marxy.com

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

كتب


 


29 دجنبر 2007

باكستان: اغتيال بينازير بوتو

آلان وودز

  تعرضت بينازير بوتو زعيمة حزب الشعب الباكستاني للاغتيال جراء هجوم انتحاري، وقد شن الهجوم عليها بعد أن كانت قد انتهت للتو من إلقائها لخطاب في حشد من مؤيدي الحزب ببلدة روالبيندي، تحدثت أولى التقارير عن مقتل 100 شخص على الأقل في هذا الهجوم، لكن الأخبار الواردة حديثا حددت الرقم في 20 قتيلا. وقد جاء الهجوم المميت ضد حزب الشعب الباكستاني في أوج حملة انتخابية كانت الجماهير تناضل خلالها من أجل التغيير، بعد سنوات من الدكتاتورية العسكرية.

26 دجنبر 2007

الأمين العام لنقابة الصحفيين في بريطانيا، جيريمي دير، يضم صوته إلى قائمة المحتجين ضد الاعتداءات على مناضلي حزب الشعب الباكستاني

جيريمي دير

  بعد علمه بالاعتداءات الجسدية الخطيرة التي تعرض لها مناضلو حزب الشعب الباكستاني بكاراتشي، جيريمي دير، الأمين العام لنقابة الصحفيين في بريطانيا، يضم صوته للاحتجاج على هذه الاعتداءات ويحذر من انه اذا ما تعرض أي من نشطاء حزب الشعب الباكستاني لأي اذي فإنه سيطرح القضية أمام أنظار السلطات المعنية في باكستان ودوليا.

25 دجنبر 2007

نقابات العمال والطلاب اليونانيين يتضامنون مع مناضلي حزب الشعب الباكستاني

موقع: الدفاع عن الماركسية

  أضاف، نائب رئيس الكنفدرالية العامة للعمال اليونانيين (GSEE)، اسمه إلى قائمة الاحتجاج التي نشرت يوم الخميس 19 دجنبر 2007 حول العنف والتهديدات التي مارسها أعضاء منظمة MQM ضد مناضلي حزب الشعب الباكستاني خلال الحملة الانتخابية في كاراتشي. وقبل هذا كانت العديد من نقابات الطلاب قد صوتت على توصية ضد القمع الممارس في ظل حالة الطوارئ.

20 دجنبر 2007

عضو مجلس العموم البريطاني جون ماك دونيل يدين التهديدات التي يتعرض لها مناضلو حزب الشعب الباكستاني

موقع: الدفاع عن الماركسية

  بعد التهديدات الخطيرة التي تعرض لها نشطاء حزب الشعب الباكستاني في كاراتشي، أصدر جون ماك دونيل، عضو مجلس العموم البريطاني، هذا البيان، يدين فيه هذه الهجمات، ويحذر من أنه إذا استمرت هذه الاعتداءات فإن الحركة العمالية البريطانية والعالمية مستعدة لتحريك الرأي العام.

باكستان: المناضلون الماركسيون يتعرضون لتهديدات خطيرة خلال الحملة الانتخابية

مراسل موقع: الدفاع عن الماركسية

  نحن هيئة تحرير ماركسي إذ نؤكد لقرائنا حجم المخاطر التي يواجهها المناضلون الماركسيون والعماليون في باكستان، نهيب بهم أن يعملوا على نشر هذه الأخبار على أوسع نطاق بين صفوف النقابات والأحزاب والمنظمات اليسارية والعمال والشباب المناضلين وأن ينظموا حملات تضامنية مع العمال الباكستانيين.

04 دجنبر 2007

باكستان تدخل مرحلة جديدة من الصراع الطبقي

آلان وودز

  الأحداث في باكستان تتطور بشكل سريع. يوم 28 نوفمبر 2007 استقال الجنرال مشرف من رئاسة الجيش، وسارع في نفس اليوم بأداء القسم الرئاسي. يتمنى الجنرال أن ينال بهذه الطريقة شيئا من الاحترام في خضم الحملة الانتخابية المتوقع إجرائها يوم الثامن من يناير المقبل. الشيء الذي يفتح الباب لحدوث انعطافة كبيرة للأحداث في باكستان.

27 نونبر 2007

حالة الطوارئ في باكستان: الجماهير سترد بالتحضير للثورة

آدم بال

   هناك كلام كثير في وسائل الإعلام حول مختلف العوامل التي قادت الجنرال مشرف لفرض حالة الطوارئ في باكستان. عامل واحد جد مهم، يبدو أن الجميع قد تجاهله، هو ارتفاع المزاج الكفاحي لدى والطبقة العاملة والنقابات هذا يحدث بينما الاقتصاد الباكستاني يغرق في أزمة هي الأعمق في تاريخه. الوضع يجري نحو رد فعل قوي من طرف العمال.

24 نونبر 2007

باكستان: نريد الثورة على هذه الأرض الآن!

حركة الشباب العاطل عن العمل ( BNT) وعمال حزب الشعب الباكستاني

   قام الرفاق في باكستان بتوزيع هذا المنشور على نطاق واسع في روالبندي، حيث كان من المقرر عقد التجمع الجماهيري لأعضاء حزب الشعب بحضور بوتو.

21 نونبر 2007

باكستان: تدّخل التيار الماركسي الأممي في الحركة الطلابية

موقع: الدفاع عن الماركسية

   رفاقنا في باكستان ساهموا بنشاط كثيف في نضالات الحركة الطلابية ضد ديكتاتورية مشرف، يتضمن هذا التقرير بعض تفاصيل الاحتجاجات والنضالات، وكذلك الاعتقالات التي تعرض لها بعض الرفاق.

20 نونبر 2007

باكستان: إطلاق سراح الرفيق منصور أحمد!

موقع: الدفاع عن الماركسية

   لقد أطلق سراح الرفيق منصور أحمد، اليوم، الاثنين 19 نوفمبر 2007، حوالي الساعة الثانية بعد الظهر بتوقيت باكستان (9 بتوقيت غرينتش)، من سجن غوجرانوالا المركزي، حيث كان معتقلا منذ يوم الجمعة الماضي بسبب تنظيمه لمظاهرات احتجاجية ضد الأحكام العرفية.

الرفيق منصور أحمد يقود مسيرة حاشدة في كاسور لمطالبة بوتو بالدعوة إلى إضراب عام لأربعة وعشرين ساعة من أجل إسقاط الدكتاتورية

ساداف زهرة من لاهور، وجافيد مالك من كاسور

 هذا تقرير حول اجتماع عمالي في كاسور تحت قيادة أحمد منصور، عضو البرلمان الماركسي في باكستان، هاجمت الشرطة الاجتماع وحاولت اعتقال الرفيق منصور، لكن عمال حزب الشعب الباكستاني ومناضلي حملة الدفاع عن النقابة الباكستانية أحاطوا به ومكنوه من الإفلات من الاعتقال. وقد تم اعتقال الرفيق منصور لاحقا (16/11/2007) وأطلق سراحه بالأمس (19/11/2007).

19 نونبر 2007

عاجل: الرفيق منصور أحمد رهن الاعتقال!

آدم بال

تعرض الرفيق أحمد منصور، النائب البرلماني عن حزب الشعب ورئيس نقابة "حملة الدفاع عن النقابة الباكستانية"، للاعتقال يوم الجمعة 16 نوفمبر 2007 في مدينة غوجرانوالا، حين كان يقود المسيرة الكبرى من لاهور إلى إسلام أباد، والتي انطلقت يوم 13 نوفمبر من لاهور إلى كاسور وأوكارا.

رسالة منصور أحمد من مخفر الشرطة: إلى عمال العالم

منصور أحمد

فور توصل الرفاق، بلاهور، بخبر اعتقال الرفيق منصور، اتصلوا به على هاتفه المحمول. نسيت الشرطة مصادرة هاتف الرفيق منصور، ربما لعدم كفاءة الشرطة، أو لأنها كانت مشغولة بكثرة الاعتقالات. لذلك تمكن الرفيق آلان وودز من مكالمته في زنزانته وبلغه هذه الرسالة لعمال العالم.

