marxy.com

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

 
الثورة المغدورة

تيد غرانت

فنزويلا

كل الدعم لعمال سانيطاريوس ماراكاي

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

منشوراتنا

إيران...ثورة في انتعاش


فنزويلا


18 دجنبر 2006

روساليس يعترف بهزيمته لكنه يندد بالمناورة المزعومة لتعميق الفارق ويدعو أنصاره إلى بناء حركة جديدة

ويليام سنابريا

   لقد وجد روساليس وأغلبية قادة الثورة المضادة والإمبريالية أنفسهم أمام الاختيار بين القبول بانتصار تشافيز أو التنديد بتزوير مزعوم والدعوة إلى خوض صراع يعرفون أنهم غير قادرين على كسبه. فتبنوا موقفا وسطيا.

03 دجنبر 2006

آلان وودز يتحدث إلى Ultimas Noticias

أليسيا كانديطو

   آلان وودز، المنظر الماركسي الشهير والعضو القيادي في التيار الماركسي الأممي، كان من أوائل من دافعوا عن حكومة الرئيس تشافيز على الصعيد الدولي. سنة 2003 أسس الحملة الأممية ارفعوا أيديكم عن فنزويلا.

حوار صحفي مع آلان وودز في Temas

ريكليمان سوتو

  جاء مناضل التيار الماركسي الأممي إلى بلدنا من أجل تقديم كتابه Reason in Revolt، بمعرض كاراكاس الدولي للكتاب (FILVEN)، الذي نظم بـ Parque del Este، كاراكاس، من الثامن إلى الثامن عشر من نوفمبر.

01 دجنبر 2006

20.000 فلاح يتظاهرون بكاراكاس من أجل عشرة ملايين صوت لتشافيز ومن أجل الاشتراكية

بيوني مورينو

      آلاف الفلاحين جاءوا من أعماق فنزويلا، من أبور، زوليا، باريناس وغيرها من ولايات البلاد، في مسيرة نحو كاراكاس، دفاعا عن الثورة، من أجل الثورة الزراعية ومن أجل عشرة ملايين صوت للرئيس تشافيز.

اللقاء الأول للجنة ارفعوا أيديكم عن فنزويلا بكاراكاس

باتريك لارسن- كاراكاس

      يوم الخميس 26 أكتوبر، نظم اجتماع صغير لكن هام في الجامعة البوليفارية الفنزويلية بكاراكاس. كان الهدف هو تشكيل لجنة يمكنها أن تنظم حملة ارفعوا أيديكم عن فنزويلا في فنزويلا نفسها.

28 نوفمبر 2006

حملة أممية للتضامن مع عمال سانيطاريوس ماراكاي Sanitarios Maracay

الجبهة الثورية للمصانع المحتلة من طرف العمال والموضوعة تحت رقابتهم (FRETECO) والتيار الماركسي الثوري

   ننشر هنا ترجمة الدعوة إلى حملة التضامن الأممي مع عمال مصنع سانيطاريوس ماراكاي. يمكنكم توقيع النص الأصلي للرسالة بالإنجليزية المرفقة معها وبعثها إلى العناوين المذكورة فيها.

18 نوفمبر 2006

لقاء ناجح لآلان وودز مع عمال إينفيفال

ويليام سنابريا، (التيار الماركسي الثوري)

  ألان ودز يلقي خطابا في ندوة بإينفيفال، وهو أحد المعامل المؤممة بفنزويلا والموضوع تحت الرقابة العمالية. حدث ألان العمال عن الوضع العالمي الراهن، وعن الثورة الفنزويلية، وما تحتاجه الثورة لتكمل مهامها.

17 نوفمبر 2006

اهتمام عظيم بالأفكار الماركسية في معرض الكتاب بكاراكاس

سيلفيو كاماتشو، (التيار الماركسي الثوري، كاراكاس)

   افتتح معرض الكتاب بكاراكاس أبوابه يوم الخميس، 9 نوفمبر. إنه حدث سنوي يثير الكثير من الاهتمام بين أوسع فئات الجماهير الفنزويلية. إلا أنه لمعرض الكتاب هذا، دلالة أكبر من وجهة النظر السياسية.

14 نوفمبر 2006

نداء إلى العمال والشباب الثوريين في الشرق الأوسط

التيار الماركسي الأممي

   ساندوا النضال ضد السيطرة الإمبريالية، ساندوا الثورة الفنزويلية، التحقوا بالحملة الأممية: ارفعوا أيديكم عن فنزويلا!

