marxy.com

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

تيد غرانت
 

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

كتب


ثقافة وفن

 


28 يناير/كانون الثاني 2018

أفلام الرعب: انحطاط الرأسمالية من خلال العدسة

مارك رحمان
02 نوفمبر 2015

أيا كانت النوايا الكامنة وراء إنتاج تلك الأفلام، فإنها تميل حتما إلى أن تكون بمثابة مرآة تعكس القلق والمخاوف السائدة في وقتها. والأفلام التي لقيت شعبية أكبر بين المشاهدين هي دائما تلك التي تبدو مألوفة أكثر ويمكن ربطها بالحياة اليومية، مهما كانت القصة خيالية ظاهريا. وبسبب هذا ليس من قبيل المصادفة أنه من خلال أفلام الرعب الأكثر شعبية، من الممكن تتبع مختلف المحطات التي مرت منها، خلال القرن الماضي، الرأسمالية خلال احتضارها الطويل.


28 شتنبر 2006

من أجل فن ثوري!

   ننشر هنا الترجمة العربية للمقال الهام للكاتب الماركسي، آلان وودز، عن الفن من وجهة نظر ماركسية، والذي صاغه بمناسبة الذكرى السنوية لوفاة الفنان السريالي الثوري، أندري بريتون.

25 أبريل 2003

المتاحف العراقية، الفن و قيم السوق

  لم تعد البرجوازية في عصر إنحطاط الرأسمالية بقادرة على التقدم بالحضارة الانسانية. إن انخرام النظام الرأسمالي يهدد بتسميم كافة مجالات الحياة الاجتماعية. ونرى أكثر سلبيات هذا الانحطاط في عالم الثقافة. إذ تتميز المرحلة التي يمر بها تاريخ الرأسمالية – الى جانب المميزات الاخرى – بغياب كلي لاي ابداع فني أو فكري او فلسفي عظيم. إنها مرحلة تتسم بالسطحية القصوى والفقر الفكري و الفراغ الروحي – مرحلة أصبح فيها بإمكان جورج بوش أن يكون رئيسا لأقوى أمة على الأرض ودجاف كونز فنانا ذو شأنا.


أعلى الصفحة

 

الصفحة الرئيسية


التيار الماركسي الأممي


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


تاريخ وتحليلات نظرية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


مواقع أممية


هدفنا


اتصل بنا