marxy.com

لتحميل جميع أعداد الثورة

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

كتب


 


24 يونيو 2008

الماركسيون السلفادوريون، أعضاء كتلة شباب الشعب، ينظمون مؤتمرا تاريخيا

كتلة شباب الشعب
الأربعاء: 04 يونيو 2008

هذا المقال، حول نشوء وتطور كتلة شباب الشعب (السلفادور)، نشر قبل أيام من انعقاد المؤتمر الثالث للكتلة، والذي تم خلاله الإعلان رسميا على التحاق كتلة شباب الشعب بالتيار الماركسي الأممي، وهذا يشكل لحظة حاسمة في تاريخ السلفادور. هيئة تحرير ماركسي (الموقع العربي للتيار الماركسي الأممي) ترحب بالتحاق الرفاق السلفادوريين، وإنها ثورة اشتراكية حتى النصر.

18 يونيو 2008

حملة التضامن مع جماهير سيدي إفني
رسائل التضامن

موقع ماركسي
الثلاثاء: 17 يونيو2008

على إثر الحملة التضامنية الأممية مع جماهير سيدي افني، "مدينة سيدي افني تحت الحصار" التي نظمناها عبر موقع التيار الماركسي الأممي الرسمي: www.marxist.com والموقع العربي: ماركسي، بدأت تصلنا العديد من الرسائل التضامنية من العديد من بلدان العالم، حاملة في طياتها أبلغ مشاعر التضامن الأممي من عمال العالم والمنظمات اليسارية والنقابات، وكذا نسخ من رسائل الاحتجاج ضد القمع الهمجي الذي مارسته وتمارسه قوات النظام الدكتاتوري القائم بالمغرب ضد جماهير سيدي افني.

سوف نعمل في هذه الصفحة على نشر أولى هذه الرسائل، مع الحرص على تحيينها كلما توصلنا برسائل جديدة. ندعو جميع قرائنا إلى تكثيف الدعاية للحملة التضامنية ونشر أخبارها بين العمال والمنظمات النقابية واليسارية والطلابية، في سيدي افني والمغرب عموما والعالم بأسره، لكي تعلم جماهير سيدي افني أنها ليست وحدها وأن كل عمال العالم متضامنون معها.

14 يونيو 2008

انتفاضة حوض قفصة المنجمي بتونس

La Riposte
12 يونيو 2008

بتاريخ 06 يونيو 2008، نشر الموقع الالكتروني للمجلة الماركسية الفرنسية La Riposte، هذا المقال (الدعوة إلى التضامن) عن انتفاضة حوض قفصة المنجمي بتونس، والتي جاءت على خلفية احتجاجات للشباب العاطلين عن العمل واجهها النظام التونسي الدكتاتوري بقمع دموي خلف العديد من الشهداء وعشرات المعتقلين. نعمل نحن هنا على نشر الترجمة العربية لهذا المقال حتى نقرب قراءنا من الصورة الحقيقية للأوضاع التي بدأت تنضج في المنطقة بأسرها (ليس في تونس وحدها بل في المغرب أيضا والجزائر ومصر)

11 يونيو 2008

المغرب، مدينة سيدي افني تحت الحصار، تضامننا ضروري!

www.marxy.com
10 يونيو 2008

منذ يوم السبت المنصرم، 7 يونيو، ولحد هذه اللحظة لا تزال مدينة سيدي افني تعيش في حالة من الحصار الكامل من طرف كل أشكال قوات القمع من جيش ودرك وبوليس سري وعلني، كما يعيش سكانها الفقراء حالة من الرعب بفعل الاقتحامات الهمجية للبيوت والنهب والاعتقالات. إضافة إلى أن فرقا أخرى من قوات القمع والكلاب البوليسية، تكفلت بمطاردة الذين التجئوا إلى الجبال المحيطة فرارا من القمع والاعتقالات. كل هذا يتم طبعا وسط تعتيم إعلامي مقصود.

03 يونيو 2008

ستون سنة على إقامة إسرائيل، أي مستقبل للشعبين اليهودي والفلسطيني؟

لوك ويلسون
الجمعة: 16 ماي 2008

أعلن استقلال دولة إسرائيل يوم 14 ماي من سنة 1948، في حين يسميها الفلسطينيون بالنكبة، وكانت النتائج المباشرة لهذا الإعلان موجة من أعمال العنف أدت إلى تهجير أعداد كبيرة من الفلسطينيين نحو الملاجئ في البلدان المجاورة، ومن اليهود من الدول العربية نحو فلسطين. لوك ويلسون يشرح في هذا المقال ، كيف ظهرت إسرائيل وكيف تحولت إلى قلعة من قلاع الإمبريالية.