08 نوفمبر 2006

الانتخابات الرئاسية في فنزويلا: صوتوا على تشافيز وأنجزوا الثورة حتى النهاية

التيار الماركسي الأممي

  تشكل الانتخابات الرئاسية، المزمع إجراءها شهر دجنبر 2006، منعطفا هاما في تطور الثورة الفنزويلية. إنها تعكس النضال الدائر بين العمال والفلاحين الفنزوليين من جهة والأوليغارشية والإمبريالية من جهة أخرى. ومن ثم فإن موقفنا من هذه الانتخابات مسألة حاسمة.

06 أكتوبر 2006

تقرير عن النضالات التضامنية الأممية ضد تزوير الانتخابات في المكسيك

عن: الدفاع عن الماركسية

  ننشر هنا تقريرا عن الأنشطة التضامنية الأممية ضد تزوير الانتخابات في المكسيك،

05 أكتوبر 2006

رسالة مفتوحة إلى رئيس فنزويلا هوغو تشافيز

التيار الماركسي الميليتانتي وحملة ارفعوا أيديكم عن فنزويلا – المكسيك

  لقد تلقينا ببالغ الامتنان نبأ عدم اعتراف حكومتكم بفيليبي كالديرون هذا في الوقت الذي سارع فيه رؤساء البلدان الامبريالية الكبرى إلى تهنئته بانتصاره المزعوم إنكم بالتأكيد على علم أن حزب العمل الوطني اليميني، أوفي ممثل لمصالح الأوليغارشية والامبريالية في المكسيك، إلى جانب غرفة التجارة...

15 شتنبر 2006

تشافيز يطلق حملة ترشيحه للانتخابات الرئاسية 2007-2013

ستيف ماثر، Venezuelanalysis.com

     في انتظار تشافيز خارج مقر المجلس الوطني الانتخابي، في ساحة كاركاس كان هناك بحر من اللون الأحمر، آلاف من الأنصار يرتدون الأقمصة والقبعات الحمراء الخاصة بالحركة التشافيزية وكانت الشعارات المكتوبة عليها تشير إلى انتماءاتهم الحزبية وجهات البلاد التي أتوا منها. لقد جاؤوا من جميع ربوع الجمهورية لدعم تشافيز ورقصوا على أنغام الموسيقى بينما كانوا ينتظرون ظهوره.

05 يوليوز 2006

شريط فيديو لجيريمي دير في وفد نقابة المؤتمر النقابي (TUC) إلى فنزويلا

   جيريمي دير - www.handsoffvenezuela.org

  كما سبق لنا أن أشرنا سابقا، قدم الأمين العام لنقابة الاتحاد الوطني للصحفيين، جيريمي دير، تقريرا عن الأنشطة التضامنية، يوم الأربعاء، 14 يونيو 2006 بمقر النقابة في لندن، حول أول وفد رسمي لنقابة المؤتمر النقابي إلى فنزويلا. وبالإضافة إلى توفر نسخة مكتوبة من الخطاب، لدينا الآن شريطا مصورا عن الحدث.

04 يوليوز 2006

تصاعد الغليان في فنزويلا

   شارلي آلان - مورنين ستار

  قدم الأمين العام لنقابة الاتحاد الوطني للصحفيين، جيريمي دير، الذي ذهب مؤخرا في أول وفد رسمي لنقابة المؤتمر النقابي إلى فنزويلا، تقريرا عن الأنشطة التضامنية، يوم الأربعاء ليلا بمقر النقابة.

27 يونيو 2006

هوغو تشافيز في زيارة تاريخية إلى لندن

www.handsoffvenezuela.org

     لقد نظمت حملة ارفعوا أيديكم عن فنزويلا خمسة مسيرات ترحيبية بالرئيس في مناطق مختلفة يومي الزيارة بمساندة مطلقة من طرف الحلقات البوليفارية وحملة التضامن الفنزويلية. بدأ هذا بمسيرة حاشدة نظمت أمام الفندق حيث يقيم الرئيس وسط لندن. أتى المتظاهرون بالأعلام واللافتات واليافطات، مرتدين أقمصة حمراء وبوجوه ملونة. استمرت الأغاني والشعارات طيلة ثلاث ساعات قبل أن يأتي الرئيس أخيرا ليتردد صدى شعار: "Uh! Ah! Chavez no se va!" بشكل متواصل في مدخل فندق سافوي.

