marxy.com

لتحميل جميع أعداد الثورة

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

كتب



13 يونيو 2013

تركيا: أردوغان ينفذ هجومه، لكنه يغامر بإعادة التوهج للحركة

بن غلينيكي
الثلاثاء: 11 يونيو 2013

في وقت مبكر من صباح هذا اليوم [الثلاثاء 11 يونيو 2013]، وعندما كان معظم المتظاهرين نائمين في خيامهم، قامت قوات مكافحة الشغب مسلحة بالرصاص المطاطي ومدافع المياه والغاز المسيل للدموع باقتحام ساحة تقسيم في اسطنبول. يعتبر هذا الهجوم جزءا من سلسلة منسقة من التدابير التي تنتهجها حكومة أردوغان في محاولة لسحق الحركة الجماهيرية للشعب التركي التي تصاعدت على مدى الأسبوعين الماضيين.  

08 يونيو 2013

تركيا: إضراب كبير على خلفية محاولات الحكومة نزع فتيل الحركة

خورخي مارتن
الخميس: 06 يونيو 2013

تميز يوم 05 يونيو، الذي هو اليوم التاسع لاندلاع الحركة الجماهيرية ضد حكومة أردوغان الاستبدادية والرجعية، بخوض إضراب مشترك بين نقابة KESK ونقابة DISK، في الوقت الذي كانت فيه مختلف الشخصيات الحكومية مشغولة بمحاولة احتواء الحركة بالحديث عن التنازلات. 

06 يونيو 2013

فليسقط أردوغان وحكومة اللصوص! - كل الدعم للعمال والشباب الثوريين! - إعلان التيار الماركسي الأممي بخصوص تركيا

آلان وودز
الأربعاء: 05 يونيو 2013

تمثل الحركة الرائعة للعمال والشباب الأتراك مصدر إلهام للعالم بأسره. وما بدأ بكونه احتجاجا سلميا ضد قطع الأشجار في حديقة تمهيدا لبناء مركز للتسوق، تحول إلى موجة عارمة من الاحتجاجات الحاشدة ضد نظام اردوغان الرجعي، واكتسب أبعاد تمرد شعبي.

 

تركيا: القمع الوحشي يخلف ثلاثة قتلى وآلاف الجرحى - لا بد من التضامن العاجل!

موقع الدفاع عن الماركسية
الثلاثاء: 04 يونيو 2013

مع استمرار الحركة البطولية للجماهير في تركيا ازداد القمع الوحشي من قبل قوات القمع. هناك حاجة ملحة لمد يد التضامن لإخواننا وأخواتنا هناك.

05 يونيو 2013

تركيا: نحن بحاجة إلى دعمكم!

نداء بقلم مناضلين/ات أتراك
الثلاثاء: 04 يونيو 2013

توصل موقع الدفاع عن الماركسية بالنداء التالي من طرف مناضلين/ات أتراك مشاركين في الحركة الجماهيرية بتركيا. ونحن ننشره في موقعنا، الموقع العربي للتيار الماركسي الأممي، للتعبير عن دعمنا لنضالات الجماهير التركية، ودعوة قراءنا والمتعاطفين معنا للتعبير عن دعمهم للجماهير التركية واحتجاجهم على القمع الهمجي في حق المحتجين.   

31 ماي 2013

الانتخابات الإيرانية: أزمة النظام مستمرة

حميد علي زادة
ترجمه إلى العربية باسل عثمان

الأربعاء: 22 ماي 2013

البارحة [الثلاثاء 21 ماي/أيار] أعلن مجلس صيانة الدستور في إيران أسماء المرشحين الثمانية للانتخابات الرئاسية القادمة. يتألف المجلس من 12 عضوا من رجال الدين والقضاة، يتم تعيينهم من قبل المرشد الأعلى (ولي الفقيه) ورئيس القضاء، للبت في أهلية المرشحين لخوض الانتخابات المقرر إجراؤها في 14 يونيو/حزيران.   

30 ماي 2013

الثورة في المستعمرات والدول العمالية المشوهة

تيد غرانت
يوليوز 1978

كتب تيد غرانت هذا المقال سنة 1978. ونعمل نحن هنا على نشر ترجمته العربية نظرا لأهميته ولأننا نعتقد أنه من الضروري للجيل الجديد من الماركسيين أن يفهم الإشكالات التي كانت مطروحة في مضى حول الموقف الماركسي من الثورة في الدول المستعمرة سابقا والدول العمالية المشوهة  

27 ماي 2013

تزوير الانتخابات في وزيرستان! إن المعركة الحقيقية قد بدأت للتو!

