المغرب: رابطة العمل الشيوعي تصدر العدد الرابع من جريدة الشيوعي


هيئة تحرير الشيوعي
الخميس: 07 أكتوبر 2010

أصدرت رابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي، للتيار الماركسي الأممي، العدد الرابع من جريدة الشيوعي (أكتوبر 2010)، وننشر هنا الافتتاحية إضافة إلى عناوين محتويات العدد.

الافتتاحية

أيتها العاملات والمناضلات الثوريات أيها العمال والمناضلين الثوريين نضع بين أيديكم هذا العدد من جريدتكم الشيوعي، التي أتمت هذا الشهر، أكتوبر 2010، عامها الأول. عام من التضحيات وتحدي الصعوبات من أجل أن تصل إليكم الكلمة الثورية ومختلف التحاليل الماركسية للقضايا التي تهم طبقتنا وطنيا وأمميا وقضية التغيير الثوري في بلدنا والعالم.

إن جريدة الشيوعي جريدتكم فراسلوها بمختلف التقارير عن ظروف عملكم وعن نضالاتكم ومطالبكم، ابعثوا إليها بمقالاتكم وانتقاداتكم ومقترحاتكم، لكي نساهم معا في خلق صحافة عمالية اشتراكية ثورية نواجه بها أكاذيب الصحافة البرجوازية ونكسر جدار الصمت الذي تضربه على معاركنا وظروفنا ومطالبنا.

طباعة

وقد طرحنا في عددنا هذا مجموعة من القضايا (مسألة الإفطار في رمضان، حملة النظام على مزارعي القنب الهندي...)، التي وإن كانت قد انفجرت قبل أشهر، فإن لها راهنية إذ لا تنفك تتكرر كل سنة، مما يحتم علينا نحن الماركسيين أن نحدد منها موقفا واضحا.

وقد تناولنا في هذا العدد نتائج الانتخابات الفنزويلية، والاختراق الذي حققته قوى الثورة المضادة مطلقة لجرس إنذار للمخاطر التي تتهدد الثورة البوليفارية، وبعد هذه الانتخابات مباشرة قامت الأوليغارشية المحلية في الإكوادور بمحاولة انقلابية فاشلة للإطاحة بالرئيس اليساري رفائيل كوريا

وعلى المستوى التنظيمي، ننشر تقريرا حول المؤتمر العالمي للتيار الماركسي الأممي، الذي انعقد هذه السنة بايطاليا والذي شكل خطوة مهمة إلى الأمام على اعتبار النجاحات التي حققناها في مختلف البلدان.

لهذا نطلب من جميع العمال والمناضلين النقابيين واليساريين فتح نقاش حول هذه القضية داخل النقابات والأحزاب اليسارية من أجل المساهمة في تشييد هذا الصرح الأممي.

لتحميل الجريدة

المحتويات: