marxy.com

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

 
الثورة المغدورة

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

منشوراتنا

إيران...ثورة في انتعاش


ماركسي في برلمان البرجوازية:
الرفيق منصور يؤدي اليمين مع كارل ماركس!


طباعة
بابلو سانشيز وفريد ويستون
شتنبر 2004

  أخيرا أجبرت دكتاتورية مشرّف على الدعوة لجلسة للبرلمان في أعقاب ضغط من كلّ الجوانب. وكان الرفيق منصور [محرّر الجريدة الماركسية النصف شهرية الصراع الطبقي] العضو الوحيد من بين الـ324 المؤدين لليمين الدستوري الذي يرتدي قميصا أحمر وتعلو صدره شارة بارزة لكارل ماركس. عندما دعي إلى المنصّة لتوقيع اسمه كان على آلات التصوير التلفزيونية ّ أن تصوّره وشارة ماركس بادية على شاشات التلفزيون تشعّ إلى ملايين العمّال والشباب الباكستانيين وهم يشاهدون ممثلهم الوحيد في البرلمان. وكان الملالي في البرلمان يحدقون، بغضب شرس، في صورة ماركس على صدر بلشفي دخل برلمان دولة ثيوقراطية إسلامية. لم يجرؤوا على الاعتراض لأنه انتابهم الذهول!

  لم يكن ذلك مجرد إشارة. وإنما لطمأنة الأصدقاء والخصوم أن الماركسية لا تزال نابضة بالحياة وكونها الإيديولوجية الوحيدة التي باستطاعتها شق الطريق نحو الانعتاق من الفاقة والجهل والمرض في ظل الرأسمالية.

   وقد علق احد قادة حزب الشعب الباكستاني قائلا׃ « بوضعه شارة ماركس تلك يثبت منصور بأنّه العضو المنتخب الوحيد للبرلمان من حزبنا الذي يمثّل الحزب وعنده الشجاعة لوضع برنامج الحزب الأساسي على الخط الاشتراكي».

  كانت ملايين الأسر تشاهد المراسم على التلفزيون وحركة التحدي تلك تمثل إصرارا على أن صوت المضطهدين سيخترق صفوف هذا البرلمان. وهنا سيناضل منصور حتى النهاية!.

عنوان النص بالإنجليزية :

The civil war in Nepal intensifies


أعلى الصفحة

  الصفحة الرئيسية


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


هدفنا


Français

English

Español

إتصل بنا

 

مواقع