آلان وودز
الأربعاء:22 ماي 2013

تعرضت جولة إعادة الانتخابات في أربعة مراكز اقتراع في جنوب وزيرستان لتزوير مفضوح. لقد تمت سرقة فوز علي وزير المرشح الماركسي للبرلمان. لكن بينما يشكل البرلمان الهدف النهائي للسياسيين الفاسدين الوصوليين، فإن الحملة الانتخابية بالنسبة للماركسيين كانت مجرد خطوة في النضال ضد النظام الرأسمالي الفاسد.  

24 ماي 2013

المغرب: تعزية في وفاة الرفيق عبد المومن الشباري القيادي في حزب النهج الديمقراطي

رابطة العمل الشيوعي والتوجه القاعدي
الجمعة: 24 ماي 2013

تلقينا، نحن مناضلات ومناضلي رابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي للتيار الماركسي الأممي وفصيل التوجه القاعدي، اليوم الجمعة 24 ماي 2013، بحزن وأسى كبيرين خبر وفاة الرفيق عبد المومن الشباري، العضو القيادي في منظمة إلى الإمام و أحد مؤسسي النهج الديمقراطي، والمناضل الكفاحي الذي خبر الاعتقال والتعذيب في سجون النظام الدكتاتوري.

 وبهذه المناسبة الأليمة نتقدم بأحر وأصدق التعازي والمواساة لأسرته الصغيرة ولرفيقاته ورفاقه في النهج الديمقراطي، وللطبقة العاملة المغربية وعموم المناضلين/ات الجذريين.

إن وفاته خسارة فادحة لقضية النضال ضد الدكتاتورية والاستغلال بالمغرب، إلا أننا متأكدون أن أفضل وفاء لذكراه وتضحياته ونضاله هو الاستمرار في درب النضال الثوري من أجل التغيير الاشتراكي بالمغرب وأمميا.

14 ماي 2013

باكستان: الماركسيون فازوا بالانتخابات في وزيرستان! لكن القوى الرجعية تنظم حملة تزوير

مراسلنا في لاهور
الاثنين: 13 ماي 2013

لقد فاز الرفيق علي وزير بالانتخابات في جنوب وزيرستان – التي تعتبر معقل حركة طالبان! نشر هذا الخبر يوم أمس (الأحد) في قناة GeoTV إحدى أشهر القنوات التلفزيونية في باكستان . لكن اليوم (الاثنين) تم الإعلان عن أنه ستتم إعادة الانتخابات في جنوب وزيرستان مرة أخرى يوم 18 ماي.  

08 ماي 2013

المؤتمر الوطني الثاني والثلاثون للفرع الباكستاني للتيار الماركسي الأممي: مؤتمر تاريخي بكل المقاييس - اليوم الثاني

مراسل موقع الدفاع عن الماركسية إلى المؤتمر
الاثنين، 11 مارس 2013

مع التحاق بقية الرفاق/ات صباح يوم الأحد (10 مارس) وصل العدد الإجمالي للمشاركين في المؤتمر أكثر من 2800. دارت المناقشة الرئيسية لهذا اليوم حول الحملة الانتخابية القادمة، إضافة إلى نقاش تنظيمي وتقرير عن اشتغال التيار الماركسي الأممي على الصعيد العالمي.  

28 أبريل 2013

المؤتمر الوطني الثاني والثلاثون للفرع الباكستاني للتيار الماركسي الأممي: مؤتمر تاريخي بكل المقاييس - اليوم الأول

مراسل موقع الدفاع عن الماركسية إلى المؤتمر
الأحد: 10 مارس 2013

نقدم لقرائنا فيما يلي تقريرا عن أشغال المؤتمر الوطني الثاني والثلاثون لمنظمة الكفاح - الفرع الباكستاني للتيار الماركسي الأممي-، الذي انعقد بمدينة لاهور الباكستانية يومي السبت والأحد (09- 10) مارس 2013. يعتبر هذا المؤتمر حدثا تاريخيا هاما للحركة الماركسية الثورية في باكستان وآسيا والعالم أجمع، ليس فقط بالنظر إلى العدد الكبير للمندوبين الذي بلغ 2800 رفيقا ورفيقة، بل أيضا لأهمية التوصيات السياسية التي خرج بها والتي سيكون لها انعكاس ملموس على تطور الصراع الطبقي في باكستان، خاصة في هذه المرحلة العاصفة.  

