marxy.com

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

 
الثورة المغدورة

تيد غرانت

فنزويلا

كل الدعم لعمال سانيطاريوس ماراكاي

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

منشوراتنا

إيران...ثورة في انتعاش


فنزويلا


18 دجنبر 2007

فنزويلا: هل كان الإصلاح الدستوري يشكل تهديدا على الديمقراطية؟ رد على السيد ر. دوغلاس ماكدونالد

آلان وودز    

 يوم السابع من دجنبر، كتب السيد ر. دوغلاس ماكدونالد رسالة هامة بخصوص الإصلاح الدستوري أشار خلالها إلى مقال آلان وودز. يطرح من خلالها « أن الاستفتاء المعدل كان سيمكن تشافيز من أن ينتخب رئيسا مدى الحياة.» ربما كان عاملا مهما في الهزيمة خلال الاستفتاء، وقد رد آلان وودز على هذا الطرح، مؤكدا على أن أنصار تشافيز غير راضين على البطء الذي تسير به الثورة وغير راضين عن النتائج.

16 دجنبر 2007

أهم جريدة يسارية بالسلفادور تعيد نشر تحليل آلان وودز للاستفتاء في فنزويلا

موقع: الدفاع عن الماركسية

  خصصت الصحيفة السلفادورية Diario CoLatino، صفحات ملحقها الأسبوعي "Perspectivas" لتقييم الهزيمة خلال الاستفتاء حول التعديلات الدستورية في فنزويلا، ونشرت مقال آلان وودز على أعمدة صفحتين من صفحاتها.

أهم صحيفة بوليفارية تعيد نشر تحليل آلان وودز لما حصل خلال الاستفتاء

موقع: الدفاع عن الماركسية

  نشرت الصحيفة الأسبوعية "La Hojilla Impresa" على صفحاتها الرئيسية مقتطفا كبيرا من تحليل آلان وودز للاستفتاء حول التعديلات الدستورية [فنزويلا: ما الذي تعنيه الهزيمة خلال الاستفتاء؟]. للإشارة فإن صحيفة "La Hojilla Impresa" خاصة بالرنامج التلفزيوني الشهير "La Hojilla"، الذي ينشطه المذيع ماريو سيلفا والخاص بالرد على أكاذيب قوى الثورة المضادة.

06 دجنبر 2007

فنزويلا: ما الذي تعنيه الهزيمة خلال الاستفتاء؟

آلان وودز

  قد انهزمت مقترحات التعديلات الدستورية ب50,7% مقابل 49,29%. لقد انتصرت المعارضة بهامش ضئيل، لكن كان هناك مستوى مرتفع للمتنعين عن التصويت، وهذا يعتبر انذارا هاما. الجماهير تطالب بعمل حاسم وليس بالكلام! يمكن أن تكون لهذه الهزيمة أثر عكسي. يمكنها أن ترفع الجماهير إلى مستويات جديدة من النضال الثوري.

03 دجنبر 2007

فنزويلا: الصراع الاقتصادي بين قوى الثورة والثورة المضادة

إيريك ديميستر

  ليس النقص في المواد الغذائية ظاهرة حديثة، لكنها دخلت خلال الأشهر الأخيرة منعطفا خطيرا. وبالطبع ليس التوقيت مجرد صدفة. ففي خضم حملة الاستفتاء على الإصلاح الجديد للدستور يأمل الرأسماليون أن يؤدي ذلك إلى تخفيض نسبة التصويت ب "نعم" أو حتى تحقيق الفوز لصالح "لا". إنه جزء من حملة شاملة لتقويض أسس الثورة على الصعيد الاقتصادي.

02 دجنبر 2007

تشافيز يهدد بتدمير البورجوازية

أولير كالثاديلا، ووانديريك سيلفا بوينو، ودارال كوزين، كاراكاس

   ألقى تشافيز، يوم الخميس 22 نوفمبر، خطابا، يعتبر الأكثر جذرية من بين كل خطاباته، خلال لقاء حضره العديد من الوفود العمالية، وقد وضّح في خطابه أن الهدف من هذه الثورة هو تغيير العلاقات داخل أماكن العمل، من أجل تخطيط الإنتاج، من أجل القيام تدريجيا بمهام الحكومة والانتهاء بالقضاء على الدولة البرجوازية. هذا يوضح درجة الاستقطاب الذي وصل إليه المجتمع الفنزويلي على مشارف استفتاء 02 دجنبر.

28 نونبر 2007

عنف المعارضة في جامعة فنزويلا، ما الذي حدث حقا في جامعة فنزويلا المركزية

رودريغو ترومبيث وخورخي مارتن

   حسب تصريحات لشهود عيان أعضاء في حملة ارفعوا أيديكم عن فنزويلا، اندلعت أعمال عنف يوم الأربعاء 07 نوفمبر 2007، في كاراكاس عندما عاد طلبة موالون للمعارضة من مظاهرة سلمية نظمت ضد الإصلاحات الدستورية المقترحة.

