المغرب: رابطة العمل الشيوعي تصدر العدد الثاني من جريدة الشيوعي


رابطة العمل الشيوعي
الخميس: 29 أبريل 2010

أصدرت رابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي، للتيار الماركسي الأممي، العدد الثاني من جريدة الشيوعي بعد توقف دام حوالي خمسة أشهر، وننشر هنا الافتتاحية إضافة إلى عناوين محتويات العدد.

الافتتاحية

أيتها الرفيقات أيها الرفاق، بعد مرور عدة شهور على إصدار العدد الأول، هاهي جريدتكم "الشيوعي" تعود مرة أخرى إلى الصدور، وإننا إذ نضع بين أيديكم هذا العدد الثاني، نوضح لكم أن هذا التوقف المؤقت الاضطراري، والذي استمر حوالي خمسة أشهر، راجع إلى أسباب قاهرة لا تخفى على العمال والمناضلين وكل القابضين على الجمر في ظل الظروف الصعبة للعمل الثوري.

إننا نصدر جريدتنا هذه ونوزعها بالاعتماد فقط على قدراتنا الخاصة وتفاني المناضلات والمناضلين، ونرفض بشكل مبدئي ومطلق أي تمويل أو دعم من طرف أية جهة حكومية كانت أو غير حكومية، كما أننا لا نعتمد في توزيعها على مؤسسات التوزيع البورجوازية، وذلك حرصا منا على الحفاظ على استقلاليتنا المطلقة وقدرتنا على قول الحقيقة كل الحقيقة بخصوص كل القضايا، رغما عن أنف الرقابة والدكتاتورية.

إلا أننا نعاهدكم أنه، وبالرغم من جميع العقبات والصعاب والانقطاعات المؤقتة، سنواصل العمل على إصدار جريدتنا/ جريدتكم "الشيوعي"، لنؤسس لصحافة عمالية ماركسية ثورية حقيقية، وسنعمل ما في وسعنا لإنتاج ونشر التحاليل الماركسية لمختلف القضايا التي تهمكم رفاقنا العمال والشباب الباحث عن بديل ثوري ومهتم بقضية التغيير الاشتراكي بالمغرب، والمنطقة المغاربية، والعالم العربي والعالم.

وقد تضمن هذا العدد بيان التيار الماركسي الأممي بخصوص مسألة بناء الأممية الخامسة، وهو الموضوع الذي يثير حاليا نقاشا حاميا داخل صفوف الحركة العمالية العالمية والتيارات والأحزاب اليسارية، خاصة في أمركا اللاتينية. إن الطبقة العاملة طبقة اممية بطبيعتها، لذا فإنها بحاجة إلى منظمة أممية، لتنظيم نضالها ضد الرأسمالية العالمية، في سبيل الاشتراكية.

لهذا نطلب من جميع العمال والمناضلين النقابيين واليساريين فتح نقاش حول هذه القضية داخل النقابات والأحزاب اليسارية من أجل المساهمة في تشييد هذا الصرح الأممي.

عاشت الطبقة العاملة العالمية

عاشت الأممية الخامسة أممية اشتراكية ثورية

من أجل الثورة الاشتراكية العالمية

يا عمال العالم اتحدوا

المحتويات:

  • بيان فاتح ماي

  • الجذور التاريخية لفاتح ماي؟

  • نضالات جماهير الجبهة بإقليم شفشاون ضد التهميش

  • قضية الصحراء: الواقع والبديل

  • نحو الأممية الخامسة