20 أبريل 2013

الثورة السورية ومهام الشيوعيين

موسى اللاذقاني
الأربعاء: 10 أبريل 2013

بعد انقضاء أكثر من عامين على اندلاع الثورة السورية ضد نظام الأسد، تكثر التساؤلات حول الوضع الذي آلت إليه البلاد، وحول مستقبل يبدو قاتما. النظام الذي أمعن في القتل والتدمير يبدو متمسكا بالسلطة حتى النفس الأخير. حفنة السياسيين والمثقفين ممن يطلقون على أنفسهم اسم المعارضة لا حول لهم ولا قوة. حكومات الدول الامبريالية والحكومات العربية الرجعية تتآمر مع المعارضين السياسيين وتتلاعب بهم في نفس الوقت، في حين تتزايد هيمنتها على المليشيات التي تقاتل نظام الأسد من خلال مدها بالسلاح والمال. البلاد انزلقت إلى حرب أهلية دموية في الشهور الأخيرة والاستقطاب الطائفي يتعاظم داخل المجتمع السوري. الأخطار المحدقة بالبلاد جسيمة أولها التقسيم وأخرها الاقتتال المذهبي أو العرقي الذي قد يأكل الأخضر واليابس ويعيد البلاد عشرات السنين إلى الوراء عدا عن إمكانية امتداده إلى البلدان المجاورة واشتعال الحريق في كافة المنطقة.  

02 ابريل 2013

التيار الماركسي الأممي يصدر العدد الثالث من مجلته: الشيوعية والحرية

marxy.com
مارس 2013

أصدر التيار الماركسي الأممي العدد الثاني لمجلة "الشيوعية والحرية" تحت عنوان:  "تونس: إلى ثوة ثانية؟" والتي ضمت تحليلات التيار الماركسي الأممي لمختلف قضايا الثورة سواء في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أو الاحداث الراهنة في مختلف بؤر الثورة في العالم

25 مارس 2013

التيار الماركسي الأممي ينظم ندوة بالمنتدى الاجتماعي العالمي بتونس يوم الجمعة 29 مارس

موقع الدفاع عن الماركسية
الاثنين: 25 مارس 2013

التيار الماركسي الأممي ينظم ندوة حول الماركسية والثورة العربية (The Arab revolution and Marxism, Le marxisme et la révolution arabe, El marxismo y la revolución árabe)، وذلك يوم الجمعة: 29 مارس 2013 بالمنتدى الاجتماعي العالمي بتونس، من الساعة: 13:00 إلى 15:30.

22 مارس 2013

بيان تنسيقيات الشيوعيين السوريين في الذكرى الثانية للثورة السورية

تنسيقيات الشيوعيين السوريين
الجمعة: 15 مارس 2013

توصلنا من الرفاق في تنسيقيات الشيوعيين السوريين ببيان أصدروه بمناسبة الذكرى الثانية لانطلاق الثورة السورية. ونحن إذ ننشره على صفحات موقعنا انطلاقا من التزامنا المبدئي بتوفير منبر لكل القوى الشيوعية الثورية، نعبر عن تضامننا المطلق مع الجماهير السورية والتيارات الشيوعية المناضلة في كفاحها من أجل حق الشعب السوري في تقرير المصير وتخليص البلاد من براثن الهمجية التي يقودها إليها كل من النظام الدكتاتوري والقوى الأصولية الرجعية، كما نجدد التأكيد على استعدادنا للتعاون مع كافة القوى الشيوعية الثورية من أجل بناء القيادة الثورية للطبقة العاملة السورية. 

20 مارس 2013

التيار الماركسي الأممي حاضر في المنتدى الاجتماعي العالمي

موقع الدفاع عن الماركسية
الاربعاء: 20 مارس 2013

سينظم المنتدى الاجتماعي العالمي هذه السنة ما بين 26 و30 مارس 2013 بتونس، البلد الذي انطلقت منه الثورة العربية سنة 2010. وسيشارك فيه حولي 50.000 شخص، سيأتي العديد منهم من بلدان الشرق الأوسط التي تقف في طليعة النضال الثوري من أجل إسقاط الدكتاتوريات.