28 ماي 2008

من يمول طلاب المعارضة في فنزويلا؟

بابلو رولدان و ماورو فانيتي
الخميس: 08 ماي 2008

من الخطأ القول أن الإمبريالية الأمريكية لا تساعد العالم الثالث! إذ أن أحد وكالاتها، معهد كاتو (Cato Institute) المتواجد بواشنطن، وقع للتو شيكا بمبلغ 500.000 دولار أمريكي (نعم: نصف مليون دولار!) وقدمه لشاب فنزويلي. لقد فاز يون غويكوتشييا بـ ’جائزة ميلتون فريدمان للحرية‘، لقاء خدماته في الدفاع عن ’الحريات الفردية والسوق الحرة والسلام‘.

21 ماي 2008

المغرب: مظاهرات فاتح ماي تمر في جو أكثر كفاحية

رابطة العمل الشيوعي

خلال هذه السنة شارك مناضلو رابطة العمل الشيوعي (رعش) والتيار الطلابي التوجه القاعدي، في تخليد يوم فاتح ماي إلى جانب عمال الاتحاد المغربي للشغل. كانت مظاهرات هذه السنة أكبر من مثيلاتها خلال السنة الماضية كما أن الجو السائد فيها كان أكثر كفاحية.

20 ماي 2008

اليوم الثاني لمؤتمر منظمة الكفاح (باكستان)

مراسل موقع: www.marxist.com، لاهور
الخميس: 03 أبريل 2008

عرف اليوم الثاني للمؤتمر حضور أكثر من 2000 مندوب وعضو وضيف. لم يكن الحماس الذي ساد اليوم الأول شيئا مقارنة مع الحماس الذي ساد خلال اليوم الثاني. أظهرت النقاشات التي دارت مستوى استيعاب عال للمهام المطروحة. وقد بين العمال والشباب الذين تدخلوا أن التيار الماركسي في باكستان قطع شوطا كبيرا جدا منذ بداياته الأولى خلال الثمانينيات.

15 ماي 2008

باكستان: المؤتمر السابع والعشرون لمنظمة الكفاح ينعقد في مرحلة انعطاف حاسم في تاريخ البلد

مراسل موقع: www.marxist.com، لاهور
الأربعاء: 02 أبريل 2008

عقد المؤتمر السنوي السابع والعشرون للتيار الماركسي الكفاح، فرع التيار الماركسي الأممي في باكستان، يومي 01 و02 أبريل 2008 بلاهور، وقد كان عدد الحاضرين حوالي 2000 رفيق الذين قدموا من كل جهات باكستان. وقد أطلق على المؤتمر اسم "تيد غرانت" تخليدا لذكراه وللدور الذي لعبه في بناء التيار الماركسي الأممي، وننشر هنا تقريرا حول اليوم الأول للمؤتمر لقراء ماركسي مصحوبا بألبوم صور شامل لنشاطات اليوم الأول من المؤتمر.
 

09 ماي 2008

النيبال: ماذا بعد انتصار الماويين في الانتخابات؟

فريد ويستون وبابلو سانشيز
الخميس: 17 أبريل 2008

لقد حقق الماويون النيباليون نتيجة باهرة في الانتخابات الأخيرة، إذ حصلوا على حوالي 50% من أصوات الناخبين، مما يؤشر على أن الجماهير ترغب في إحداث تغيير جذري. لكن السياسة التي سيتبعها الماويين هي من سيحدد مستقبل الاشتراكية في النيبال، إنها مسؤولية ملقاة على عاتقهم.
 

06 ماي 2008

الماركسيون والثورة الفنزويلية

آلان وودز
الثلاثاء: 04 ماي 2004

لقد حققت الثورة الفنزويلية الكثير من الانتصارات والهزائم أيضا، منذ تاريخ كتابة هذا المقال، ونحن نعيد نشره باللغة العربية لأننا نعتبره الموقف الماركسي الصحيح من الثورة الفنزويلية ، ويوضح كيف أن العصب التي تدعي الماركسية، تعيق الثورة بدل أن تساعدها.
 

03 ماي 2008

الثورة الإيرانية

تيد غرانت
الجمعة: 09 فبراير 1979

كتب تيد غرانت هذا المقال سنة 1979. ونعمل نحن هنا على نشر ترجمته العربية نظرا لأهميته ولأننا نعتقد أنه من الضروري لأي عامل وأي مناضل أن يفهم كيف تمكن العمال من إسقاط نظام الشاه الرجعي الممقوت وكيف تمكن الملالي الأصوليون الرجعيون من الركوب على تلك الثورة وإجهاضها. والهدف هو أن نتعلم من أخطاء الماضي لكي لا تتكرر!

01 ماي 2008

المحرقة في الدار البيضاء: "الرأسمالية هي الرعب بدون نهاية"

موقع: ماركسي
الخميس: 01 ماي 2008

صباح يوم السبت 26 أبريل، اندلع حريق مهول، حوالي الساعة الحادية عشرة، بمعمل روسامور الذي ينتج قطع الأثاث المنزلي، مما أدى إلى احتراق 56 عاملا وعاملة حتى الموت، بعدما لم يتمكنوا من الفرار لأن رب العمل يقوم بإغلاق باب المصنع خلال ساعات العمل. ليس هذا حادثا معزولا على الإطلاق فقد وقعت العديد من حوادث الشغل المروعة الأخرى أدت إلى وفاة العديد من العمال بالمغرب، بعد هذا الحادث ساد جو من الحزن الرهيب في أوساط الطبقة العاملة المغربية، لكن ينبغي علينا أن نستفيق بسرعة! ينبغي أن نحول مشاعر الحزن المشروع على رفاقنا إلى غضب طبقي على مضطهدينا، مصاصي دمائنا، المستهترين بحياتنا.

ماركسي: من نحن؟

مهمة الموقع العربي للتيار الماركسي الأممي www.marxy.com هي نشر الفكر الماركسي بين العمال والشباب الثوري الباحثين عن بديل اشتراكي في العالم العربي والشرق الأوسط والمساهمة في تجميع وبناء القوى الماركسية في منطقتنا. إذا كنتم تتفقون مع أفكارنا ومشروعنا وتؤمنون بالحاجة إلى النضال من أجل بديل اشتراكي ثوري داخل الحركة العمالية، التحقوا بنا في الترجمة ونشر الفكر الماركسي وبناء فروع للأممية في بلدان العالم العربي والشرق الأوسط، التحقوا بنا في النضال من أجل تحقيق الثورة الاشتراكية وبناء فدرالية اشتراكية في العالم العربي والشرق الأوسط، جزء من فدرالية اشتراكية عالمية.
 

23 أبريل 2008

أربعون سنة بعد موت تشي غيفارا

آلان وودز
الثلاثاء: 09 أكتوبر 2007

يوم الثلاثاء 09 أكتوبر 2007 وبمناسبة مرور أربعين سنة على استشهاد المناضل الأممي الثوري أرنيستو تشي غيفارا، قام المنظر الماركسي آلان وودز بكتابة مقال شامل عن ذلك المناضل، حياته ونضاله وأفكاره وفضح الحملة الشرسة التي تشن ضده في وقتنا الحالي والتي يحاول أصحابها تصويره تارة كبرجوازي صغير رومانسي حالم وتارة كسفاح متعطش إلى الدماء، الخ.
كما يتضمن المقال نقاشا لموقف الماركسيين من حرب العصابات والعنف الثوري والبيروقراطية وغيرها من القضايا.
وبالنظر إلى الأهمية البالغة لهذا المقال نعمل، نحن هيئة تحرير موقع ماركسي، على نشره باللغة العربية لقرائنا.

 

19 أبريل 2008

فنزويلا، ستة سنوات بعد الانقلاب

خورخي مارتن
الجمعة: 11 أبريل 2008

بعد مرور ستة سنوات على هزيمة محاولة الانقلاب ضد حكومة هوغو تشافيز المنتخبة ديمقراطيا، بفضل التحرك الجماهيري الرائع، صارت التناقضات داخل الثورة الفنزويلية أكثر حدة من أي وقت مضى. الثورة على مفترق الطريق، فإما أن تتقدم إلى الأمام، أو تتعرض للهزيمة بفعل العراقيل التي تضعها الاوليغارشية أمامها وكذلك الجناح اليميني للحركة البوليفارية.

