marxy.com

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

 
الثورة المغدورة

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

منشوراتنا

إيران...ثورة في انتعاش


المغرب: رابطة العمل الشيوعي تصدر العدد الثالث من جريدة الشيوعي


طباعة
هيئة تحرير الشيوعي
الاثنين: 07 يونيو 2010

أصدرت رابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي، للتيار الماركسي الأممي، العدد الثالث من جريدة الشيوعي (يونيو 2010)، وننشر هنا الافتتاحية إضافة إلى عناوين محتويات العدد.

الافتتاحية

طباعةأيتها الرفيقات أيها الرفاق،أيتها العاملات أيها العمال، يا كل المناضلات والمناضلين من أجل القضاء على نظام الاستغلال والقهر، نضع بين أيديكم العدد الجديد لجريدتكم "الشيوعي" والذي يصدر في ظل أوضاع عالمية وإقليمية متفجرة أهم مميزاتها اتضاح الإفلاس التام للنظام الرأسمالي الذي لم يعد ينتج إلا الحروب والاستغلال والجوع والتلوث، الخ. كما يتميز بتصاعد النضالات الشعبية ضد نظام القهر الرأسمالي والإمبريالية العالمية، في أمريكا اللاتينية وقيرغيستان وتايلاند وإيران وباكستان والشرق الأوسط ومصر والجزائر ...الخ. نفس الشيء يقال عن المغرب الذي شهد فيه الصراع الطبقي تجددا للنشاط بالرغم من شدة القمع واستنكاف القادة النقابيين عن تحمل مسئوليتهم في تنظيم المقاومة وتقديم برنامج واضح للنضال العمالي والشعبي.

وفي هذا السياق نعود فنؤكد على أن كل الأزمة تتلخص في ضعف القيادة الثورية التي يمكنها أن تقدم برنامجا واضحا للنضال وتقوده نحو النصر وتشييد المجتمع الاشتراكي. أيها العمال والعاملات، أيها المناضلون والمناضلات اليساريين الثوريين فلنعمل على بناء هذه القيادة في المعامل والنقابات والجامعات والمدارس والأحياء الشعبية، من بين طلائع النضال والقادة العماليين والنقابيين والشبابيين الذين يفرزهم ويصقلهم الصراع الطبقي! لنعمل على تكوين الكوادر الثورية بالفكر الماركسي فلسفة وممارسة، ولنعمل على طرح برنامج ثوري لهذه النضالات وتمكينها من بديل اشتراكي ثوري واضح.

والجريدة في آخر لحظات الطبع، وصلنا خبر الاعتداء الصهيوني البربري على قافلة الحرية، التي كانت تحاول إيصال بعض المساعدات إلى سكان غزة المحاصرين من طرف إسرائيل والأنظمة السائدة في العالم العربي وخاصة نظام مبارك الرجعي.

وقد تضمن هذا العدد بيانإن هذا يؤكد تهافت كل الدعوات المراهنة على إمكانية السلام في ظل الرأسمالية، ويجعل النضال من اجل فدرالية اشتراكية في المنطقة، على أنقاض الدولة الصهيونية والأنظمة الرأسمالية القائمة في المنطقة، مهمة راهنية.

لهذا نطلب من جميع العمال والمناضلين النقابيين واليساريين فتح نقاش حول هذه القضية داخل النقابات والأحزاب اليسارية من أجل المساهمة في تشييد هذا الصرح الأممي.

لتحميل الجريدة

المحتويات:


أعلى الصفحة

  الصفحة الرئيسية


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


مواقع أممية


هدفنا


Français

English

Español

إتصل بنا