العراق: اندلاع الحرب - انطلاق الكلاب المسعورة

آلان وودز
الخميس: 20 مارس 2003

هذا الصباح قتل حوالي 56 شخصاً وأصيب ما لا يقل عن 200، من المواطنين العراقيين، سلسلة تفجيرات بسيارات ملغمة وعبوات ناسفة استهدفت العديد من أحياء بغداد، وذلك تزامنا مع الذكرى العاشرة لانطلاق الحرب الامبريالية على العراق، والتي توقعنا أن هذه الجريمة الامبريالية ضد شعب العراق ستطلق قوى لم تكن في حسبان الامبرياليين مسببة مزيدا من الفوضى وعدم الاستقرار في كل مكان.

نعيد نشر مقالة كتبت يوم اندلاع الحرب الامبريالية يوم 20 مارس 2003 والتي أكدت خلالها الأحداث اللاحقة صحة ودقة توقعاتنا، لا سواء تلك التي اعتبرنا أن هذه الحرب ستطلق قوى رجعية مدمرة ولا أن هذه الحرب هي مقدمة لنهوض ثوري في الشرق الأوسط والعالم بأسره

17 مارس 2013

لينين وتروتسكي - ما هي مواقفهما الحقيقية؟: الفصل السادس: صعود الستالينية

بقلم آلان وودز وتيد غرانت
ترجمة: جريدة الشيوعي

هذا هو الفصل السادس من كتاب "لينين وتروتسكي – ما هي مواقفهما الحقيقية؟" الذي كتبه آلان وودز وتيد غرانت ردا على مونتي جونستون، وتطرقا في هذا الفصل لموقف كل من لينين وتروتسكي والبلاشفة القدماء من البيروقراطية والنقابات وشيوعية الحرب وغيرها من القضايا

14 مارس 2013

الماركسية واللاسلطوية - الجزء الثالث

آلان وودز
الثلاثاء: 17 يناير 2012

شكلت مسألة الدولة واحدة من نقاط الاختلاف التقليدية بين الماركسية واللاسلطوية. إذن ما هي الدولة؟ تشرح الماركسية بأن الدولة هي نتاج لاحتداد التناقضات الطبقية في المجتمع ومظهر من مظاهر ذلك الاحتداد. إنها تنشأ أين ومتى وبقدر ما لم يعد من الممكن التوفيق بين التناقضات الطبقية. وفي المقابل فإن وجود الدولة ذاته يثبت أن التناقضات الطبقية لا يمكن التوفيق بينها. [الجزء الأول]

13 مارس 2013

مصر: الاشتراكيون الثوريون الخطوة المقبلة ماذا يجب ان تكون؟

حميد علي زاده
الاثنين: 04 مارس 2013

لقد مرت الآن سنتان منذ قيام الثورة المصرية بخطوتها الأولى. في البداية كانت الحركة في حالة من النشوة وتنتقل من نصر إلى نصر وتجرف كل عقبة تقف في طريقها. كانت المعنويات مرتفعة إلى حد الاحتفالية. توافد الملايين والملايين من أبناء الشعب المضطهد منذ عقود إلى ميدان التحرير للتعبير عن مطالبهم مشبعين بالشعور بقوتهم الخاصة ورأوا أنه بإمكانهم التغلب على جميع المشاكل بنفس السهولة التي أسقطوا بها مبارك. شعروا أنه لا يمكن إيقافهم، وكانوا على حق في الشعور بذلك.

09 مارس 2013

منظورات الثورة في الشرق الأوسط - الجزء الثاني

التيار الماركسي الأممي
الاثنين: 21 فبراير 2013

كما شرحنا في الجزء الأول، الثورة العربية أسقطت عدة أنظمة استبدادية، ولكن بسبب غياب بديل ثوري عمالي واضح، تم ملئ الفراغ من قبل الأحزاب الإسلامية. ولكن فور وصولها إلى السلطة، بدأت هذه القوى تكشف عن طبيعتها الحقيقة الرجعية، وبذلك أعدت الأرضية لموجة ثانية من الحراك. مما أثر على سوريا وباقي دول المنطقة؟