01 يوليوز 2007

نقابة Amicus البريطانية، بأعضائها البالغ عددهم 1,3 مليون عامل، تنخرط في حملة ارفعوا أيديكم عن فنزويلا

حملة ارفعوا أيديكم عن فنزويلا

  صودق على التوصيتين التاليتين يوم أمس [18- 06- 2007] خلال الكونفرانس الوطني لنقابة Amicus، مع اعتراض صوتين فقط. سننشر في وقت لاحق تقريرا مفصلا حول الموضوع. كما أننا نعيد نشر المنشور الذي وزعته حملة ارفعوا أيديكم عن فنزويلا على المندوبين.

22 يونيو 2007

حوار مع آلان وودز حول الثورة الفنزويلية اليوم

Humania del Sur

أجرت Humania del Sur المجلة التابعة لجامعة Los Andes في ميريدا، فنزويلا، حوارا مع آلان وودز تطرق إلى أوضاع الثورة البوليفارية اليوم، تناول الحوار موضوعات من قبيل حرية الصحافة خلال مرحلة الثورة، والمهام المطروحة على الثورة البوليفارية.

16 يونيو 2007

(Video) قناة الجزيرة تناقش التغطية الإعلامية لمسألة رفض الحكومة الفنزويلية تجديد الترخيص لقناة RCTV.

عن قناة الجزيرة

  من خلال برنامجها The Listening Post، ناقشت قناة الجزيرة تغطية وسائل الإعلام لمسألة رفض الحكومة الفنزويلية تجديد الترخيص لقناة RCTV. شارك في هذا النقاش بابلو نافاريتي، والأمين العام لحملة ارفعوا أيديكم عن فنزويلا! الرفيق خورخي مارتن، إضافة إلى ممثل عن صحفيين بلا حدود.

06 يونيو 2007

مؤتمر ناجح للتيار الماركسي الثوري الفنزويلي

التيار الماركسي الثوري
venezuela.elmilitante.org

   خلال يومي 28 و29 أبريل انعقد المؤتمر الرابع للتيار الماركسي الثوري [الفرع الفنزويلي للتيار الماركسي الأممي] بحضور حوالي 65 رفيقا. تم نقاش العديد من القضايا الدولية ومنظورات حول فنزويلا، والحاله الجديدة التي نشأت في البلاد بعد انتخابات دجنبر 2007 ، وتشكيل الحزب الاشتراكي الموحد، والمهام المطروحة على الماركسيين الفنزويليين.

05 يونيو 2007

فنزويلا: الرد على الأكاذيب بخصوص RCTV

أليسندرو فيياري
ارفعوا أيديكم عن فنزويلا! إيطاليا

   منذ أن أعلن رئيس فنزويلا أن حكومته لن تجدد رخصة البث للقناة التلفزية RCTV، شنت الصحافة الرأسمالية الدولية حملة هستيرية متهمة هوغو تشافيز باستهداف حرية التعبير من أجل "تلجيم المعارضة".

03 يونيو 2007

فنزويلا: الجمعية الوطنية تطالب بمصادرة سانيطاريوس ماراكاي

خورخي مارتن

 زارت تمثيلية مشكلة من ممثلي نقابة سانيطاريوس ماراكاي، كاراكاس يوم الإثنين 28 ماي، للاجتماع بلجنة الشؤون الاجتماعية بالجمعية الوطنية، بعد اللقاء مع العمال، وافقت اللجنة الدائمة للشؤون الاجتماعية على بعث عريضة إلى رئيس الجمهورية من أجل مصادرة سانيطاريوس ماراكاي.

30 ماي 2007

تشافيز يوصي بدراسة تروتسكي وينوه بالبرنامج الانتقالي

  خورخي مارتن

خلال برنامجه الأسبوعي المتلفز، Aló Presidente ، الذي أذيع يوم الأحد 22 أبريل، من أوراشيش (Urachiche) بياراكوي (Yaracuy)، أوصى الرئيس تشافيز جميع الفنزويليين بقراءة ودراسة كتابات ليون تروتسكي، وأبدى موقفا إيجابيا من البرنامج الانتقالي، الذي كتبه تروتسكي للمؤتمر التأسيسي للأممية الرابعة سنة 1938.

18 ماي 2007

معنى الهجوم على عمال سانيطاريوس ماراكاي

بابلو رولدان

لقد تم اطلاق سراح عمال سانيطاريوس ماراكاي في نهاية شهر ابريل الماضي، بعد أن تعرضوا لأعتداء همجي من طرف قوات البوليس، لكن هذا لا يعني أن الأمور تسير بنحو جيد، إن الهجوم على العمال وقمعهم يمثل رسالة واضحة هي أن قوى الثورة المضادة ما زالت تقاوم. ويمكنها أن تشن هجمات في هذه الآونة أكثر من أي وقت مضى، يجب المضي قدما بالثورة حتى النهاية.

