باكستان: تدّخل التيار الماركسي الأممي في الحركة الطلابية


www.marxy.com

 

موقع: الدفاع عن الماركسية
الجمعة: 9 نوفمبر 2007

   في صبيحة يوم 7 نوفمبر 2007، كانت هناك احتجاجات طلابية ضد فرض النظام العسكري لحالة الطوارئ. وقد نظمت أحد أهم تلك الاحتجاجات والتي عرفت أوسع تغطية إعلامية، في معهد كان من غير المتوقع نسبيا حدوث مثل تلك الاحتجاجات فيه: جامعة لاهور لعلوم الإدارة. هذا معهد ينحدر أغلبية طلابه من الفئات العليا من البورجوازية الصغرى والنخبة. وقد عمل مجلس طلاب الجامعة الذي نظم هذه المسيرة الاحتجاجية، والرفاق داخل الجامعة بتقديم دعوة إلى الرفيق آدم بال، عضو هيئة تحرير جريدة Class Struggle [الصراع الطبقي]، جريدة التيار الماركسي الأممي في باكستان، من أجل إلقاء كلمته. وهو أيضا طالب يحضر للدكتوراة في جامعة لاهور للهندسة والتكنولوجيا.

   لم يسمح له بالدخول إلى الجامعة التي كانت محاصرة من طرف قوات الشرطة وأمن الجامعة الذين كانوا يمنعون الجميع، بمن فيهم الصحفيون، من دخول الجامعة. إلا أنه وبالرغم من ذلك تمكن الرفيق من الدخول إلى الجامعة بعدما راوغ الشرطة وأمن الجامعة.

   وقد تم استقباله بحماس من طرف الطلبة المتظاهرين. رفعت مداخلته التي تضمنت شعارات ثورية من حماس الطلاب المجتمعين. بعد ذلك ألقى خطابا ثوريا حماسيا فصدحت المسيرة بالشعارات الثورية التي بدأ المتظاهرون يرفعونها بحرارة عالية.

   صار الجو مكهربا. الشيء الذي يبين كيف يمكن أن تنقلب الأوضاع بشكل جذري بفضل تدخل معد بعناية على أسس ماركسية.

   أصيبت قوات الشرطة بالاضطراب وتحركت من أجل تشتيت المسيرة. وقد واجهت مقاومة شرسة من جانب الطلاب. فيما بعد عملت الشرطة على اعتقال الرفيق آدم وفرقت المسيرة بواسطة قمع همجي. نقل الرفيق آدم بعد ذلك إلى مخفر لشرطة الدفاع حيث تم احتجازه.

   عندما ألقى الرفيق آدم خطابه التف حوله عدد كبير من الطالبات والطلبة وألهمتهم كثيرا الأفكار الثورية التي عبر عنها.

   بعد اعتقاله تصاعدت موجة الضغط على الإدارة من جانب الطلاب والنقابيين والصحفيين من أجل إطلاق سراحه. وفي الأخير اضطر النظام إلى التراجع أمام هذه الحركة وعمل على إطلاق سراح الرفيق آدم خلال الساعات الأولى من يوم 8 نوفمبر.

   منذ ذلك الحين نظمت مجموعات نقاش جماهيرية ضمت المناضلين الماركسيين من جريدة The Class Struggle الذين شرحوا الوضع الحالي وقدموا المنظورات للحركة.

   إنهم يحاولون تنظيم الطلاب في الجامعات الأخرى في لاهور وكذا كسبهم إلى التيار الماركسي الأممي. لقد خصت الجرائد هذه المعركة الاحتجاجية بتغطية واسعة ونشرت الجريدة اليومية الواسعة الانتشار، "The News"، الناطقة بالإنجليزية، كلمة افتتاحية حول هذا الاحتجاج.

   نرفق تلك الكلمة الافتتاحية مع تقريرنا هذا. وسنحاول ضمان التحديث المستمر لموقعنا بواسطة التقارير عن آخر تطورات الأوضاع مع استمرار الاحتجاجات ضد النظام العسكري.

   كلمة هيئة تحرير جريدة The News، يوم 9 نوفمبر.

   تقرير جريدة DAWN، يوم 8 نوفمبر.

   لال خان
   لاهور
   9 نوفمبر 2007

عنوان النص بالإنجليزية:

Pakistan: IMT intervention in the Student Movement