16 نونبر 2007

الثامن عشر من برومير برويز مشرف

آلان وودز

أعلن الرئيس برويز مشرف، يوم السبت 3 نوفمبر، البدء بتطبيق الأحكام العرفية وفرض حالة الطوارئ في جميع أنحاء باكستان وقام بإلغاء العمل بالدستور واستبدل المحاكم العليا. يشكل هذا انقلابه الثاني بعدما سبق له أن استولى على السلطة يوم 12 أكتوبر 1999. إنه تحرك يائس يؤكد حالة الاضطراب القصوى التي يعرفها النظام، الذي يفقد الدعم يوما بعد يوم.

15 نونبر 2007

لا للقمع في باكستان! نموذج لتوصية ضد حالة الطوارئ

تحرير PTUDC

هذا نص توصية صادرة عن حملة الدفاع عن النقابة الباكستانية، ومنظمات عمالية أخرى ضد موجة القمع الأخيرة التي تستهدف الحركة العمالية الباكستانية.

13 نونبر 2007

باكستان: الهجوم على منزل الرفيق جام ساقي، ويقسم على خوض النضال ضد الدكتاتورية من أجل الاشتراكية الثورية !

موقع: الدفاع عن الماركسية

خلال الصباح الباكر من يوم 11 نوفمبر هاجمت قوات الشرطة منزل الرفيق جام ساقي بحيدر أباد، وقد سبق له أن تعرض للاعتقال في ظل مختلف الأنظمة، التي تعاقبت على باكستان، وأقسم الرفيق جام على خوض النضال ضد الدكتاتورية من أجل الاشتراكية الثورية !

08 نونبر 2007

ثلاثة ملايين شخص يستقبلون بينازير بوتو، تراث سنة 1968- 1969 يتواصل

آدم بال 

يوم الخميس [18 اكتوبر 2007]، خرجت الجماهير بأعداد هائلة إلى الشوارع من أجل استقبال زعيمة حزبهم، حاملين راية حزب الشعب الباكستاني الثلاثية الألوان. أينما وجه المرء ناظريه رأى آلاف الناس الفرحين والمتحمسين ورأى أناسا نشيطين يرقصون ويغنون، يرفعون الشعارات ويهنئون أنفسهم بعودة الحياة إلى حزبهم، حزبهم الذي تشكل خلال الحركة الثورية التي عرفتها باكستان سنة 1968- 1969، وشهد منذ ذلك الحين الكثير من حركات المد والجزر طيلة 40 سنة من تاريخه.

30 أكتوبر 2007

صحيفة هندوستان تايمز تحاور الرفيق لال خان: "الثورة الاشتراكية هي المخرج الوحيد"

  نشرت الصحيفة الهندية "هندوستان تايمز "، التي تعتبر نفسها الصحيفة الأكبر من حيث عدد القراء في العالم بأسره بـ 35 مليون قارئ، حوارا صحفيا مع الرفيق لال خان [العضو القيادي في منظمة الكفاح، الفرع الباكستاني للتيار الماركسي الأممي]، في عددها الصادر يوم الأحد 21 أكتوبر، ولقد دافع الرفيق لال خان بوضوح في هذا الحوار عن أفكار الثورة الاشتراكية.

20 يونيو 2007

أخبار إضافية عن مؤتمر الماركسيين الباكستانيين

مراسل موقع: الدفاع عن الماركسية بلاهور

لقد كانت حصيلة المشاركة في مؤتمر "الكفاح" الفرع الباكستاني للتيار الماركسي الاممي جد مكثفة اذ وصل عدد الحضور الى أكثر من 2.000 مندوب. وشارك في المؤتمر وفود من أكثر من 40 نقابة عمالية.

12 يونيو 2007

المناضل الشيوعي الباكستاني المخضرم، جام ساقي، يتحدث لموقع الدفاع عن الماركسية

عن موقع: الدفاع عن الماركسية

لقد انظم المناضل المخضرم جام ساقي إلى صفوف منظمة الكفاح الفرع الباكستاني للتيار الماركسي الأممي، في هذه المقابلة يشرح لنا جام ساقي كيف أصبح عضوا نشطا داخل الحزب الشيوعي وكيف استوعب محدودية الستالينية. ويدعو العمال والشباب الثوري في شبه القارة الهندية إلى الإنظمام إلى التيار الماركسي الأممي للنضال من أجل الثورة الاشتراكية.

25 ماي 2007

مناضل ماركسي بلجيكي في باكستان

  مارتن فانهوفرسوين

 مارتن فانهيوفرسوين مناضل طلابي ماركسي من بلجيكا، يشارك حاليا في هيئة تحرير موقع الدفاع عن الماركسية www.marxist.com، زار باكستان مؤخرا وحضر مؤتمر التيار الماركسي الكفاح. ويقدم في ما يلي بعض انطباعاته عن الوضع في باكستان.

05 أبريل 2007

بعض التعليقات الصادرة عن المندوبين إلى المؤتمر 26 لمنظمة الكفاح

  مراسل موقع الدفاع عن الماركسية في لاهور

 بعد انتهاء أشغال مؤتمر الماركسيين الباكستانيين، سألنا العديد من المؤتمرين القادمين من جميع مناطق باكستان ليعطونا بعض انطباعاتهم بخصوص المؤتمر. ننشر فيما يلي بعض هذه التعليقات...

04 أبريل 2007

التحاق 2000 من الأطر الماركسية بالمؤتمر 26 للفرع الباكستاني للتيار الماركسي الأممي The Struggle

  مراسل موقع الدفاع عن الماركسية في لاهورشعار المؤتمر

 يوم الجمعة 30 مارس، افتتح المؤتمر الوطني 26 لمنظمة The Struggle (الكفاح)، التيار الماركسي في باكستان، والذي انعقد في قاعة إقبال الرائعة بوسط لاهور. منذ الساعة 9 صباحا بدأ عدد هائل من الرفاق القادمين من جميع أنحاء باكستان يتدفقون على القاعة الهائلة، بهندستها ورسوماتها الإسلامية. إنها أضخم قاعة في لاهور، بقدرة استيعابية تصل إلى 2000 مقعد. لكن، صار من الصعب، في آخر اليوم، رؤية مقعد شاغر...

21 يناير 2007

 ج، م، ك، ب (جمعية موظفي كل باكستان)، في أزاد كشمير، تخوض إضرابا عن الطعام

ح د ن ب، كشمير
االجمعة: 12 يناير 2007

   عمال أزاد كشمير، الذين فقدوا كل شيء بسبب زلزال أكتوبر 2005، عادوا الآن إلى النضال من أجل حقوقهم. لكنهم لا يستطيعون كسب هذه الحرب وحدهم. إنهم يحتاجون إلى مساعدة عمال العالم. إنهم بحاجة إلى تضامن من كل أنحاء العالم. المرجو بعث رسائل إلى: struggle@nexlinx.net.pk.

06 أكتوبر 2006

تقرير عن النضالات التضامنية الأممية ضد تزوير الانتخابات في المكسيك

عن: الدفاع عن الماركسية

  ننشر هنا تقريرا عن الأنشطة التضامنية الأممية ضد تزوير الانتخابات في المكسيك،

04 أكتوبر 2006

مؤتمر "الفدرالية الوطنية لطلاب جامو كشمير": بداية فصل جديد في تاريخ كشمير

عن: الدفاع عن الماركسية

      لقد شارك في المؤتمر طلاب من جميع أنحاء البلاد. ستون مندوبا طلابيا يمثلون جامعة غومال (Gomal)، وكان هناك أيضا طلاب يمثلون الجامعات التالية: جامعة لاهور للهندسة والتكنولوجيا (UET)، جامعة البنجاب، جامعة كاراتشي، جامعة بيشاور وجامعة بلوشستان- كويتا. وقد حضرت المؤتمر، أيضا، أعداد غفيرة من الشباب من مختلف كليات باكستان.

07 ماي 2006

إضراب عام واغلاقات الطرق في كشمير

  مع الساعة الثامنة من صباح يوم السبت 22 أبريل، بدأت الجماهير تتجمع في أهم محطة للحافلات بمظفر أباد، عاصمة جانب كشمير المستعمر من طرف باكستان. مع الساعة التاسعة، وصل عدد الناس الذين تجمعوا إلى أكثر من 5000. وتحت قيادة الرفيق شوجات كاومي بدأت المظاهرة تتحرك عبر أهم شوارع وأسواق مظفر أباد. لقد نظمت المسيرة الاحتجاجية تحت راية "مسيرة حق الشعب". المنظمات التي أيدت وساندت الدعوة إلى الإضراب العام والتظاهر كانت هي "جبهة الشعب المتحدة، تحالف الشباب الثوري لجامو كشمير، الجبهة الموحدة للطلاب وحملة الدفاع عن النقابة الباكستانية(PTUDC).