08 مارس 2013

المغرب: بيان رابطة العمل الشيوعي بمناسبة اليوم العالمي للمرأة العاملة

رابطة العمل الشيوعي
الجمعة: 08 مارس 2013

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة العاملة، 08 مارس 2013، تتقدم رابطة العمل الشيوعي لكل العاملات والكادحات بالمغرب وشابات الحراك الاجتماعي، وإلى كل كادحات العالم والطبقة العاملة العالمية بأحر التهاني. (لتحميل البيان بصيغة pdf اضغط هنا)

07 مارس 2013

مات هوغو تشافيز، عاش النضال من أجل الاشتراكية

التيار الماركسي الأممي
الاربعاء: 06 مارس 2013

هوغو تشافيز لم يعد بيننا. وبرحيله فقدت قضية الحرية والاشتراكية والإنسانية بطلا شجاعا. لقد توفي يوم الثلاثاء 05 مارس، على الساعة 4،25 بالتوقيت المحلي. نائب الرئيس مادورو هو من أعلن الخبر. كان الرئيس يبلغ من العمر 58 سنة، وكان قد قضى 14 عاما في السلطة. لقد ظل يقاوم السرطان طيلة العامين الماضيين، لكن عندما تم الإعلان عن خبر وفاته، جاء بمثابة صدمة.

02 مارس 2013

منظورات الثورة في الشرق الأوسط - الجزء الأول

التيار الماركسي الأممي
الاثنين: 18 فبراير 2013

مرت سنتان على اندلاع الثورة المصرية وقد شهدنا سقوط العديد من القتلى في شوارع القاهرة خلال اشتباكات بين الشباب والعمال الثوريين وبين الإسلاميين الحاكمين. هذا مؤشر عن حقيقة الوضع اليوم في العالم العربي. لقد أسقطت الثورة حكمي مبارك وبن علي، لكنها لم تحل أيا من المشاكل الاجتماعية التي كانت السبب الأساسي للثورة. [بيان على أساس نقاش داخل اللجنة التنفيذية الأممية للتيار الماركسي الأممي خلال اجتماعها الأخير شهر يناير].

27 فبراير 2013

تونس: إلى ثورة ثانية؟

خورخي مارتن
الثلاثاء: 07 فبراير 2013

في صباح السادس من فبراير، اغتيل القائد اليساري المعروف شكري بلعيد أمام منزله في تونس. الآلاف خرجوا إلى الشوارع وهاجموا مكاتب حزب النهضة الحاكم الذي يعتبرونه المسؤول عن الاغتيال، وتمت الدعوة إلى إضراب عام يوم الثامن من فبراير. قد تكون هذا الحادثة ما سيولع ثورة ثانية نحن في أمس الحاجة إليها بعد سنتين من الإطاحة بنظام بن علي المكروه

26 فبراير 2013

المغرب: تقييم سنتين من نضال حركة 20 فبراير ضد الدكتاتورية والاستغلال – "لا يمكن إطاحة النظام الملكي الدكتاتوري إلا من خلال الصراع الطبقي"

هيئة تحرير جريدة الشيوعي
الثلاثاء: 19 فبراير 2013

تخليدا للذكرى الثانية لانطلاق الحركة الاحتجاجية 20 فبراير ننشر ترجمة الحوار الذي أجراه موقع الدفاع عن الماركسية مع هيئة تحرير جريدة "الشيوعي" التي تصدرها رابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي للتيار الماركسي الأممي، حول حركة 20 فبراير من أجل الإحاطة بما حققته الحركة، والتيارات التي توجد داخلها، ومستقبل الحركة وما ينقص الحركة الثورية من اجل إسقاط النظام المغربي.

15 فبراير 2013

الماركسية واللاسلطوية - الجزء الثاني

آلان وودز
الخميس: 10 يناير 2012

ما تزال الحركة في بداياتها الأولى. وفي البدايات يكون هناك بطبيعة الحال قدر كبير من الارتباك، والتذبذب، والتردد. تحتوي حركة احتلال الساحات على العديد من المتناقضات داخلها. فداخلها هناك أولئك الذين يرغبون في القضاء على الرأسمالية، وهناك غيرهم ممن يسعون فقط لإصلاحها بإجراءات من قبيل ترقيع النظام الضريبي وتنظيم البنوك. [الجزء الأول]