18 أبريل 2008

من أجل سلم متحرك للأجور على الصعيد الأوروبي! من أجل تنسيق النضالات بين جميع عمال أوروبا!

هذا هو نص المنشور الذي وزعه مناضلو التيار الماركسي الأممي بمناسبة المظاهرة الأوروبية، 05 أبريل، في لوبليانا، سلوفينيا. وزع المنشور بخمسة لغات: السلوفينية، الفرنسية، الإيطالية، الألمانية، الانجليزية.

المقاومة النقابية بسلوفينيا

لقد عاد النضال الطبقي إلى النهوض مجددا في سلوفينيا. فيوم 17 نوفمبر الماضي، تظاهر 70.000 عامل وطالب ومتقاعد في شوارع العاصمة لوبليانا. تعتبر هذه التعبئة هائلة في بلد لا يتجاوز عدد سكانه المليونيين. لقد كان المتظاهرون، الذين يطالبون بالرفع من الأجور، جد نقديين اتجاه النظام الرأسمالي. ننشر في مع هذا الخبر ريبورتاجا مصورا هاما جدا لكريس دين هوند، بترجمة فرنسية، يسلط الضوء على الوضعية الاقتصادية والاجتماعية في هذا البلد الذي كان تابعا ليوغسلافيا السابقة.

17 أبريل 2008

دعوة إلى التضامن مع شباب وشعب مصر

اتحاد الشباب التقدمي، مصر
الثلاثاء: 08 أبريل 2008

ننشر هنا نداء لاتحاد الشباب التقدمي المصري للتضامن مع شباب وشعب مصر ضد موجة القمع التي يتعرضون لها بعد إضراب 06 ابريل وانتفاضة عمال غزل المحلة

11 أبريل 2008

إطلاق سراح معتقلي فاتح ماي بالمغرب

موقع: ماركسي
الجمعة: 11 أبريل 2008

تم إطلاق سراح 17 معتقلا سياسيا بالمغرب، المجموعة التي عرفت تحت اسم "معتقلي فاتح ماي"، يوم 04 ابريل 2008، بعد أن كانت قد صدرت في حقهم أحكام بالسجن وصلت إلى 36 سنة نافذة ومبلغ الغرامات إلى 75.500 درهم، 8 منهم كانوا في حالة اعتقال أما التسعة الآخرين فقد كانوا متابعين في حالة سراح مؤقت. بتهمة "المس بالمقدسات".

مصر: السادس من أبريل نيسان، تحضير لأحداث مستقبلية أعظم

جون دوفال وفريد ويستون
الاثنين: 07 أبريل 2008

نظمت الطبقة العاملة المصرية يوم الأحد: 06 ابريل إضرابا عاما ووجه بقمع شديد وبإنزال بوليسي كثيف ، هذه الهجمة البوليسية محاولة يائسة لاستعادة هيبة الدولة، لكنها ستفشل في تحقيق هدفها. عمال مصر بدءوا يتحركون. والحركة الاحتجاجية تمتد أوسع فأوسع وتضم شرائح من خارج حدود الطبقة العاملة. وما "الإنتفاظة" التي انفجرت في مدينة المحلة بعد الإضراب إلا دليل على هذا.

09 أبريل 2008

حملة ارفعوا أيديكم عن فنزويلا تنظم أول لقاء لها في مصر!

إيريك ديميستر
الاثنين:07 أبريل 2008

نضمت حملة: ارفعوا أيديكم عن فنزويلا! أول لقاء لها في مصر، وذلك ضمن فعاليات مؤتمر القاهرة، وقد لقيت اهتماما شديدا، إضافة إلى إمكانية تنظيم للحملة في مصر مستقبلا.

08 أبريل 2008

حملة تضامنية عاجلة: عمال مصر ليسو وحدهم!

موقع ماركسي
الاثنين: 07 أبريل 2008

يا عمال وعاملات العالم العربي والشرق الأوسط والعالم، أيها المناضلون والمناضلات النقابيون واليساريون، أيها الطلاب والشباب الثوريون، فلنعمل على تنظيم حملة تضامن عارمة توضح بشكل حاسم للنظام الدكتاتوري المصري أن إخواننا وأخواتنا: عمال وكادحو مصر ليسوا وحدهم، وتوضح لهم أننا نؤيدهم ونتضامن مع مطالبهم ونضالاتهم وأننا لن نسمح باستمرار اعتقالهم وإهانتهم!

05 أبريل 2008

عمال مصر ينهضون إلى الإضراب
دعوة عاجلة إلى التضامن الأممي

موقع: ماركسي

حسب الموقع العمالي المصري: "مدونة عمال مصر": بدأت قوات الأمن المصرية تتحرك لفرض حصار أمنى على مدينة المحلة الكبرى بالكامل، يوم السبت الساعة الثانية عشر منتصف الليل، ومعها قرار بمنع دخول أي صحفي لمدينة المحلة ابتداء من هذا الوقت لعدم تغطية أحداث الإضراب في المحلة، يوم 6 ابريل، والذي تقرر أن يكون إضرابا عاما في مصر والذي يتزامن أيضا مع إضراب عمال غزل المحلة للمطالبة بحقوقهم المسلوبة من حكومة رجال الأعمال.

28 مارس 2008

العراق بعد خمسة سنوات

آلان وودز
الخميس: 20 مارس 2008

عندما اقتحمت قوات التحالف بغداد خلال شهر مارس من سنة 2003، كان الإمبرياليون يشعرون بثقة عارمة. كم من الأشياء كانوا سينجزون! إنهم وبفعل الدوار الذي تملكهم بسبب قوة آلتهم الحربية، توقعوا مستقبلا زاهرا للعراق وللشرق الأوسط. كم تغيرت الأشياء الآن!

26 مارس 2008

حملة ارفعوا أيديكم عن فنزويلا! في مصر

arabic.handsoffvenezuela.org
الأربعاء: 26 مارس 2008

لأول مرة في العالم العربي تشارك الحملة الدولية للتضامن مع الثورة الفنزويلية: ارفعوا أيديكم عن فنزويلا! في فعاليات اللقاء السادس للحملة الدولية ضد الاحتلال الأمريكي والصهيوني ومنتدى القاهرة الرابع للتحرر، الذي سينعقد في القاهرة، مصر، بمقر نقابة الصحفيين، ما بين أيام 27 و30 مارس 2008، تحت شعار: "من أجل حملة عالمية ضد الاحتلال الإسرائيلي والفصل العنصري في فلسطين!".

20 مارس 2008

المكسيك: المؤتمر الوطني الثالث عشر للتيار الماركسي: Militante

Militante - المكسيك
الخميس: 28 فبراير 2008

عقد التيار الماركسي Militante [الفرع المكسيكي للتيار الماركسي الأممي] مؤتمره الوطني الثالث عشر بحضور حوالي 150 رفيق، يأتي هذا المؤتمر بعد سنتين من النضال الثوري المكثف، وقد ساد المؤتمر جو من الحماس وهذا ما يعكسه هذا التقرير الذي صاغه رفاقنا في المكسيك.

17 مارس 2008

الماركسية وتحرر النساء

آنا مينوز وآلان وودز
الأربعاء: 08 مارس 2000

لقد سبق لنا أن نشرنا الجزء الأول من مقال الرفيقين آنا مينوز وآلان وودز، بتاريخ 11 مارس 2008، وذلك بمناسبة الثامن من مارس (اليوم الأممي للمرأة العاملة)، ونعيد الآن نشر المقال كاملا بعد الانتهاء من ترجمته.

15 مارس 2008

مجموعة اليسار الماركسي تلتحق بالتيار الماركسي الأممي: خطوة في طريق توحيد قوى الحركة التروتسكية الأممية

فريد ويستون
الجمعة: 29 فبراير 2008

 في أوائل شهر فبراير 2008 عقدت المجموعة البرازيلية، Esquerda Marxista، (اليسار الماركسي) مؤتمرها، حيث قررت بالإجماع الانتماء للتيار الماركسي الأممي. يشكل هذا الحدث مَعلما هاما جدا للماركسية على الصعيد العالمي. تضم مجموعة اليسار الماركسي بين صفوفها قادة حركة المصانع المحتلة في البرازيل وحركة الاشتراكيين السود وبعضا من القادة النقابيين البارزين والعديد من الشباب الثوري.