24 أبريل 2006

الانتفاضة في كشمير

   تحرير: PTUDC

  مع بداية ذوبان الثلوج في جبال الهملايا، اجتاحت موجة من الاحتجاجات الجماهيرية منطقة مظفر أباد، (عاصمة الجانب الملحق بباكستان من كشمير الذي دمره الزلزال) ضد عجز "وكالة إعادة إعمار ما دمره الزلزال" التابعة لنظام مشرف. خرج على الأقل 40.000 متظاهر للاحتجاج، يوم 13 أبريل، في العديد من قرى ومدن العاصمة. وقد كانت هذه الاحتجاجات من تنظيم جبهة الشعب المتحدة وبمبادرة من الماركسيين الكشميريين.

21 أبريل 2006

عاجل! نداء لإطلاق الطلبة المناضلين المعتقلين بمظفر أباد

   موقع الدفاع عن الماركسية

  نظم تحالف الشباب الثوري لجامو كشمير(JKRYA) وجبهة الشعب المتحدة (Muttahida Awami Mahaz)، تظاهرة اليوم في المنطقة المنكوبة بالزلزال، مظفر أباد عاصمة الجانب الباكستاني من كشمير. لقد خرج حوالي 500 مناضل للاحتجاج ضد "وكالة إعادة إعمار ما دمره الزلزال"، التي شكلتها الحكومة الباكستانية مؤخرا.

10 أكتوبر 2005

زلزال باكستان: نداء من أجل عمال كشمير

   حملة الدفاع عن النقابة الباكستانية

  لقد وصلنا هذا النداء العاجل من الرفاق في باكستان. لقد كانت أعظم  آثار دمار الزلزال الذي هز شمال باكستان و الهند  في كشمير. و كما لو أن معاناة المضطهَدين في هذه المنطقة  ليست بكافية, فإنّ الطبيعة قد أرسلت بنكبة قاسية أصابت في الأغلب الفقراء في المجتمع. و كما نعلم فقد دُمّرت مدن و قرى بأكملها  مخلفة عشرات الآلاف من الضحايا.

ماركسي في برلمان البرجوازية

   أخيرا أجبرت دكتاتورية مشرّف على الدعوة لجلسة للبرلمان في أعقاب ضغط من كلّ الجوانب. وكان الرفيق منصور العضو الوحيد من بين الـ324 المؤدين لليمين الدستوري الذي يرتدي قميصا أحمر و تعلو صدره شارة بارزة لكارل ماركس.

الكونجرسﺍﻠحادي والعشرون ﻠ الكفاح

يوم الخميس مارس/آذار 2 1، ﺗﺟﻣﻊ أكثر من 500 عضو متحمسين من الكفاح The Struggle- منظمة باكستان الماركسية في الهامرا هول في مركز لاهور. حدث الكونجرس الأول قبل 21 سنة في أمستردام، حيث ﺒﻌﺛﺖ مجموعة صغيرة جدا من المنفيين السياسيين التي كانت قد سجنت تحت الدكتاتورية الوحشية لضياء  ﺍﻟحقّ  اﻠﺼﺣﻴﻔﺔ الماركسية الكفاح بمساعدة تاد جرانت و ألن ﻮﻭﺩﺯ ﻮﺍﻹﺗﺟﺎﻩ الماركسي البريطاني. هذا كان أكبر كونجرس شيوعي على الإطلاق ﻴﻧﺘﻅﻢ في باكستان، أكبر من ﺫﻠﻚ  ﺍﻧﺗﻆﻡ في 1953 عندما اجتمع 226 مندوﺒﺎ.


أعلى الصفحة

 الصفحة الرئيسية


التيار الماركسي الأممي


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


تاريخ وتحليلات نظرية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


مواقع أممية


هدفنا


اتصل بنا