14 فبراير 2013

المغرب: رابطة العمل الشيوعي تصدر العدد التاسع من جريدة الشيوعي

هيئة تحرير الشيوعي
الثلاثاء: 12 فبراير 2013

أصدرت رابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي، للتيار الماركسي الأممي، العدد التاسع من جريدة الشيوعي (فبراير 2013)، والذي تزامن مع الذكرى الثانية لانطلاق حركة الشباب الثوري المغربي "20 فبراير" وهي الحركة التي لم تفلح كل حملات القمع والوعود والإفساد، ومناورات الإصلاحيين، في القضاء عليها.(لتحميل الجريدة)

09 فبراير 2013

الماركسية واللاسلطوية - الجزء الأول

آلان وودز
الخميس: 05 يناير 2012

 تعتبر الفترة الحالية هي الأكثر انفجارا وتشنجا في التاريخ. تعلن العولمة الآن عن نفسها بكونها أزمة عالمية للرأسمالية. وبالنظر إلى عمق الأزمة وتدهور الأوضاع، صارت الأحداث تتطور بسرعة كبيرة. لقد تحضرت الشروط لحدوث نهوض عام للصراع الطبقي، وقد بدأ بالفعل في النهوض.

07 فبراير 2013

مصر: منعطف الثورة ومهام المناضلين/ ات الماركسيين/ات

ماركسي
الموقع العربي للتيار الماركسي الأممي
السبت: 02 فبراير 2013

لقد دخلت الثورة المصرية منعطفا جديدا. وما تعلمته الجماهير الشعبية المصرية في هذه الأيام العاصفة أكثر بكثير مما تعلمته طيلة عقود من الحياة "العادية". هذه خطوة عظيمة جديدة إلى الأمام تقطعها الثورة المصرية ومسيرة تشكل الوعي عند الجماهير، ليس في مصر وحدها بل وأيضا في تونس وفي كل منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؛ وصفعة قوية لكل هؤلاء المشككين والمحبطين الذين تنكروا للثورة بمجرد ما رأوا الإسلاميين يصعدون إلى سدة الحكم عبر الانتخابات فبدأ بعضهم يتحدث عن عدم أهلية الشعب للديمقراطية، والبعض الآخر عن الفاشية، وأن الثورة لم تكن ثورة، الخ، الخ.

29 يناير 2013

ضد التدخل الإمبريالي في مالي

رابطة العمل الشيوعي
السبت: 27 يناير 2013

تشن القوات الفرنسية منذ أيام حربا مباشرة في مالي. وقد أعلن الرئيس فرانسوا هولند إرسال 1700 جندي إلى عين المكان في أفق تعزيز صفوفهم بـ 800 جندي آخرين. كل القوى الامبريالية الأخرى أيدت هذه الحرب بدون تحفظ، وأعلنت أنها ستقدم المساعدات اللوجيستيكية للقوات الفرنسية من أجل إنجاح هذه الحملة. لأن المشاركة في تحضير الكعكة يضمن بطبيعة الحال المشاركة في أكلها.

في هذا المقال يوضح الرفاق في رابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي للتيار الماركسي الأممي، موقفهم من التدخل الامبريالي في مالي ويفضحون الخلفيات الحقيقية لهذه الحرب القذرة ومساهمة النظام المغربي فيها.

25 يناير 2013

التدخل الإمبريالي في مالي

عن La Riposte (فرنسا)
الخميس: 24 يناير 2013

خلافا لتصريحات فرانسوا هولاند وحكومته، ليس لتدخل الجيش الفرنسي في مالي أية علاقة مع "القيم الفرنسية"، و"حقوق الإنسان" أو أي من الانشغالات الإنسانية الأخرى. إنه تدخل امبريالي يهدف إلى حماية مصالح الشركات متعددة الجنسيات الفرنسية في المنطقة. يهدد الانهيار الأخير للدولة في مالي والهجوم الاسلامي في شمال البلاد بزعزعة استقرار الدول المجاورة، التي تستغل الموارد الطبيعية فيها الطبقة السائدة الفرنسية على نطاق واسع: اليورانيوم في النيجر، والذهب في موريتانيا والغاز والبترول في الجزائر الخ.

  [02]   [01]


[2003]  [2004]  [2005]  [2006]  [2007]  [2008]  [2009]  [2010]  [2011]  [2012]  [2013]  [2014]  [2015]  [2016]  


أعلى الصفحة

 

الصفحة الرئيسية


التيار الماركسي الأممي


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


تاريخ وتحليلات نظرية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


مواقع أممية


هدفنا


اتصل بنا