14 مارس 2008

فرنسا: الرابطة الشيوعية الثورية: حزب "جديد" بدعم إعلامي كبير

غريك أوكسلي - www.lariposte.com
الخميس: 28 فبراير 2008

 أعلنت «الرابطة الشيوعية الثورية» (LCR) [الفرع الفرنسي لتيار أرنست ماندل] نيتها في حل نفسها لصالح تشكيل حزب جديد "مناهض للرأسمالية". لكن «الرابطة الشيوعية الثورية» في الواقع كانت منذ البداية حزب - وهي منذ البداية حزب "مناهض للرأسمالية"-. إذن ما الذي سيكون جديدا؟(...)

27 فبراير 2008

الانتخابات الباكستانية: أم كل تزوير

آلان وودز
الثلاثاء: 19 فبراير2008

  قبل إعلان نتائج الانتخابات، ظهر الرئيس مشرف على شاشة القناة الحكومية الباكستانية، حيث دعا إلى ضرورة القبول بالانتخابات التي أطلق عليها اسم "صوت الأمة" و"أم الانتخابات". لكن هذه الانتخابات كانت في الحقيقة أم كل تزوير.

26 فبراير 2008

تزوير مكثف! رواية شاهد عيان

إيريك دو بروين، كاراتشي
الثلاثاء: 19 فبراير 2008

   زار الرفيق إيريك دو بروين، القيادي المعروف في التيار اليساري للحزب الاشتراكي البلجيكي، كراتشي في باكستان، كمراقب رسمي للانتخابات الباكستانية، وقد نشر على مدونته هذا التقرير كشاهد عيان على ممارسات التيارات الرجعية مثل حزب الحركة القومية المتحدة، بمباركة من الأجهزة الرسمية، إذ عملوا على التضييق على مرشحي التيار اليساري لحزب الشعب عبر التزوير من أجل التقليل من فرص نجاحهم الذي كان متوقعا.

15 فبراير 2008

آلان وودز يتحدث عن المنظورات العالمية لسنة 2008 – الجزء الثاني

آلان وودز
الاثنين: 28 يناير 2008

   الجزء الثاني من خطاب آلان وودز حول المنظورات السياسية والاقتصادية العالمية لسنة 2008، خلال اجتماع لقيادة التيار الماركسي الأممي، في 13 يناير 2008، يمكنك الاستماع إلى الخطاب بالإسبانية عبر هذا الرابط.

14 فبراير 2008

الانتخابات الباكستانية: الحزب الرجعي، "الحركة القومية المتحدة"، يحضر للقيام بتزوير مكثف للانتخابات في كاراتشي

آدم بال
الجمعة: 08 فبراير 2008

   ينظم الرفاق الماركسيين في حزب الشعب الباكستاني حملة انتخابية ناجحة في الدائرة الانتخابية NA-257، تهدد بحسم المقعد الانتخابي لصالحهم، لكن الحركة القومية المتحدة، الفاشية، التي تسيطر على الحكومة المحلية، مستعدة لاستخدام كل الطرق من اجل ضمان المقعد الانتخابي بما في ذلك عمليات تفجير القنابل والاغتيالات وسوف يعملون، خلال الأيام المقبلة، على تصعيد حملتهم لتخريب الانتخابات.

13 فبراير 2008

آلان وودز يتحدث عن المنظورات العالمية لسنة 2008 - الجزء الأول

آلان وودز
الجمعة: 25 يناير 2008

   خطاب آلان وودز حول المنظورات السياسية والاقتصادية العالمية لسنة 2008، خلال اجتماع لقيادة التيار الماركسي الأممي، في 13 يناير 2008، يمكنك الاستماع إلى الخطاب بالإسبانية عبر هذا الرابط.

12 فبراير 2008

نداء أممي: لا قطرة دم من أجل النفط! أخرجوا القوى الدولية من تشاد!

موقع: الدفاع عن الماركسية
الجمعة: 08 فبراير 2008

   ننشر هنا نداء مشترك بين فروع التيار الماركسي الأممي في: فرنسا، النمسا، بلجيكا، بولندا والسويد. ستشارك بعض هذه الدول في حملة "اليوفور" عبر إرسال قواتها إلى تشاد.

08 فبراير 2008

الرعب!

