marxy.com

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

 

الثورة المغدورة  

 

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

منشوراتنا

 

إيران...ثورة في انتعاش


 كارل ماركس وفريدريك إنجلز


23 نونبر / تشرين الثاني 2014

راهنية أفكار كارل ماركس

آلان وودز
الجمعة: 21 يونيو2013

لم تكن أفكار ماركس أبدا أكثر راهنية مما هي عليه اليوم. يتضح هذا في التعطش الكبير للنظرية الماركسية الذي نشهده في الوقت الحاضر. في هذه المقالة يناقش آلان وودز الأفكار الرئيسية لكارل ماركس وأهميتها لتفسير الأزمة التي نمر منها اليوم.


فريديريك إنجلز، حياته وآثاره

  لينين
  في 5 أغسطس (آب) 1895 توفي فريدريك إنجلز في لندن. لقد كان إنجلز بعد صديقه كارل ماركس (المتوفي في 1883) أبرز عالم ومرب للبروليتاريا المعاصرة في العالم المتمدن بأسره. ومنذ أن جمع المصير كارل ماركس وفردريك إنجلز أصبح عمل حياة الصديقين عملا مشتركا.


كارل ماركس، سيرة مختصرة وعرض للماركسية

  لينين

   إن المقال عن كارل ماركس الذي يصدر بشكل كراس كتبته على ما اذكر في عام 1913 لموسوعة "غرانات" Granat. وقد ألحقت في نهاية المقال قائمة مفصلة إلى حد كاف بالمطبوعات الأجنبية في الأغلب عن ماركس. وهذه القائمة غير واردة في الطبعة الحالية. ثم أن هيئة تحرير الموسوعة قد نبذت لأسباب تتعلق بالرقابة نهاية المقال التي تعرض تكتيك ماركس الثوري. ومع الأسف لا أستطيع أن أورد هنا هذه النهاية لان المسودة بقيت بين أوراقي في مكان ما في كراكوفيا أو سويسرا. إلا أني اذكر فقط أنني أوردت في نهاية المقال فيما أوردت مقطعا من رسالة ماركس إلى انجلس بتاريخ 17 نيسان/ابريل 1857 حيث جاءت كلمات ماركس التالية: "سيتوقف كل شيء في ألمانيا على إمكانية دعم الثورة البروليتارية بطبعة ما جديدة لحرب الفلاحين. عندئذ يكون كل شيء على ما يرام." وهذا ما لم يفهمه في سنة 1905 مناشفتنا الذين بلغ بهم الأمر الآن حد خيانة الاشتراكية خيانة تامة والانتقال إلى جانب البرجوازية.

بيان الحزب الشيوعي

مختارات من رأس المال

العمل المأجور والرأسمال

موضوعات عن فيورباخ

نقد برنامج غوتا

خطاب عل قبر كارل ماركس


أعلى الصفحة

  الصفحة الرئيسية


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


مواقع أممية


هدفنا


Français

English

Español

اتصل بنا