01 يونيو 2006

إصدار موقع: «ارفعوا أيديكم عن فنزويلا!» بالعربية

www.handsoffvenezuela.org

  قام مساندون عرب للثورة الفنزويلية بإصدار موقع الكتروني جديد. الهدف من هذا الموقع هو بناء حركة للتضامن مع الثورة الفنزويلية في البلدان المتكلمة بالعربية والمساعدة في تطوير الحركة الثورية في العالم العربي.

27 ماي 2006

نقابة "جنود التضامن" ودروس الثورة الفنزويلية

دافيد ماي  

  إذا ما كان بإمكان الشعب العامل أن يناضل بكل هذه الفعالية في بلد من بلدان "العالم الثالث"، فلماذا إذن لا يمكن أن نقوم بذلك في أغنى بلدان العالم وأكثرها تقدما من الناحية التكنولوجية، ناهيك عن أنه البلد حيث اخترع الاضراب المصاحب بالاعتصام ويوم العمل من ثماني ساعات بل وعطلة نهاية الأسبوع نفسها؟

22 ماي 2006

شافيز يلقي كلمة في لقاء من تنظيم «ارفعوا أيديكم عن فنزويلا»!

 www.lariposte.com

   عرفت الحملة الأممية ارفعوا أيديكم عن فنزويلا! أحد أجمل نجاحاتها، في فيينا يوم الجمعة 12 ماي الأخير. لقد استغل مناضلو الحملة النمساويون مناسبة انعقاد القمة الأورو/ أمريكالاتينية، فنظموا لقاءا كبيرا بالتعاون مع الشبيبة الاشتراكية وبعض المنظمات اليسارية الأخرى. التزم تشافيز بالمجيء وإلقاء كلمة في الاجتماع. لقد فاقت النتيجة كل التوقعات حيث احتشد في مكان اللقاء 5000 شاب في جو حماسي.

18 ماي 2006

لقاء تحاوري
ارفعوا أيديكم عن فنزويلا وكوبا!

 www.lariposte.com

   منذ سنوات عديدة، تجتاح أمريكا اللاتينية موجة ثورية، حيث توالت الإضرابات العامة، الانتفاضات والانتصارات الانتخابية لليسار. في فنزويلا، هزت الثورة البوليفارية سلطة الاوليغارشية المحلية والامبريالية. في بوليفيا، وبعد انتفاضات أكتوبر 2003 ومايو- يونيو 2005، حقق ايفو موراليس انتصارا ساحقا في الانتخابات. وقد شرعت حكومته في تأميم قطاع المحروقات. وصارت الانفجارات الاجتماعية على جدول الأعمال، في كل القارة: في الإكوادور، المكسيك، البيرو وفي الاروغواي..الخ.

15 ماي 2006

إذاعة Radio Nacional الفنزويلية تجري حوارا صحفيا مع آلان وودز

      آلان وودز

    يوم 10 ماي وعلى الساعة 00:30 بتوقيت فنزويلا، أذيع حوار مع آلان وودز، رئيس تحرير موقع www.marxist.com ومؤسس حملة ارفعوا أيديكم عن فنزويلا، على أثير Radio Nacional، المحطة الإذاعية الأكثر شهرة في فنزويلا.

13 ماي 2006

مناورات عسكرية أمريكية كبيرة في الكاريبي: فنزويلا وكوبا مهددتان

   جورج مارتن
عن: www.lariposte.com

   إن الهدف المعلن من هذا التدريب هو « تقوية العلاقات العسكرية بين الشركاء الإقليميين وتطوير الاستعداد العملياتي وتشجيع الإرادة الحسنة ». يجب أن نفهم « بتشجيع الإرادة الحسنة »: توجيه رسالة قوية لكل من فنزويلا وكوبا.

11 ماي 2006

فنزويلا: مظاهرات حاشدة، بمناسبة فاتح ماي، بكاراكاس

   التيار الماركسي الثوري،  venezuela.elmilitante.org

  تميز فاتح ماي في فنزويلا هذه السنة بالانقسام العميق بين الثوريين وأعداء الثورة. إذ بينما حاولت نقابة CTV [ كونفدرالية العمال الفنزويليين] الموالية للإمبريالية بيأس تعبئة مؤيديها لإظهار عدائهم اتجاه حكومة هوغو تشافيز البوليفارية، نظمت الكونفدرالية الثورية الجديدة UNT [الاتحاد الوطني للعمال] مسيرة جماهيرية شارك فيها مئات آلاف العمال والشباب.