مايكل روبرتس
الثلاثاء: 22 يناير 2008

   أصيبت أسواق الأسهم العالمية بالرعب، بعد انهيار سوق العقارات الأمريكية، وهي محقة في أن تصاب بالرعب. إذ بينما يتجه الاقتصاد الأمريكي نحو الكساد، سوف يجر ورائه باقي العالم. كل التوقعات تشير إلى أن أوروبا واليابان لن تحقق نموا أعلى من 1% خلال هذه السنة. الصين والهند سيعرف نموهما تباطؤا إلى حوالي نصف المعدل الحالي. وهذا يعني معدل بطالة أعلى وزيادات ضئيلة في الأجور، بالرغم من أن الأرباح التي تحققها القطط السمان لن تتراجع بشكل كبير.

07 فبراير 2008

الانتخابات الباكستانية: البرلماني الماركسي منصور أحمد في مواجهة سيدة أعمال ثرية

ح، د، ن، ب- www.ptudc.org
الاثنين: 28 يناير 2008

   إذا سارت الأمور كما هو متوقع، فإن انتخابات 18 فبراير ستشكل نقطة تحول حاسمة في تاريخ الصراع الطبقي بباكستان. تحولت منطقة كاسور إلى ساحة معركة لمرشحين موالين للطبقة السائدة ضد مرشحين عماليين ماركسيين وجماهير متحمسة. من أجل هزم ثروة وافتراءات أحد أغنى صناعيي باكستان، أقسم أحمد منصور على شن كفاح طبقي حتى تحقيق الثورة الاشتراكية.

باكستان: الانتخابات في جنوب وزيرستان تقدم بديلا اشتراكيا عن الهيمنة الإمبريالية والهمجية الأصولية

باراس جان
الخميس: 24 يناير 2008

   جنوب وزيرستان محافظات قبلية تمتد على طول خط دوراند، السيئ الذكر، الذي رسمه البريطانيون سنة 1893، إن وجود نظام قبلي بدائي في هذه المنطقة وغياب أي بنية تحتية اجتماعية يفضح بوضوح عجز البرجوازية الباكستانية. في ظل هذا الوضع يعمل الرفاق في المنطقة على نشر رسالة الاشتراكية، التي هي الأمل الوحيد للشعب البائس. وقد ترشح احد الرفاق الماركسيين للبرلمان وقد عرض بديلا اشتراكيا ضد الهمجية التي تهيمن على كل المنطقة.

06 فبراير 2008

الانتخابات في باكستان 2008، ساندوا المرشحين الاشتراكيين

ح، د، ن، ب- www.ptudc.org
الجمعة: 01 فبراير 2008

   بعد الكثير من التردد والتأخير، خاصة بسبب الاغتيال الهمجي لبينازير بوتو والمئات من أنصارها، تحدد موعد الانتخابات البرلمانية الباكستانية يوم 18 فبراير. هذه الانتخابات مختلفة عن كل الانتخابات التي انعقدت في باكستان. لقد تلقينا نداءا من جانب المترشحين الثلاثة المدعومين من طرف حملة الدفاع عن النقابة الباكستانية والذين يقفون على أساس برنامج اشتراكي واضح.

30 يناير 2008

الأزمة في غزة وسديروت: فلتسقط الصهيونية والإمبريالية والأصولية الإسلامية!

دافيد ماركوفيتز
الاثنين: 21 يناير 2008

  تؤكد الأحداث في غزة، أكثر من أي وقت مضى، الهمجية التي يمكن أن تظهر في الصراع القومي في فلسطين. الإمبريالية الإسرائيلية المدعومة من طرف الولايات المتحدة الأمريكية هي المسؤولة عن هذه الفوضى الدامية. طالما لا يوجد صوت سياسي مستقل يعبر عن الطبقة العاملة بالمنطقة فمن غير المتوقع أي شيء ما عدا المزيد من إراقة الدماء.

29 يناير 2008

باكستان: « لو حاول النظام أن يزور الانتخابات، فإن ذلك سيقود إلى حدوث انفجار اجتماعي»

موقع ماركسي
الأربعاء: 16 يناير 2008

  نجري هذا الحوار مع الرفيق لال خان، رئيس تحرير المجلة الماركسية الآسيوية "Asian Marxist Review" ومؤلف العديد من الكتب حول شبه القارة الهندية، والعضو القيادي في المنظمة الماركسية "The Struggle" الناشطة داخل حزب الشعب الباكستاني، والذي يقوم الآن بتأليف كتاب حول الثورة الاشتراكية الباكستانية خلال سنوات 69-1968، وقد سألناه في هذا الحوار حول الغليان الجماهيري في باكستان ورؤيته للثورة الاشتراكية في باكستان والعالم العربي. وننشر أيضا مقطع فيديو يوجه الرفيق لال خان من خلاله رسالة إلى الماركسيين العرب.