28 أبريل 2007

مقابلة مع خوسيه بيريز سكرتير نقابة سانيطاريوس ماراكاي (Video)

التيار الماركسي الثوري

  في مقابلة، أمام قصر العدالة في ماراكاي، يوم 25 أبريل/نيسان، قبل لحظات من اطلاق سراح العمال العشرين المعتقلين، يشرح خوسيه بيريز ظروف القمع التي تعرض لها عمال سانيتاريوس ماراكاي. (بالاسبانية)

26 أبريل 2007

حملة تضامن عاجلة: عمال سانيطاريوس ماراكاي تعرضوا للقمع

الجبهة الثورية للمصانع المحتلة من طرف العمال والموضوعة تحت رقابتهم (FRETECO)

  تعرض عمال سانيطاريوس ماراكاي (المصنع الذي يتواجد في ولاية أراغوا بفنزويلا، والذي احتله العمال وسيروه تحت نظام الرقابة العمالية لأكثر من خمسة أشهر) لقمع همجي اليوم، 24 أبريل، عندما كانوا مسافرين بالحافلة إلى كاراكاس من أجل المشاركة في المسيرة الوطنية للدفاع عن الرقابة العمالية ومسلسل المصادرات الذي أعلنه الرئيس تشافيز.

16 فبراير 2007

نضال سانيطاريوس ماراكاي يتصاعد

يوني مورينو - venezuela.elmilitante.org

   تظاهر آلاف العمال يوم 8 فبراير في كاراكاس مطالبين بتأميم مصنع سانيطاريوس ماراكاي، شركة الاتصالات CANTV، شركة كاراكاس للكهرباء، مصنع الصلب Sidor وغيرها من المصانع.

20 يناير 2007

قال تشافيز في حفل أداء القسم الرئاسي: "أين هي المشكلة؟ أنا أيضا تروتسكي!"

خورخي مارتن

  بعد الانتصار الساحق الذي حققه تشافيز خلال انتخابات دجنبر الرئاسية (حيث حصل على 7,3 مليون صوت، 63%)، أكد أن تلك الأصوات لم تمنح له، بل منحت للمشروع الاشتراكي الذي يدافع عنه. هذه التصريحات التي عرفتها فنزويلا في الأيام القليلة الأخيرة تؤشر بوضوح وقوة إلى الاتجاه الذي يريد تشافيز أن يسير فيه.

18 يناير 2007

كل الدعم لنضال عمال سانيطاريوس ماراكاي من أجل مصادرة المصنع وتأميمه تحت الرقابة العمالية!

  في سياق نضالهم ضد رب العمل الرجعي المتطرف، ألفارو بوكاطيرا، أخذ عمال سانيطاريوس ماراكاي المبادرة في الاستيلاء على المصنع وتسييره تحت رقابتهم. وقد حققوا نجاحا باهرا.

  تشكل تجربة الرقابة العمالية في مصنع سانيطاريوس ماراكاي، فنزويلا، خطوة تاريخية هامة تخطوها الثورة إلى الأمام، ليس في فنزويلا وحدها بل في العالم بأسره، حيث تعطي الدليل على تفوق نظام الرقابة الديموقراطية العمالية على التسيير الرأسمالي وستشكل مثالا يحتذى من طرف العمال الآخرين في فنزويلا، أمريكا اللاتينية والعالم.

12 يناير 2007

تشافيز يعلن إجراءات راديكالية جديدة ضد الرأسمالية في فنزويلا

فريد ويستون

  ألقى رئيس فنزويلا، هوغو تشافيز، خلال حفل أداء القسم، بمناسبة تعيين الحكومة الجديدة، خطابا ناريا أعلن فيه سلسلة من الإجراءات الجذرية. إذا ما تم تطبيق تلك الإجراءات فعلا، سيشكل ذلك ضربة قوية لسلطة الأوليغارشية والإمبريالية في فنزويلا. إن المقترحات التي طرحها تعكس ميلا قويا نحو اليسار تعرفه البلاد بأسرها. إنها تعكس المزاج الحقيقي للجماهير ورغبتهم في إحداث تغيير جذري ووضع حد للرأسمالية في البلد.

07 يناير 2007

تشافيز يعلن تأسيس حزب فنزويلا الاشتراكي الموحد

خورخي مارتن

  أثناء نشاط نظم يوم الجمعة 15 [دجنبر]، في مسرح تيريزا كارينيو بكاراكاس، من أجل الاحتفال بالنصر الانتخابي وتهنئة هؤلاء الذين جعلوا النصر ممكنا، ألقى تشافيز خطابا هاما جدا حول المرحلة الجديدة التي بلغتها الثورة البوليفارية. كل الخطاب كان عبارة عن ضربات متواصلة موجهة ضد الجناح اليميني داخل الحركة البوليفارية، الذي أمضى الأسبوعين الأخيرين بعد الانتخابات في الدعوة إلى التوافق مع المعارضة، وقد استقبل هذا الخطاب بحماس من طرف آلاف المناضلين الثوريين الذين حضروا في المسرح ومئات الآلاف الذين شاهدوه على شاشة التلفزة الوطنية.


[2009]  [2008]    [2007]   [2006]   [2005]


أعلى الصفحة

  الصفحة الرئيسية


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


مواقع أممية


هدفنا


Français

English

Español

إتصل بنا