marxy.com

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

كتب


الصحراء الغربية


28 نونبر/تشرين الثاني 2015

الصحراء الغربية والإفلاس السياسي للرجعية - أربعون عاما من الاستغلال والقمع والنفاق السياسي

مناضل صحراوي ماركسي أممي
الجمعة: 20 نونبر 2015
 

جاء الخطاب الملكي الأخير بمناسبة الذكرى 40 للمسيرة الخضراء ليؤكد على ما يسميه النظام "الوحدة الترابية"، وامتزج بخطاب "إصلاحي" حول "النهوض بالاقتصاد الوطني" و"الجهوية الموسعة" و"عدم التركيز الإداري"... والمن والسلوى وكل الوعود التي لا يمكن لعقل أن يتصورها.

هذا وقد جاء الخطاب في ظرفية ارتفاع حدة الاحتجاجات في شمال المغرب والتي وصلت ذروتها في مظاهرات جماهير طنجة والمدن المجاورة ضد شركة امانديس، واحتجاجات الطلبة الأطباء، وأيضا الاضطراب السياسي في الجزائر في السنوات الأخيرة. لذلك وكما هي العادة دائما يتم استغلال العاطفة "الوطنية" لكلا الشعبين المغربي والجزائري في خطوة لتجاوز الأزمة السياسية والاقتصادية الداخلية.


24 نوفمبر 2010

الصحراء الغربية: انتفاضة العيون - موقفنا

رابطة العمل الشيوعي بالمغرب
22 نوفمبر 2010

الأحداث المأساوية الأخيرة التي شهدت مواجهة متظاهرين صحراويين فقراء، قرب مدينة العيون، ضد قوات الأمن المسلحة، مما أدى إلى وفاة حوالي اثني عشر شخصا، وجرح عدة مئات واعتقال أكثر من مائة، سلطت الضوء على محنة الشعب الصحراوي. ونحن نعمل هنا على نشر تقرير وتحليل للأحداث من طرف الماركسيين المغاربة (رابطة العمل الشيوعي).


09 يونيو 2010

قضية الصحراء الغربية: الواقع والبديل

جريدة الشيوعي، المغرب
الخميس: 29 أبريل 2010

نشرت جريدة الشيوعي، في عددها الثاني، هذا المقال الذي تتناول فيه بالتحليل خطاب محمد السادس الذي يهدد ويتوعد فيه كل من يعارض الموقف الرسمي للدولة، سواء الشعب الصحراوي المطالب بالاستقلال أو التيارات اليسارية والمناضلين/ ات بالمغرب المدافعة عن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، وما ترتب عن هذا الخطاب من اجراءات


27 فبراير 2007

قضية الصحراء من وجهة نظر ماركسية
قراءة في الرسالة المفتوحة للنهج الديمقراطي

حسام بنحمزة وجون دوفال

   أثارت مبادرة حزب النهج الديموقراطي الأخيرة فيما يخص قضية الصحراء، وكما هو متوقع، العديد من ردود الفعل المؤيدة والمعارضة. وبينما هذه الورقة قيد الصياغة، تناسلت الردود، لكن إذا ما استثنينا بعض "الردود" التي كتبها عصبويون كل رصيدهم هو السباب وكيل الشتائم، فإن باقي الردود الأخرى، لا سواء منها المؤيدة أو المعارضة، (ورقة علي فقير كمثال عن الأولى وورقة الحسين أمال وعزيز المنبهي كمثال عن الثانية) تتفق جميعها على قواسم مشتركة جوهرية من قبيل "الشرعية الدولية" والرهان على الأمم المتحدة، الخ. مما يجعلنا نعتقد أن ورقتنا هذه لا تزال تحافظ على راهنيتها وضرورتها. (24 فبراير 2007)


أبريل 2005

نضال الصحراويين، التاريخ والآفاق وثيقة نقاش نشرت في "النشرة الماركسية العالمية" سنة 2002

  نطرح هذه الورقة التي سوف تحاول إعطاء نظرة اكثر تفصيلا حول تاريخ النزاع وحول العلاقة بين النضال الذي يخوضه الشعب الصحراوي من اجل حقه في تقرير المصير وبين النضال الذي تخوضه الطبقة العاملة في باقي المنطقة المغاربية ضد الاستغلال والقهر.ثم سوف نتطرق إلى الموقف الذي يتوجب على الماركسيين اتخاذه من مسالة الاستفتاء (المستبعد إجرائه) حول تقرير المصير.


أعلى الصفحة

  الصفحة الرئيسية


التيار الماركسي الأممي


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


مواقع أممية


هدفنا


إتصل بنا