22 يناير 2008

تدخل الماركسيين الباكستانيين في الحركة التي اندلعت ضد اغتيال بينازير بوتو

آدم بال

  هذا التقرير فائق الأهمية من رفاقنا في باكستان. ننشره هنا لقراء العربية، بعد أسبوعين من كتابته، ويوضح هذا التقرير أن اغتيال بينازير بوتو كان له تأثير محفز يدفع بالجماهير إلى الطريق الثوري. لقد بدأ الوضع الآن يشبه ذلك الذي ساد في روسيا القيصرية بعد الأحد الدامي سنة 1905. كما يبين هذا التقرير بوضوح، يلعب الماركسيون الباكستانيون أعضاء منظمة The Struggle دورا قياديا داخل الحركة الجماهيرية. ويطرح منظورا للمرحلة المقبلة.

16 يناير 2008

أفكار في مطلع العام الجديد

آلان وودز

  مع مطلع العام الجديد كتب آلان وودز هذه الأفكار حول الوضع العالمي، مبرزا أن الطريق المسدود الذي تقف أمامه الإنسانية هو نتيجة مباشرة للرأسمالية التي وصلت إلى مرحلة نهائية من الانحطاط والشيخوخة، الملكية الخاصة والإنتاج من أجل الربح صارا منذ وقت بعيد عراقيل أمام تطور القوى المنتجة. خلال المرحلة المقبلة سيكنس عمال العالم تلك العراقيل عبر الإطاحة بالنظام الرأسمالي.

14 يناير 2008

العمال المصريون هم مفتاح مستقبل الشرق الأوسط

إيان أيليت

  بالرغم من مؤامرة صمت دولية، شهدت مصر خلال السنة الماضية، كما سبق لنا أن أشرنا في تقارير سابقة، انعطافة هائلة في الصراع الطبقي. لقد أبان العمال عن شجاعة رائعة وبذلوا تضحيات جسام. إن الطبقة العاملة، وخاصة الحركة العمالية المصرية القوية، هي مفتاح مستقبل الشرق الأوسط وليس ما يسمى بالحرب على الإرهاب أو الحركات الإسلامية المفلسة.

09 يناير 2008

باكستان: الحكومة تتستر على الجريمة والجماهير تطالب بالتحرك ضد المتآمرين

 آلان وودز

  لقد أدى اغتيال بينازير بوتو إلى انفجار الغضب الشعبي. اجتاحت باكستان الانتفاضات والاحتجاجات الجماهيرية. وانقسم المجتمع بشكل عميق. تدفقت المشاعر الإنسانية العفوية إلى الشوارع في جميع المدن والبلدات والقرى. قوات الجيش والبوليس عاجزة عن إيقاف موجة الإدانة. والحكومة مهتزة إلى حد بعيد.

08 يناير 2008

منشور وزعه الرفاق الباكستانيون في أعقاب اغتيال بينازير بوتو

  منظمة الكفاح، باكستان

هذا منشور الرفاق الباكستانيون أعضاء منظمة "الكفاح"، وقد نشروه الرفاق على نطاق واسع في أعقاب اغتيال بينازير بوتو، ويطالبون من خلاله القضاء على النظام الرأسمالي الوحشي ومؤسساته الوحشية وعلى السيطرة الإمبريالية والإرهاب الديني.

01 يناير 2008

رسالة تضامن واحتجاج من المغرب

  رابطة العمل الشيوعي والتوجه القاعدي

في هذه الرسالة، يدين مناضلي رابطة العمل الشيوعي والتوجه القاعدي، الهجمات التي تشن ضد المناضلين الماركسيين الباكستانيين أثناء الحملة الانتخابية من طرف المنظمة الفاشستية MQM.

  [02]   [01]


[2003]  [2004]  [2005]  [2006]  [2007]  [2008]  [2009]  [2010]  [2011]  [2012]  [2013]  [2014]  [2015]  [2016]  


أعلى الصفحة

 

الصفحة الرئيسية


التيار الماركسي الأممي


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


تاريخ وتحليلات نظرية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


مواقع أممية


هدفنا


اتصل بنا