آلان وودز في معرض هافانا الثامن عشر للكتاب


تقديم هيئة تحرير ماركسي:

نورد فيما يلي: مقالة صدرت على صفحات جريدة غرانما (Granma) الشهيرة، لسان حال الحزب الشيوعي الكوبي، حول مشاركة الرفيق آلان وودز، العضو القيادي في التيار الماركسي الأممي، في فعاليات معرض الكتاب في هافانا، حيث يقدم كتابه الهام: Reformism or Revolution, Marxism and Socialism of the XXI century. Reply Heinz Dietrich (إصلاح أم ثورة، الماركسية واشتراكية القرن الواحد والعشرين، رد على هانز ديترخت). لقد خلف هذا الكتاب صدى واسعا في أمريكا اللاتينية وبين صفوف المناضلين الماركسيين والعمال في العديد من أنحاء العالم، لكن عدم ترجمته لحد الآن إلى اللغة العربية يشكل حاجزا أمام انتشاره في العالم العربي، وبهذه المناسبة ندعو قراءنا إلى المساهمة معنا في ترجمة هذا الكتاب، خاصة وأننا في أمس الحاجة في هذا الجزء من العالم إلى كتابات ماركسية عميقة التحليل وتعطي الدليل على راهنية الماركسية وترد على تحريفات الإصلاحيين وهجمات البرجوازيين.

www.marxy.com


موقع الدفاع عن الماركسية
الثلاثاء: 17 فبراير 2009

لقد أكد المفكر البريطاني آلان وودز على راهنية الماركسية اليوم، عند تقديمه لكتابه: (الإصلاح أم الثورة، الماركسية واشتراكية القرن الواحد والعشرين، رد على هانز ديترخت)، خلال معرض الكتاب الثامن عشر.

"لحد الآن لم يقم أي كان بقديم منظومة أفضل من الماركسية ، ولا أحد أنتج شيئا أكثر جمالا منها"، هكذا قال الكاتب، الذي نشر عشرات المؤلفات حول الماركسية، والذي يعتبر أستاذا ورئيس تحرير المؤلفات من هذا النوع.

حسب آلان وودز يقوم هذا الكتاب، الذي نشرته مؤسسة فريدريك انجلز، التي تشارك للمرة الخامسة برواقها في فعاليات معرض كوبا، بإجراء بحث شامل في الانتقادات الموجهة إلى الماركسية بما في ذلك الأكثر حداثة منها، ويهدف إلى أن يشكل جزءا من النقاش الكبير الذي يشهده العالم في يومنا الحالي.

أكد [آلان وودز] على تفوق الماركسية، التي عادت إلى السطح بعد كارثة سقوط المعسكر الاشتراكي في أوروبا الشرقية وإفلاس النزعة اللبرالية الجديدة، بقوة يدل عليها تصاعد عدد مبيعات المؤلفات الماركسية الحديثة والكلاسيكية، خاصة في أوروبا.

هنأ وودز الشعب الفنزويلي على النصر الذي حققه خلال استفتاء يوم الأحد في المصادقة على التعديلات الدستورية.

يأتي هذا الكتاب، المتوفر في معرض كوبا الدولي 2009، بعد الصدى الكبير الذي خلفه في أمريكا اللاتينية، وفي فنزويلا على وجه الخصوص، حيث أشاد به الرئيس هوغو تشافيز.

يتم عرض العديد من الكتب حول الماركسية والاشتراكية والاقتصاد اليوم في أمريكا اللاتينية وأجزاء أخرى من العالم، في هذا المعرض الذي يستمر حتى يوم الأحد 22 فبراير المقبل في Park Morro-Cabaña، قبل القيام بجولة على باقي أنحاء البلد.

المصدر: جريدة Granma (لسان حال الحزب الشيوعي الكوبي)

عنوان النص بالإنجليزية:

Alan Woods at the XVIII Havana Book Fair