆✆⠆䨆⤆ ⼀䨆䔆䈆ㄆ✆㜆䨆⤆ 䠀䈆䠆䨆⤆⸆ 㰀⼀瀀㸀

਀☀渀戀猀瀀㬀☀渀戀猀瀀㬀㤀✆㐆⨆ ✀䐆䠆ⴆ⼆⤆ ✀䐆䘆㘆✆䐆䨆⤆ ⠀䨆䘆 ✀䐆䌆✆⼆ⴆ䨆䘆ఆ ✀䐆䔆Ⰶ⼆ 䐀䐆㐆䜆⼆✆℆ఆ ✀䐆ⴆㄆ䨆⤆ 䐀䐆䔆㤆⨆䈆䐆䨆䘆 䠀䐆䨆㌆䈆㜆 䘀㠆✆䔆 ✀䐆✆㌆⨆㨆䐆✆䐆 䠀✆䐆䈆䔆㤆ఆ 䄀䐆⨆㌆䈆㜆 ✀䐆⼆䨆䌆⨆✆⨆䠆ㄆ䨆⤆ ℀㰀⼀瀀㸀㰀栀爀㸀㰀⼀昀漀渀琀㸀 ਀㰀⼀戀漀搀礀㸀