09 ماي 2006

هل تستطيع الولايات المتحدة اجتياح فنزويلا؟

    عن: www.lariposte.com

   عمليا لا يمر أسبوع واحد دون أن يهاجم مسؤول رفيع في الإدارة الأمريكية حكومة تشافيز علانية. في حملتهم هذه لا تبدو لهم أية شتيمة بذيئة أكثر من اللزوم أو كذبة مفضوحة. فهو "تاجر مخدرات"، "إرهابي"، "ديكتاتور": كل هذه الأوصاف صالحة. في بداية فبراير الماضي، وصل الأمر بوزير الدفاع دونالد رامسفيلد إلى مقارنة الرئيس الفنزويلي بـ أدولف هتلر.

26 أبريل 2006

بيان التيار الماركسي الثوري بخصوص النقاش حول احتلال المصانع والرقابة العمالية

   التيار الماركسي الثوري،  venezuela.elmilitante.org

  شكل تأميم مصنع فينبال (Venepal)، في بداية 2005، وإعادة فتحه تحت التسيير العمالي (cogestión) منعطفا هاما في تاريخ الثورة البوليفارية. لقد لاقى نضال عمال فينبال من أجل تأميم المصنع ووضعه تحت الرقابة العمالية ردا إيجابيا من طرف حكومة تشافيز. إذ أعطيت، للمرة الأولى، الموافقة القانونية على شعار العمال الذي رفعوه في نضالهم ضد الإغلاقات التي قام بها أرباب العمل ومحاولة الانقلاب (دجنبر 2002)، أي شعار: "احتلال كل المصانع التي أغلقها أرباب العمل".

22 مارس 2006

العمال الفنزويليون يشكلون جبهة ثورية للمصانع التي احتلوها

يوم السبت 25 فبراير تم تنظيم لقاء لممثلي المصانع التي تمت مصادرتها أو التي تم احتلالها وذلك في مقر شركة إنفيفال في إيل كريزالوقد شارك عشرات العمال في هذا اللقاء الذي كان أهم أهدافه إقامة جبهة وطنية ثورية للعمال المشتغلين في الشركات التي تم احتلالها أو تطبيق نظام: Cogestión فيها. 

21 مارس 2006

 

فنزويلا النضالات الطلابية والعمالية والشعبية في بوليفار

  خلال شهر فبراير شهد إقليم بوليفار عددا من النضالات الهامة خاضها الطلاب والطبقة العاملة واللجان الشعبية. من بين تلك النضالات كان هناك نضال ضد ارتفاع أسعار تذاكر الحافلات، قام خلاله الطلاب باحتلال مبنى البرلمان المحلي. في هذا الحوار يقوم كل من روني بانت (Ronny Pante) وكارلوس روندون (Carlos Rondón), العضوان القياديان المحليان للحركة الطلابية برواية ما حدث.

12 مارس 2006

عاملات شركة Sel-Fex للنسيج بكاراكاس واليوم الأممي للمرأة

   يهل يوم المرأة الأممي هذه السنة ليجد 240 من عاملات وعمال النسيج، أغلبهن نساء، يحتلن بناية شركة Sel-Fex بكاراكاس. يوم 12 دجنبر، قرر أصحاب مجموعة Lony (التي تشكل شركة Sel-Fex جزءا منها)، إليونورا ستينر وطوم زيما، إغلاق أبوابها، تاركين الديون الثقيلة ملقاة على عاتق العمال والدولة والزبائن والأبناك.

10 مارس 2006

الطلاب اليساريين المغاربة ينظمون نشاطا للتضامن مع الثورة الفينزويلية

morocco1sm.jpg    في أول لقاء من نوعه للتضامن مع الثورة الفنزويلية، إجتمع حوالي 180 طالب شهر دجنبر الماضي في جامعة تطوان شمال المغرب. إن هذه المبادرة التاريخية الأولى في المغرب والعالم العربي كانت من تنظيم طلبة التوجه القاعدي، الجناح اليساري للحركة الطلابية المغربية. وقد كان جزءا من نشاط إستمر طيلة أسبوع من النقاشات داخل الجامعة حول الحق في التعليم والشغل...

رسالة من التيار الماركسي الثوري والشبيبة الاشتراكية الثورية، إلى الرفاق المغاربة

رفاقنا المحترمين:
   تحية أممية وماركسية من فنزويلا الثائرة التي تواصل مسيرتها في النضال ضد الإمبريالية والرأسمالية.


[2009]  [2008]   [2007]   [2006]   [2005]


أعلى الصفحة

  الصفحة الرئيسية


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


مواقع أممية


هدفنا


Français

English

Español

إتصل بنا